خطف الوداد البيضاوي المغربي حامل اللقب عام 1992 البطاقة الاخيرة المؤهلة الى الدور ربع النهائي (دوري المجموعات) لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بفوزه على سيمبا التنزاني 3-صفر السبت على ملعب بتروسبورت في القاهرة في مباراة فاصلة.

وسجل الكونغولي فابريس نغيسي اونداما (87) وايوب الخالقي (90+4) ومحسن ياجور (90+6) الاهداف.

وخاض الفريقان مباراة فاصلة بقرار من الاتحاد الافريقي الذي استبعد مازيمبي الكونغولي الديموقراطي حامل لقب النسختين الاخيرتين بسبب اشراكه لاعبا غير مؤهل في مباراته امام الفريق التنزيني في الدور الثاني.

وتقدم سيمبا باعتراض الى الاتحاد القاري بسبب اشراك مازيمبي للمدافع جانفييه بوكونغو في مواجهتيهما في الدور الثاني.

وتخطى مازيمبي حامل اللقب في العامين الاخيرين سيمبا في الدور الثاني بالفوز عليه 3-1 ذهابا و3-2 ايابا، ثم ازاح الوداد البيضاوي المغربي من الدور ثمن النهائي بخسارته امامه صفر-1 ذهابا وفوزه عليه 2-صفر ايابا وتأهل الى ربع النهائي.

وكان بوكونغو يدافع عن الوان الترجي التونسي منذ كانون الثاني/يناير 2007 قبل ان يعود الى صفوف فريقه مازيمبي اواخر تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وسيلعب الوداد البيضاوي في ربع النهائي ضمن المجموعة الثانية الى جانب الاهلي المصري حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة (6 القاب) والترجي التونسي ومولودية الجزائر الجزائري في مجموعة عربية عربية مئة بالمئة، فيما سيلعب سيمبا مع موتيمبا بيمبي من الكونغو الديموقراطية ضمن ثمن نهائي مسابقة كأس الاتحاد الافريقي.

وبات الوداد البيضاوي ثاني فريق مغربي يتأهل الى دور المجموعات بعد مواطنه الرجاء البيضاوي بطل المسابقة 3 مرات اعوام 1989 و1997 و1999 والذي اوقعته القرعة في المجموعة الاولى الى جانب الهلال السوداني وكوتون سبور الكاميروني وانييمبا النيجيري.

وخاض الوداد البيضاوي المباراة في غياب لاعبه عبد الرحمن مساسي لايقافه 6 مباريات على خلفية بصقه على حكم مباراة فريقه مع مازيمبي في اياب الدور ثمن النهائي، ومدربه فخر الدين رجحي الموقوف 4 مباريات لتلفظه بعبارات غير لائقة تجاه حكم المباراة ذاتها.

وضغط الوداد البيضاوي بقوة منذ البداية بحثا عن حسم نتيجة المباراة مبكرا بيد انه اصطدم بفريق قوي تراجع جل لاعبيه الى الدفاع للحفاظ على نظافة شباكهم معتمدين على الهجمات المرتدة على امل انهاء الوقت الاصلي بالتعادل واللجوء الى ركلات الترجيح.

وارتفع ضغط الوداد البيضاوي في الشوط الثاني وتحديدا في الدقائق ال15 الاخيرة بفضل التبديلات التي اجراها المدرب المساعد جلال فاضل باشراكه ايوب سكومة ومحسن ياجور مكان عبد الحق ايت العريف وحسين زيدون.

وحرمت العارضة والقائم الوداد البيضاوي من 4 اهداف محققة بردهما كرات رأسية لكل من اونداما (65 و77) ومصطفى العلاوي (69) واحمد اجدو (75).

وانتظر الوداد البيضاوي الدقيقة 87 لترجمة افضليته الى هدف صنعه محسن ياجور الذي توغل داخل المنطقة متلاعبا باكثر من مدافع قبل ان يمررها زاحفة الى انداما غير المراقب فهيأها لنفسه وتابعها بيمناه على يسار الحارس.

وانهار الفريق التنزاني في الدقائق الست التي احتسبها الحكم المصري محمد فاروق وقتا بدل ضائع، فعزز الوداد البيضاوي تقدمه بهدف ثان سجله مدافعه ايوب الخالقي الذي تلقى كرة على طبق من ذهب من ايوب سكومة فكسر مصيدة التسلل وتوغل عند حافة المنطقة قبل ان يتابعها بيسراه على يمين الحارس (90+4)، ثم اختتم ياجور المهرجان بهدف ثالث رائع حيث تلاعب بمدافعين وتوغل داخل المنطقة قبل ان يلعب كرة زاحفة في الزاوية اليمنى للحارس التنزاني (90+6).