مهد لوريان الطريق امام ليل للفوز باللقب بعدما تعادل مع ضيفه مرسيليا بطل الموسم الماضي وثاني الترتيب 2-2 في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

واعتقد الجميع ان مرسيليا سيستفيد من انشغال ليل المتصدر بنهائي الكأس لكي يضيق الخناق عليه بفوزه على لوريان خصوصا بعدما تقدم على مضيفه منذ الدقيقة 14 بهدف للويك ريمي، لكن صاحب الارض نجح في تحويل تخلفه في الشوط الثاني بهدفين من لامين كوني (47) وكيفن غاميرو (79)، قبل ان يتمكن اندري بيار جينياك من خطف التعادل قبل دقيقتين على النهاية.

ورفع مرسيليا رصيده الى 66 نقطة في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن ليل الذي سيتوج باللقب quot;نظرياquot; في حال فوز على سوشو في مباراة ستقام الاربعاء المقبل بسبب انشغاله بنهائي الكأس المحلية التي توج بلقبها للمرة السادسة في تاريخه بفوزه على باريس سان جرمان 1-صفر امس السبت.

ولحق لنس بارل افينيون الى الدرجة الثانية بعد تعادله مع مضيفه موناكو 1-1.

وكان لنس الذي عاد الى دوري الاضواء في 2009 بحاجة الى الفوز من اجل تأجيل حسم هوية الهابط الثاني الى الدرجة الثانية الى المرحلتين الاخيرتين، لكنه اكتفى بنقطة من مباراته في الامارة بعدما تخلف منذ الدقيقة 13 بهدف سجله الكاميروني بنجامين موكاندجو (13) حتى الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع عندما ادرك رافايل فاران التعادل.

واصبح لنس يتخلف بفارق 7 نقاط عن المركز السابع عشر الذي يحتله نانسي بفوزه على نيس بثلاثية نظيفة سجلها المغربي يوسف حجي (34) وباسكال بيرونغيه (75) والمالي باكاي تراوري (85) في لقاء لعب خلاله الخاسر بعشرة لاعبين بعد طرد الارجنتيني ريناتو شيفيلي (67).

وما زال الصراع قائما quot;حسابياquot; بين تسعة فرق لتجنب نيل البطاقة الثالثة الى الدرجة الثانية كون الفارق بين مونبلييه التاسع الذي خسر اليوم امام كاين بهدفين لرومان هاموما (27) والعاجي كانديا تراوري (68)، وموناكو الثامن عشر 6 نقاط قبل مرحلتين على الختام.

وتتضمن لائحة الفرق المهددة فالنسيان واوكسير اللذين تعادلا بهدف للجزائري فؤاد قادير (80)، مقابل هدف للكوري جو-غوك جونغ (87)، وتولوز الذي خسر امام ارل افينيون بهدف للجزائري كامل جيلاس (19) الذي منح فريقه الفوز الثاني فقط هذا الموسم.

واستعاد رين نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المراحل التسعة الاخيرة، اي منذ تغلبه على مونبلييه (1-صفر) في في الخامس من اذار/مارس الماضي، بتغلبه على مضيفه سانت اتيان بهدفين للكولومبي هوغو مونتانو (11) وجيروم لوروا (42)، مقابل هدف لباكاري ساكو (28)، محافظا على اماله في التأهل الى الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليل 69 نقطة من 35 مباراة

2- مرسيليا 66 من 36

3- ليون 59 من 35

4- باريس سان جرمان 58 من 35

5- رين 56 من 36