اكتمل عقد الدور ربع النهائي من كأس اميركا الجنوبية quot;كوبا اميركاquot; لكرة القدم المقامة في الارجنتين وذلك بتأهل البرازيل، بطلة النسختين الاخيرتين، والباراغواي بعد فوز الاولى على الاكوادور 4-2 في كوردوبا، وتعادل الثانية مع فنزويلا 3-3 في سالتا، وذلك في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

في المباراة الاولى، تألق الثنائي الكسندر باتو ونيمار وقادا البرازيل لفوزها الاول بعد تعادلين، بتسجيل كل منهما هدفين (28 و61 للاول و49 و72 للثاني)، فيما سجل فيليبي كايسيدو هدفي فنزويلا (37 و59) التي كانت ضمنت تأهلها عن هذه المجموعة قبل هذه الجولة.

وسمح هذا الفوز للبرازيل في تصدر المجموعة امام فنزويلا ولكل منهما 5 نقاط، فيما احتلت الباراغواي المركز الثالث بثلاث نقاط وتأهلت الى ربع النهائي كصاحبة افضل مركز ثالث بفضل النقطة التي حصلت عليها من تعادلها المثير مع الاوكوادور بثلاثة اهداف لانتولين الكاراس (33) ولوكاس باريوس (63) وكريستيان ريفيروس (85)، مقابل ثلاثة اهداف لسالومون روندون (4) ونيكولاس فيدور ميكو (90) وغرندي بيروسو (90+3).

وستجدد البرازيل الموعد في ربع النهائي الاحد المقبل مع الباراغواي بالذات بعد ان تعادل المنتخبان 2-2 خلال الجولة الثانية من دور المجموعات، فيما تلتقي فنزويلا مع تشيلي في اليوم ذاته.

وستقام المباراة الاولى على ملعب quot;سيوداد دي لا بلاتاquot; في لا بلاتا، والثانية على quot;ستاديو ديل بيسنتيناريوquot; في سان خوان.

على ملعب quot;ماريو البرتو كيمبيسquot; في كوردوبا، دخل المنتخب البرازيلي الى مواجهته مع الاوكوادور وهو يعي بان الهزيمة تعني تنازله عن اللقب، ما دفع رجال المدرب مانو مينيزيس الى تقديم كل ما لديهم من اجل ضمان تأهلهم الى ربع النهائي.

وبدأ مينيزيس اللقاء باشراك ظهير انتر ميلان الايطالي دوغلاس مايكون اساسيا على حساب ظهير برشلونة الاسباني دانيال الفيش وكان موفقا في خياره لان الاول كان من نجوم هذه المباراة التي شهدت ايضا عودة روبينيو الى التشكيلة الاساسية.

وفرض المنتخب البرازيلي افضليته في بداية اللقاء حتى افتتح باتو التسجيل بكرة رأسية من داخل منطقة الجزاء (28)، بيد أن فيليبي كايسيدو عادل الارقام سريعا بتسديدة ارضية قوية من خارج المنطقة افلتت من يدي حارس المرمى جوليو سيزار قبل ان تتهادى الكرة في الشباك البرازيلية (38).

وأعاد نيمار، نجم سانتوس البرازيلي المتوج حديثا بلقب كاس ليبرتادوريس، المنتخب البرازيلي الى الواجهة عندما لعب كرة ارضية ذكية من داخل المنطقة مطلع الشوط الثاني (50)، لكن الاكوادوريين ردوا مجددا وعبر كايسيدو أيضا الذي تلاعب بالدفاع على حافة المنطقة وأطلق كرة ارضية قوية هزمت الحارس سيزار (59).

وضرب باتو، مهاجم ميلان الايطالي، مرة ثانية اثر خطأ من الحارس مارسيلو أليزاغا بتشتيت كرة نيمار (61)، قبل ان ينجح الاخير بترجمة عرضية مايكون من مسافة قريبة في الشباك منهيا المهرجان التهديفي في المباراة (72).

وعلى ملعب quot;بادري مارتياريناquot;، فرط المنتخب الباراغوياني بفرصة تجنب العملاق البرازيلي في ربع النهائي لانه كان متقدما على المنتخب الفنزويلي 3-1 حتى الدقيقة الاخيرة من اللقاء قبل ان تهتز شباكه مرتين في الثواني القاتلة عبر البديل ميكو (90) وبيروسو (3+90).

ودخل المدرب الارجنتيني للباراغواي جيراردو مارتينو الى اللقاء وهو عازم على الخروج بالنقاط الثلاث التي كانت ستضع رجاله في المركز الثاني، لكن البداية لم تكن مثالية بعدما تخلف منتخبه منذ الدقيقة 4 بهدف سجله مهاجم ملقة الاسباني روندون بكرة اطلقها من خارج المنطقة بعيدا عن متناول الحارس خوستو فيار.

وكان بامكان الشاب الكسندر غونزاليس ان يعزز تقدم منتخب بلاده في الدقيقة 30 بعد انفراده بالمرمى لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث، وسرعان ما دفع منتخبه الثمن لان الباراغواي ادركت التعادل بعد ثلاث دقائق اثر ركلة حرة نفذها اوريليانو توريس فوصلت الى رأس باريوس الذي حولها نحو المرمى لكن الحارس ريني فيغا والقائم تضافرا معا من اجل ابعاد الكرة التي وصلت الى الكاراس الذي اودعها الشباك.

وفي الشوط الثاني، نجح باريوس في تعزيز تقدم الباراغواي بعدما تابع تسديدة زميله نيلسون هايدو فالديس الذي دخل في الدقائق الخمس الاخيرة من الشوط الاول بدلا من روكي سانتا كروز (63).

واعتقد الجميع ان النقاط الثلاث اصبحت في جعبة الباراغواي بعدما اضافت الهدف الثالث قبل 5 دقائق على نهاية الوقت الاصلي بكرة رأسية من ريفيروس، لكن الفنزويليين رفضوا الاستسلام وقلصوا الفارق في الدقيقة 90 عبر تسديدة من ميكو تحولت من الدفاع وخدعت الحارس، ثم وفي الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع لعب الحارس فيغا دور البطل عندما قرر ان يقدم المؤازرة الهجومية لزملائه اثر ركلة ركنية ووصلت الكرة اليه فحولها برأسه الى بيروسو الذي اودعها الشباك برأسه ايضا.

- تشكيلتا المباراة الاول:

مثل البرازيل: جوليو سيزار، مايكون، لوسيو، ثياغو سيلفا، أندري سانتوس، لوكاس، راميريش، غانسو (ألياس 77)، روبينيو، ألكسندر باتو (فريد 85)، نيمار (لوكاس 80).

المدرب: مانو مينيزيس.

مثل الاكوادور: مارسيلو اليزاغا، نيسير رياسكو (غابرييل أشيلييه 81)، نوربرتو أراوجو، فريسكون إيرازو، والتر أيوفي، تيلسون ميندا، كريستيان نوبوا (أدسون مونتانو 90)، مايكل أرويو، أديسون منديز (نارسيسو مينا 77)، كريستيان بينيتيز، فيليبي كايسيدو.

المدرب: رينالدو رويدا.

- تشكيلتا المباراة الثانية:

مثل الباراغواي: خوستو فيار - داريو فيرون واوريليانو توريس وباولو دا سيلفا وانتولين الكاراس - نستور اورتيغوزا وكريستيان ريفيروس وانريكه فيرا (جوناثان سانتانا 70) ومارسيلو استيغاريبيا (فيكتور كاسيريس 83) - روكي سانتا كروز (نيلسون هايدو فالديس 39) ولوكاس باريوس.

مثل فنزويلا: ريمي فيسينتي فيغا - اوزفالدو فيسكاروندو وغريندي بيروسو وروبرتو روساليس وغابرييل سيشيرو - توماس رينكون ويواندري اوروسكو (نيكولاس فيدور ميكو 66) وجياكومو دي جيورجيو والكسندر غونزاليس (جيانكارلوس مالدونادو 75) - دانييل اريسميندي (خوان فرناندو ارانغو 63) وسالومون روندون.


الترتيب النهائي للمجموعة الثانية ضمن كأس اميركا الجنوبية quot;كوبا اميركاquot; لكرة القدم:

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

_______________________________

البرازيل 3 1 2 - 6 4 5 تأهلت الى ربع النهائي

فنزويلا 3 1 2 - 4 3 5 تأهلت الى ربع النهائي

البارغواي 3 - 3 - 5 5 3 تأهلت الى ربع النهائي

------------------------

الاكوادور 3 - 1 2 2 5