تأهل بايرن ميونيخ الألماني وإنتر ميلان الإيطالي وبنفيكا البرتغالي إلى الدور المقبل من مسابقة دوري أبطال أوروبا. وبات قطبا مدينة مانشستر الإنكليزيّة في موقف حرج، بعد تعادل يونايتد، وخسارة سيتي أمام مضيفه نابولي الإيطالي.


Napoli's Cavani celebrates after scoring against Manchester City during their Champions League soccer match in Naples

Manchester City's Silva and Napoli's Maggio jump for the ball during their Champions League soccer match in Naples

Manchester United's Ashley Young (2nd R) crosses the ball

Manchester United's players react after an own goal from Jones during their Champions League soccer match against Benfica in Manchester

قطبا مدينة مانشستر في موقف حرج!

بلغ بايرن ميونيخ الألماني وإنتر ميلان الإيطالي وبنفيكا البرتغالي الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، إثر فوز الأول على ضيفه فياريال الإسباني 3-1، وتعادل الثاني مع مضيفه طرابزون سبور التركي 1-1، وتعادل الثالث مع مضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي 2-2مساء الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات.

ولحق بايرن ميونيخ وأنتر ميلان وبنفيكا بميلان الإيطالي وريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين إلى الدور المقبل.

في المقابل، بات قطبا مدينة مانشستر الانكليزية في موقف حرج، بعد تعادل يونايتد وصيف بطل الموسم الماضي، وخسارة مانشستر سيتي 1-2 أمام مضيفه نابولي الإيطالي، الذي خطا خطوة كبيرة نحو ثمن النهائي.

ويتعين على الشياطين الحمر حجز بطاقتهم من ملعب مضيفه بال السويسري، الذي انتزع فوزًا ثمينًا من مضيفه أوتيلول غالاتي الروماني 3-2، حيث يكفيهم التعادل فقط، لأنهم يتقدمون بفارق نقطة واحدة عن الفريق السويسري.

يملك بنفيكا ومانشستر يونايتد 9 نقاط في الصدارة، بيد أن الفريق البرتغالي يتفوق في المواجهات المباشرة، حيث تعادلا 1-1 في لشبونة، و2-2 في مانشستر، وبالتالي سجل أهدافًا أكثر خارج قواعده، كما إن بنفيكا يتفوق في فارق المواجهات المباشرة على بال بفوزه عليه 2-صفر ذهابًا في بال، وتعادله معه 1-1 أيابًا في لشبونة.

أما مانشستر سيتي، فبعدما كان مصيره بيده قبل مواجهته نابولي (كان يملك 7 نقاط مقابل 5 للفريق الإيطالي) فقد أصبح يتخلف بفارق نقطة واحدة عن نابولي، وبالتالي بات مصيره مرتبطًا بمباراة الأخير مع مضيفه فياريال في الجولة السادسة الأخيرة.

ويتعين على مانشستر سيتي الفوز على ضيفه بايرن ميونيخ في الجولة الأخيرة، وتمني تعثر نابولي أمام فياريال لحجز بطاقته إلى الدور الثاني.

في المباراة الأولى، وعلى ملعب quot;اليانزquot; أرينا في ميونيخ، نفض بايرن ميونيخ عنه غبار خسارته أمام ضيفه بوروسيا دورتموند صفر-1 السبت الماضي في الدوري المحلي، وجدد فوزه على فياريال، بعدما كان تغلب عليه 2-صفر على ملعب quot;المادريغالquot; في أيلول/سبتمبر الماضي، وحجز بطاقته إلى ثمن النهائي في سعيه إلى بلوغ المباراة النهائية للمسابقة، والتي سيستضيفها على ملعبه.

بكر الفريق البافاري في التسجيل، وتحديدًا في الدقيقة الثالثة، عبر مهاجمه الدولي الفرنسي فرانك ريبيري، الذي تلقى كرة على طبق من ذهب من طوني كروس عند حافة المنطقة، فسددها داخل المرمى.

وعزز ماريو غوميز تقدم أصحاب الأرض بهدف ثان، عندما استغل كرة مرتدة من العارضة إثر تسديدة قوية لكروس من خارج المنطقة، فارتطمت به، وعانقت المرمى الخالي (24).

وسجل الفرنسي جوناثان دي غوزمان هدف الشرف للضيوف (50)، قبل أن يعيد ريبيري الفارق إلى سابق عهده، بتسجيله الهدف الثالث لأصحاب الأرض في الدقيقة 69.

في المقابل، خرج فياريال خالي الوفاض من المسابقة، بتلقيه الخسارة الخامسة على التوالي، كما إنه فقد أمله الأخير في خوض مسابقة الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot; التي تشارك فيها الفرق صاحبة المركز الثالث في المسابقة الأوروبية العريقة.

وضمن بايرن ميونيخ صدارة المجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 12 نقطة، بفارق 4 نقاط عن مطارده المباشر نابولي، الذي خطا خطوة كبيرة نحو ثمن النهائي بانتزاعه فوزًا غاليًا من ضيفه مانشستر سيتي الانكليزي 2-1.

وكان نابولي البادئ بالتسجيل، عبر مهاجمه الدولي الأوروغوياني أدينسون كافاني في الدقيقة 17 بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية انبرى لها الدولي الأرجنتيني ايزكيال لافيتزي.

ونجح مانشستر سيتي في إدراك التعادل عبر quot;الولد الشقيquot; للكرة الإيطالية ماريو بالوتيلي، الذي استغل كرة مرتدة من الحارس مورغان دي سانتيس، إثر تسديدة قوية للإسباني دافيد سيلفا، فتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (33).

لكن كافاني أضاف الهدف الثاني لأصحاب الأرض إثر تمريرة عرضية من أندريا دوسينا، تابعها قوية بيمناه على يسار الحارس جو هارت (49). وهو الهدف الرابع لكافاني في 5 مباريات.

وفي المجموعة الثانية، ضمن إنتر ميلان بطل الموسم قبل الماضي تأهله إلى ثمن النهائي بتعادله مع مضيفه طرابزون سبور 1-1.

وحجز الفريق الإيطالي بطاقته قبل ساعة من مواجهته للفريق التركي لكونه استفاد من خسارة مطارده المباشر سسكا موسكو الروسي أمام ضيفه ليل الفرنسي صفر-2 في مباراة مبكرة أقيمت قبل ساعتين من باقي مباريات الجولة الخامسة للمجموعات 1 و2 و3 و4.

وكان إنتر ميلان هو البادئ بالتسجيل، عبر الفاريز في الدقيقة 18، وأدرك طرابزون سبور التعادل بوساطة خليل التينتوب في الدقيقة 23.

وعزز أنتر ميلان موقعه في صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط، وضمن المركز الأول، بفارق 4 نقاط أمام طرابزون سبور، و5 نقاط أمام سسكا موسكو وليل، الذي حقق فوزه الأول، وأنعش آماله في المنافسة على البطاقة الثانية للمجموعة.

وسجل فاسيلي بيريزوتسكي (49 خطأ في مرمى فريقه) والسنغالي موسى سو (64) الهدفين.

وفي الثالثة على ملعب quot;أولدترافوردquot; في مانشستر، حجز بنفيكا بطاقته إلى الدور الثاني، بانتزاعه تعادلاً ثمينًا من مضيفه مانشستر يونايتد 2-2.

وبكر بنفيكا في التسجيل منذ الدقيقة الثالثة عبر فيل جونز بالخطأ في مرماه عندما حاول إبعاد تمريرة عرضية للأرجنتيني نيكولاس غايتان، وانتظر مانشستر يونايتد الدقيقة 30 لإدراك التعادل عبر مهاجمه البلغاري ديميتار برباتوف بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من الدولي البرتغالي لويس ناني.

ومنح دارين فليتشر التقدم لأصحاب الأرض في الدقيقة 59 إثر تمريرة من الفرنسي باتريس أيفرا، لكن فرحته لم تدم سوى دقيقتين، حيث أدرك الأرجنتيني بابلو أيمار التعادل للضيوف مستغلاً خطأين فادحين لحارس المرمى الإسباني دافيد دي خيا والمدافع الدولي ريو فرديناند.

وغاب واين روني عن تشكيلة الشياطين الحمر بسبب عدم تعافيه من الإصابة، التي كان تعرّض لها في المباراة أمام سوانسي السبت الماضي ضمن الدوري المحلي.

وفي المجموعة عينها، انتزع بال فوزًا ثمينًا من مضيفه أوتيلول غالاتي 3-2 وعزز حظوظه في بلوغ الدور المقبل.

وحسم بال النتيجة في شوطها الأول بتسجيله ثلاثية عبر نجميه الدوليين الكسندر فراي (10 و14) وماركو ستريلر (37)، وسجل أصحاب الأرض هدفين في أواخر الشوط الثاني، عبر غابريال جورجيو (75) وليفيو أنتال (81).

ويحتاج الفريق السويسري الفوز على مانشستر يونايتد في الجولة الأخيرة لحجز البطاقة الثانية عن المجموعة، وأي نتيجة غير ذلك تعني خوضه مسابقة الدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

وفي الرابعة، تابع ريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة انتصاراته، وحقق فوزه الخامس على التوالي بفريقه الرديف على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي 6-صفر.

وهو الفوز الثاني عشر على التوالي لريال مدريد فيكل المسابقات، ما سمح لمدربه مورينيو في تعزيز رقمه القياسي الشخصي، بعدما حطمه السبت الماضي، بالفوز على مضيفه فالنسيا 3-2 في الدوري المحلي (الرقم السابق 10 انتصارات متتالية حققه خلال موسم 2002-2003 مع فريقه السابق بورتو).

وأراح مدرب ريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيومعظم نجوم النادي الملكي، في مقدمتهم مواطنه كريستيانو رونالدو والقائد أيكر كاسياس والألماني سامي خضيرة والفارو أربيلوا والبرتغالي بيبي والبرازيلي مارسيلو، اضافة إلى غياب الثلاثي الأرجنتيني أنخل دي ماريا والبرتغالي ريكاردو كارفاليو والبرازيلي كاكا بسبب الإصابة.

وأشرك مورينيو 5 لاعبين أساسيين فقط هم تشابي الونسو والألماني مسعود أوزيل وسيرخيو راموس والفرنسي كريم بنزيمة والأرجنتيني غونزالو هيغواين، علمًا أنه أخرج الثلاثي الأول في مطلع الشوط الثاني.

ولعب الدولي التركي نوري شاهين أساسيًا للمرة الأولى منذ انتقاله إلى النادي الملكي الصيف الماضي آتيًا من بوروسيا دورتموند الألماني، علمًا أنه قدم إلى فريقه الجديد مصابًا، ولم يتعاف سوى قبل أسبوعين.

ومنح بنزيمة التقدم لريال مدريد من أول هجمة منسقة ولعبة مشتركة من أوزيل داخل المنطقة، فهيأ الكرة لنفسه، وسددها زاحفة داخل المرمى (1).

وأضاف خوسيه كاليخون الهدف الثاني عندما تلقى كرة من بنزيمة عند حافة المنطقة سددها بقوة على يمين الحارس (7).

وعزز هيغواين بهدف ثالث من مجهود فردي رائع إثر تمريرة من الفرنسي لاسانا ديارا أنهاه بانفراد بالحارس وكرة ساقطة من مسافة قريبة (9).

وأضاف أوزيل الهدف الرابع مستغلاً كرة مرتدة من الحارس، فراوغ أحد المدافعين وتابعها بسهولة داخل المرمى (20).

وأضاف كاليخون هدفه الشخصي الثاني والخامس لفريقه إثر تلقيه كرة خلف المدافعين سددها بيمناه على يسار الحارس (49).

وحذا بنزيمة حذو كاليخون، وسجل هدفه الشخصي الثاني والسادس لفريقه إثر لعبة مشتركة مع هيغواين، فانفرد بالحارس، ولعبها زاحفة على يساره (66).

وسجل الضيوف هدفين في الدقائق الأخيرة عبر فاتوس بيكيراي (81) وإيفان طوميتشاك (90).

وعزز ريال مدريد موقعه في الصدارة برصيد 15 نقطة بفارق 7 نقاط عن مطارده المباشر أياكس أمستردام الهولندي، الذي اقترب من اللحاق به، بعد عودته بتعادل سلبي أمام مضيفه ليون الفرنسي.

ويتفوق أياكس بفارق 3 نقاط عن ليون، وبالتالي بات بحاجة إلى التعادل في مباراته الأخيرة أمام ضيفه ريال مدريد، كما إن الخسارة قد تمنحه البطاقة لكونه يتفوق بفارق الأهداف عن ليون (+3 للهولنديين و-4 للفرنسيين).

دوري أبطال أوروبا: نتائج الجولة الخامسة للمجموعات 1 و2 و3 و4 من دور المجموعات


* الثلاثاء:

- المجموعة الأولى:

نابولي (إيطاليا) - مانشستر سيتي (انكلترا) 2-1

بايرن ميونيخ (ألمانيا) - فياريال (إسبانيا) 3-1


- المجموعة الثانية:

سسكا موسكو (روسيا) - ليل (فرنسا) صفر-2

طرابزون (تركيا) - أنتر ميلان (إيطاليا) 1-1


- المجموعة الثالثة:

غالاتي (رومانيا) - بال (سويسرا) 2-3

مانشستر يونايتد (انكلترا) - بنفيكا (البرتغال) 2-2


- المجموعة الرابعة:

ريال مدريد (إسبانيا) - دينامو زغرب (كرواتيا) 6-2

ليون (فرنسا) - أياكس أمستردام (هولندا) صفر-صفر

دوري أبطال أوروبا: ترتيب المجموعات 1 و2 و3 و4 قبل الجولة الخامسة

المجموعة الأولى

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بايرن ميونيخ 5 4 1 - 11 4 13

--------------------------

نابولي 5 2 2 1 8 6 8

مانشستر سيتي 5 2 1 2 7 6 7

فياريال 5 - - 5 2 12 -


المجموعة الثانية

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتر ميلان 5 3 1 1 7 5 10

-------------------------------

طرابزون سبور 5 1 3 1 3 5 6

سسكا موسكو 5 1 2 2 7 7 5

ليل 5 1 2 2 6 6 5


المجموعة الثالثة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنفيكا 5 2 3 - 7 4 9

---------------------------------

مانشستر يونايتد 5 2 3 - 10 6 9

بال 5 2 2 1 9 9 8

اوتيلول غالاتي 5 - - 5 3 10 -


المجموعة الرابعة

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريال مدريد 5 5 - - 16 2 15

----------------------------------

اياكس 5 2 2 1 6 3 8

ليون 5 1 2 2 2 6 5

دينامو زغرب 5 - - 5 2 15 -