انقذ الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي فريقه برشلونة حامل اللقب من تلقي الخسارة الأولى له هذا الموسم عندما ادرك له التعادل 2-2 مع مضيفه اتلتيك بلباو الباسكي في الوقت بدل الضائع في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم، في حين سحق ريال مدريد ضيفه اوساسونا 7-1 بفضل ثلاثية لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وابتعد ريال مدريد بفارق 3 نقاط عن غريمه التقليدي في صدارة الترتيب العام.

على ملعب سان ماميس، كان اتلتيك بلباو قاب قوسين او ادنى من الحاق الهزيمة الاولى ببرشلونة هذا الموسم والاولى منذ 23 مباراة لم يخسر فيها الفريق الكاتالوني منذ نيسان/ابريل الماضي وامام فريق باسكي اخر هو ريال سوسييداد، بيد ان ميسي سجل هدفا متاخرا في الوقت بدل الضائع ليمنح فريقه نقطة وحيدة.

واقيمت المباراة تحت امطار غزيرة اثرت على اداء الفريقين خصوصا في الشوط الثاني.

وكانت المفاجأة استبعاد مدرب برشلونة خوسي غوارديولا للمهاجم دافيد فيا واشراك البرازيلي ادريانو مكانه.

وفرض برشلونة سيطرته على مجريات اللعب لكن اصحاب الارض افتتحوا التسجيل بهجمة منسقة وصلت فيها الكرة الى اندر هيريرا الذي سيطر عليها قبل ان يطلقها لولبية بعيدا عن متناول الحارس فيكتور فالديس (20).

ولم ينعم بلباو بهذا التقدم اكثر من 4 دقائق اذ ادرك برشلونة التعادل عندما مرر الفرنسي اريك ابيدال كرة عرضية داخل المنطقة تطاول لها فرانسيسك فابريغاس برأسه ووضعها في سقف الشبكة.

وتحول الملعب في الشوط الثاني الى بركة ماء، فلم يتمكن برشلونة من تقديم كرته السلسة كما جرت العادة، واستغل بلباو معمعة داخل المنطقة ليتقدم مجددا عندما حول جيرار بيكيه الكرة خطأ داخل مرمى فريقه (80).

ورمى برشلونة بثقله في الدقائق العشر الاخيرة وتصدى حارس بلباو لمحاولتين متتاليتين لدافيد فيا الذي نزل في ربع الساعة الاخير، قبل ان ينتزع ميسي هدف التعادل اثر فشل دفاع بلباو في تشتيت الكرة بعيدا.

وعلى ملعب سانتياغو برنابيو، حقق ريال مدريد المتصدر فوزا كبيرا على ضيفه اوساسونا 7-1.

وكان ريال مدريد سباقا الى التسجيل عبر نجمه رونالدو (23) قبل ان يعادل السنغالي ابراهيما بالدي النتيجة من ركلة حرة لم يتنبه لها الحارس ايكر كاسياس (31).

وانتفض رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بعد هذا الخطأ غير المقصود من الدفاع والحارس، واحكموا سيطرتهم على مجريات اللقاء فانهوا الشوط الاول متقدمين 3-1 بعدما سجل البرتغالي بيبي (34) والارجنتيني غونزالو هيغواين (40).

وفي الشوط الثاني، انفتحت شهية لاعبي وصيف البطل على التسجيل مع ركلة جزاء تسبب بها انيكو ساتروستيغي وطرد وترجمها رونالدو الى هدف ثالث لفريقه (54).

واكمل رونالدو ثلاثيته الشخصية بهدف خامس من ضربة رأس (58) ليشارك الارجنتيني ليونيل ميسي نجم غريمه برشلونة في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 13 هدفا.

وجاء دور الفرنسي كريم بنزيمة ليسجل هدفين متتالين الاول بعد عرضية من البرتغالي فابيو كوينتارو (63)، والثاني اثر تمريرة من الفارو اربيلوا (81).

وفاز رايو فايكانو على ضيفه ريال سوسييداد بارابعة اهداف نظيفة وقع عليها بيتي (12 من ركلة جزاء) وميغل بيريز كويستا (49 و62) وروبرتوة تراشوراس (72).

وتعادل سرقسطة مع سبورتينغ خيخون بهدفين لالبرتو بوتيا (28 خطأ في مرمى فريقه) والبرتغالي هيلدر بوستيغا (90+3) مقابل هدفين لدافيد بارال (30 و44)، وغرناطة مع راسينغ سانتاندر صفر-صفر، واسبانيول مع فياريال بالنتيجة ذاتها.

وتختتم المرحلة لاحقا اليوم بلقاء خيتافي مع اتلتيكو مدريد.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 28 من 11 مباريات

2- برشلونة 25 من 11

3- فالنسيا 24 من 11

4- ليفانتي 23 من 11

5- اشبيلية 18 من 11