أطلق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم برنامج حملته الاجتماعية لنهائيات يورو 2012 الذي سيتخذ شكلاً من أربعة مشاريع اجتماعية رئيسية بمساعدة استثمارية تصل قيمتها إلى ثلاثة ملايين يورو.

ففي كأس الأمم الأوروبية 2012 وبعيداً عن العمل الجاد في الميدان حيث اللاعبين والفرق يحتلون العناوين الرئيسية، ستعالج حملة quot;الاحترامquot; ليويفا بعض القضايا الاجتماعية الرئيسية في أوروبا، هادفة إلى رفع مستوى الوعي والتأثير الايجابي على حياة الناس في بولندا وأوكرانيا.

ففي حديثه عن أهمية حملة الاحترام ndash; مبادرة يويفا عن المسؤولية الاجتماعية التي أطلقها رئيسها في يورو 2008 التي اقيمت في النمسا وسويسرا ndash; قال ميشيل بلاتيني: quot;لدى الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأوروبية، يويفا، مسؤولية حماية اللعبة ومؤيديهاquot;.

وأضاف: quot;يلقي الاحترام في يورو (بطولات كأس الأمم الأوروبية) الضوء على التزام يويفا المستمر لمكافحة أي شكل من أشكال التمييز وزيادة تسهيل وصول المشجعين المعاقين إلى الملاعب وتعزيز الصحة من خلال النشاطات البدنية وتشجيع الحوار بين الثقافات وبين المشجعين في المدن المضيفةquot;.

وفي الطريق إلى يورو 2012 وخلال البطولة، فإن يويفا سيدعم أربعة مشاريع اجتماعية مع مساهمة مالية بقيمة تصل إلى ثلاثة ملايين يورو.

وستكون لقرارات حملة الاحترام تأثيراً محسوساً في بولندا وأوكرانيا وخارج البلدين المضيفين من خلال مبادرات مختلفة تندرج تحت أربعة عناوين: احترام التنوع واحترام ثقافة المشجعين وضمان الاحترام واحترم صحتك.

وسيتم تنفيذ برنامج quot;احترام التنوعquot; بالتعاون مع شبكة quot;كرة القدم ضد العنصرية في أوروباquot; ndash; وهي الشريك منذ فترة طويلة مع يويفا ndash; ومنظمة Never Again المرتبطة بها.

وسيعزز البرنامج الرسالة الايجابية للتنوع من خلال إقامة أنشطة مختلفة قبل البطولة وخلالها. وتبلغ ذروتها في الدور نصف النهائي.

وسيتم اشاء المئات من المناطق الشمولية في البطولة ndash; وستكون مبانٍ عامة ومساحات معينة مفتوحة ومتاحة للجميع ndash; بغض النظر عن الخلفية العرقية أو القومية. وأيضاً، حتى الآن، هناك أكثر من 80 ألف ضابط شرطة ومنظمين في بولندا وأوكرانيا ممن تدربوا على مكافحة التمييز لمساعدتهم على تحديد الهتافات العنصرية ورموزها والسلوك.

وفي الوقت نفسه، سيدعم مشروع quot;ثقافة احترام المشجعينquot; أنصار الفرق خلال مباريات نهائيات كأس الأمم الأوروبية التي ستقام في الصيف المقبل.

فبالتعاون مع رابطة أنصار كرة القدم في أوروبا، سيتم انشاء سفارات للمشجعين في المدن الثماني التي ستستضيف البطولة لتكون بمثابة أماكن للجماهير الذين يمكنهم طلب المساعدة مع آخر لحظات السفر وترتيبات السكن، فضلاً عن المساعدات في ظل ظروف غير متوقعة.

وسيكون لأنصار البلدان المشاركة أيضاً سفارات متنقلة خاصة بهم التي ستنتقل من ملعب إلى آخر.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل يويفا مع quot;مركز للوصول إلى كرة القدم في أوروباquot; لإدارة ثلاثة مبادرات quot;ضمان الاحترامquot; منفصلة وهي:

ـ في إطار كرة القدم مع مخطط غير محدود، فإن الوصول إلى المعلومات ستعطى إلى المعاقين من المشجعين والزوار، وذلك في دليل مصمم خصيصاً لذلك.

-من خلال برنامج عرض الألعاب التي ستديره رابطة quot;الأولمبياد الخاصةquot; في بولندا وquot;اللجنة الرياضية الوطنية للمعاقينquot; في أوكرانيا، فإنه ستكون هناك فرصة للمعاقين لإظهار مهاراتهم الرياضية من خلال التنافس في مباريات بكرة القدم التي ستقام قبل كل مباراة في الدور ربع النهائي.

ـ سيتم جمع الأموال لإدراج البرامج في المستقبل من خلال مشروع quot;يويفا يورو 2012quot; الخيري بتشجيع أتباع كرة القدم وغيرهم من فاعلي الخير بالتبرع بالمال لخطط مقبلة مع التزام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتمهيد الطريق بالتبرع بثلاثة آلاف يورو عن كل هدف يسجل في نهائيات يورو 2012.

وأخيراً، quot;احترم صحتكquot; ndash; تمهد مبادرة quot;يوروسكولس 2012quot; (مدارس يورو) لتعزيز الحياة الصحية بين الأطفال وأسرهم مع التركيز على الوقاية من التدخين واتباع نظام غذائي صحي والاعتدال في استهلاك الكحول وتشجيع النشاط البدني.

وبتنسيق مع quot;ستريت فوتبول وورلدquot;، شريك يويفا، فإن برامج التدريب في المدارس والمنظمات غير الحكومية والمدربين المحليين ستجمع بين الدورات الرياضية مع أنشطة التثقيف الصحي كجزء من مشروع quot;احترم صحتكquot;. في الوقت الذي أعلن quot;يويفا يورو 2012quot; أيضاً أن البطولة خالية من التدخين.