الدوحة:رفعت 7 من الفرق القطرية ال12 شعار التغيير في محترفيها استعدادا لدوري كرة القدم في موسمه الجديد الذي ينطلق الاثنين المقبل.

يشهد الموسم الجديد دخول 17 محترفا الى الفرق القطرية للمرة الاولى، وكانت اكبر التغييرات في صفوف السد وصيف البطل الذي يجاهد منذ موسمين لاستعادة اللقب، والريان الذي لا يزال يحلم باستعادة الدرع الغائب عنه منذ عام 1995 حتى الان.

اجرى السد تغييرات شاملة على محترفيه باستثناء البرازيلي دا سيلفا، فتعاقد مع نجمه السابق العاجي عبد القادر كيتا والجزائري نذير بلحاج الى جانب لي جونغ سو اول كوري جنوبي يحترف في الدوري القطري.

ورغم استمرار العاجي امارا دياني والبرازيلي الفيس، فان الريان تعاقد مع البرازيلي اوفونسو وبوردون والكوري الجنوبي تشيو يونغ ثاني كوري في قطر.

وجدد السيلية الذي نجا باعجوبة من الهبوط صفوف محترفيه باستثاء البحريني فوزي عايش المستمر منذ الموسم الماضي حيث تعاقد مؤخرا مع مواطنه عبد الله المرزوقي بعد الاستغناء عن المدافع البرازيلي سوزا لسوء مستواه، والمهاجم البوركيني داجانو هداف الخور السابق والجزائري يزيد منصوري.

كما بدل ام صلال نصف محترفيه بالتعاقد مع الاسباني غابري غارسيا والهولندي ماريو، وجدد عقد البرازيلي خوسيه دافي والبحريني محمد حسين.

وضم الخور برازيليين هما الان باهيا ومنيرو، وجدد للبحريني السيد عدنان والعراقي سلام شاكر، كما احتفظ الاهلي بمهاجمه العاجي اوليفيه لكنه تعاقد مع 3 محترفين هم الغاني اوبوكو والعماني محمد ربيع والبرازيلي فابيانو.

وتعاقد فريق لخويا الصاعد للمرة الاولى في تاريخه الى دوري الدرجة الاولى مع 4 محترفين هم العاجيان بكاري كونيه وارونا دنداني والمغربي عبد السلام وادو والاوزبكي حسنوف.

وتمسكت باقي الفرق وهي الغرافة حامل اللقب والعربي الثالث وقطر الرابع والخريطيات والوكرة بمحترفيها مع تغييرات طفيفة للغاية في بعض منها، فالغرافة تمسك بالبرازيليين جونينيو افضل لاعب في الموسم الماضي وكليمرسون والعراقي يونس محمود والمغربي عثمان العساس.

وابقى العربي ايضا على الارجنتيني بيسكو لاتشي والبرازيليين كابوري هداف الموسم الماضي وكيم الى جانب البحريني سلمان عيسي، كما جدد قطر للبرازيلي مارسينيو والمغربيين طلال القرقوري ويوسف سفري والعراقي قصي منير، وتعاقد الوكرة مع لاعب واحد فقط هو المغربي عزيز بن عسكر قائد ام صلال السابق وجدد لمواطنيه عادل رمزي هداف الفريق ويونس الحواصي والعراقي علي رحيمة.

كما تعاقد الخريطيات مع النيجيري اكونكو وجدد للبوركيني يحيي كيبي والموزامبيقي داريو كان والعراقي علاء عبد الزهرة.

التغيير كان ايضا شعار الفرق على مستوي المدربين حيث تعاقدت نصفها مع مدربين جددا هم الفرنسي الان بيران (الخور) والصربي بيكوفيتش (الاهلي) والجزائري جمال بلماضي (لخويا) وهو ثاني مدرب عربي الى جانب المغربي مصطفي مديح مدرب الوكرة.

ويشرف على الفرق الاخرى الهولندي تين كات (ام صلال) والالماني اوفي شتيليكه (السيلية) والروماني اورلاريو كوزمين (السد) والبرازيليون شيموساكا (العربي) وكايو (الغرافة) واوتوري (الريان) وسيباستياو لازاروني (قطر).