انتزع مانشستر سيتي المتصدر نقطة ثمينة من مضيفه ليفربول بالتعادل معه 1-1 على ملعب quot;انفيلد رودquot; في ليفربول في ختام المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

وعانى مانشستر سيتي الامرين في الدقائق العشرين الاخيرة من الشوط الثاني خصوصا بعد طرد مهاجمه الدولي الايطالي ماريو بالوتيلي في الدقيقة 83 حيث ارتفع ضغط اصحاب الارض وكانوا قاب قوسين او ادنى من هز الشباك في اكثر من مناسبة لولا تألق الحارس الدولي جو هارت.

وكان بامكان مانشستر سيتي الخروج فائزا من المباراة لو استغل مهاجموه الفرص التي سنحت لهم في الشوط الاول كونهم كانوا الافضل والاكثر استحواذا للكرة، بيد ان الامور اختلفت كليا في الشوط الثاني حيث تحولت الافضلية الى ليفربول الذي ضغط بقوة بحثا عن الفوز لكنه اصطدم بحارس مرمى متألق حرمه من اهداف عدة.

وعزز مانشستر سيتي موقعه في الصدارة برصيد 35 نقطة وابقى الفارق بينه وبين مطارده المباشر وجاره مانشستر يونايتد حامل اللقب 5 نقاط ولو انه كان يمني النفس باستغلال تعثر الاخير امام ضيفه نيوكاسل 1-1 امس السبت في افتتاح المرحلة. اما ليفربول فعزز موقعه في المركز السادس برصيد 23 نقطة.

وخاض ليفربول المباراة في غياب قائده ستيفن جيرارد المصاب ومهاجمه الويلزي كريغ بيلامي الذي فضل المدرب كيني دالغليش عدم اشراكه لصدمته اثر علمه بنبأ انتحار صديقه الحميم غاري سبيد مدرب ويلز شنقا في بيته.

وكانت الافضلية لمانشستر سيتي في الشوط الاول وكاد الدولي العاجي يحيى توريه يفتتح التسجيل في الدقيقة السادسة من تسديدة قوية من نقطة الجزاء اثر ركلة ركنية بيد انه كرته مرت بجوار القائم الايسر.

وانقذ حارس مرمى ليفربول الدولي الاسباني بيبي رينا مرماه من هدف محقق عندما خرج من عرينه وقطع انفرادا للدولي الارجنتيني سيرخيو اغويرو من خارج المنطقة (17).

واثمر ضغط مانشستر سيتي هدفا في الدقيقة 31 بضربة رأسية للمدافع الدولي البلجيكي فانسان كومباني اثر ركلة ركنية للاسباني دافيد سيلفا فاسكنها الزاوية اليمنى للحارس رينا.

ولم تدم فرحة مانشستر سيتي سوى دقيقتين حيث ادرك ليفربول التعادل عندما اطلق تشارلي ادم كرة قوية من 25 مترا حولها المدافع جوليان ليسكوت بالخطأ داخل المرمى خادعا هارت (33).

وأنقذ هارت مرماه من هدف ثان عندما ابعد بيمناه تسديدة قوية لادم من حافة المنطقة الى ركلة ركنية (36).

وحذا رينا حذو هارت وانقذ مرماه من هدف ثان للضيوف بابعاده تسديدة زاحفة منه مسافة قريبة لاغويرو الى ركنية في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول.

وكان الهولندي ديرك كاوت قريبا من منح التقدم لاصحاب الارض بضربة رأسية من مسافة قريبة لكن الكرة مرت بجوار القائم الايمن (53).

وأبعد الاسباني خوسيه انريكه كرة من امام اغويرو امام باب المرمى اثر تمريرة عرضية للمدافع الفرنسي غايل كليشي (59).

وابعد هارت ببراعة كرة على quot;الطائرquot; لستيوارت داونينغ من داخل المنطقة الى ركنية لم تثمر (65).

وأشرك مدرب مانشستر سيتي الايطالي روبرتو مانشيني مواطنه بالوتيلي بدلا من الفرنسي سمير نصري الذي كان بعيدا عن مستواه، بيد ان quot;الولد الشقيquot; للكرة الايطالية طرد بعد 18 دقيقة لتلقيه انذارين في مدى 5 دقائق ما أغضب مدربه لدى خروج الاخير من الملعب.

وواصل هارت تألقه وأبعد ببراعة كرة قوية لسواريز من داخل المنطقة الى ركنية (88).

وسنحت فرصة ذهبية لمانشستر سيتي عندما انسل البوسني ادين دزيكو، بديل أغويرو، من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية على طبق من ذهب الى سيلفا المتوغل داخل المنطقة فانفرد بالحارس رينا لكنه أكثر من المراوغة وانتهت تسديدته بين قدمي الدنماركي دانيال اغر (90).

وامام ضغط ليفربول في الدقائق الاخيرة دفع مانشيتي بالمدافع الدولي العاجي حبيب كولو توريه العائد الى الملاعب بعدج فترة طويلة بسبب تورطه في التهرب من الخضوع الى فحص للمنشطات، مكان سيلفا لتعزيز خط الدفاع والخروج بنقطة واحدة فكان له ما أراد بفضل هارت الذي تدخل في مناسبتين فالدقيقة الثالثة الاخيرة من الوقت بدل الضائع بتصديه لتسديدة راسية لاندي كارول، بديل كاوت، وتسديدة زاحفة لسواريز من مسافة قريبة.

وفي مباراة ثانية، تعادل سوانسي سيتي مع استون فيلا صفر-صفر.

وهو التعادل الخامس لسوانسي الذي عزز موقعه في المركز الثالث عشر برصيد 14 نقطة مقابل 16 لاستون فيلا الذي حقق التعادل الثالث هذا الموسم.

- ترتيب ابرز الهدافين:

- 13 اهداف: الهولندي روبن فان بيرسي (ارسنال)

- 10 اهداف: الارجنتيني سيرخيو اغويرو والبوسني ادين دزيكو (مانشستر سيتي)

- 9 اهداف: واين روني (مانشستر يونايتد) والسنغالي ديمبا با (نيوكاسل يونايتد)

- 7 اهداف: التوغولي ايمانويل اديبايور (توتنهام)

- 6 اهداف: الهولندي رافايل فان در فارت (توتنهام) وفرانك لامبارد ودانيال ستاريدج (تشلسي) والايطالي ماريو بالوتيلي (مانشستر سيتي) والكرواتي ايفان كلاسنيتش (بولتون) والمكسيكي خافيير هرنانديز quot;تشيتشاريتوquot; (مانشستر يونايتد)

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر سيتي 35 نقطة من 13 مباراة

2- مانشستر يونايتد 30 من 13

3- توتنهام 28 من 12

4- نيوكاسل 26 من 13

5- تشلسي 25 من 13