أعُلن في دبي أن الأمين العام للاتحاد الاوروبي لكرة القدم quot;اليويفاquot; غيوفاني انفانتينو سيعرض على هامش مؤتمر دبي للاحتراف المقرر انعقاده يومي 28 و29 من الشهر الجاري لائحة ضوابط الشفافية المالية التي سيتم تطبيقها على الأندية الأوروبية بداية من الموسم المقبل.

وقال محمد الكمالي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن لائحة ضوابط الشفافية المالية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحظى باهتمام كبير حاليا، ومن شأنها أن تغير موازيين الكرة الأوروبية والعالمية في السنوات المقبلة من خلال التسابق المحموم في سوق انتقالات اللاعبين والسيطرة على الإنفاق المتزايد .

وأضاف quot; سيقدم الامين العام للاتحاد شرحا وافيا لتفاصيل اللائحة التي ستكشف عن الخطط الموضوعة لترشيد نفقات الأندية وكيفية تحقيق التوازن المطلوب لميزانيتها المالية والتخلص من ديونها، بعدما باتت الأندية الكبرى تعاني حاليا من ديون ضخمة فيما وصل الأمر في بعض الأحيان لإعلان عدد من الأندية إفلاسها لعدم قدرتها على مواجهة متطلبات الاحتراف الماليةquot;.

وأضاف الكمالي quot; ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم شدد في أكثر من مناسبة على أن هذه اللائحة سترفع من درجة الشفافية في حسابات الاندية المشاركة في المسابقات الاوروبية، وتضبط عملية التسابق في ضم اللاعبين بأعداد تفوق الحاجة الفعلية للأندية وتدخلها في دوامة الخسائر الماليةquot;.

وكشف الكمالي quot; من أهم جلسات المؤتمر الندوة التي سيحاضر فيها ساندرو روسيل رئيس نادي برشلونةحيث سيقدم طرحا لخطة عمل الفريق الأفضل في العالم حاليا والتي قادته للهيمنة على ألقاب الدوري الاسباني في السنوات الثلاث الماضية وإحراز لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا مرتين في آخر 3 سنوات إلى جانب التتويج بكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية ، حيث كان الفريق الوحيد في العالم الذي توج بـ6 ألقاب مختلفة في نفس العام 2009.

وبين quot;سيكشف بينتو داكوست رئيس نادي بورتو البرتغالي عن كيفية إدارة الموارد المالية التي قادت فريقه لتحقيق نجاحات محلية وأوروبية بالتزامن مع عوائد مالية كبيرة، حيث حققت هذه العوائد بعد بيع أبرز لاعبيه خلال السنوات الماضية مقابل مبالغ مالية كبيرة دون أن يتأثر الفريق على الصعيد الفني اذتوج بلقب مسابقة الدوري الأوروبي الموسم الماضيquot;.

ذكر أن مؤتمر دبي للاحتراف سيشهد هذا العام مشاركةعدد من النجوم العالميين في مقدمتهم البرتغالي كريستيانو رونالدو الحائز على لقب أفضل لاعب في العالم عام 2008 والذي سيتحدث في اليوم الأول للمؤتمر في جلسة تحمل عنوان quot;تجربة لاعب مميزquot;.