عرض لاعبو مانشستر يونايتد عضلاتهم بعد الفوز على جارهم الصاخب مانشسر سيتي في مباراة الدرع الخيرية يوم الأحد وأثبتوا تصميمهم على الفوز باللقب العشرين لناديهم.

ولكن هل يمكن أن يبني السيتيزن على فوزه بكأس الاتحاد في الموسم الماضي ويهدد بشكل أخطر جاره في أولد ترافورد؟ أو هل يمكن للمدير الفني الجديد في تشلسي اندريه فيلاس ndash; بواس من إعادة اللقب إلى ستامفورد بريدج؟

وفي الوقت الذي انفق كيني دالغليش 100 مليون جنيه استرليني منذ عودته مديراً فنياً لليفربول في كانون الثاني الماضي، فهل سيكون هذا كافياً لدفع ناديه للفوز على ارسنال وتوتنهام ليحتل أحد المراكز الأربع الأولى ويعود به إلى دوري أبطال أوروبا وهو الهدف المعلن لمالك النادي جون ووكر هنري؟

وهل يمكن التوقع من الفرق الصاعدة حديثاً كوينز بارك رينجرز ونوريتش سيتي وسوانزي البقاء في الدوري الممتاز؟

أسئلة كثيرة، ولكن جاء الوقت لنفض الغبار عن quot;الكرة السحريةquot; ومحاولة التوقع ما سيجلبه البريميليغ في الموسم الجديد الذي سينطلق يوم السبت.

هنا الحلقة الأولى:

ارسنال

أكثر المواسم الحاسمة التي تنتظر المدير الفني ارسين فينغر. فقد تبخرت أماله في مطاردة أربع ألقاب في غضون أسابيع عدة في الموسم الماضي التي جعلته ست سنوات من دون أن يحقق أي منها، يرافق ذلك أخطر الانتقادات الموجهة إليه منذ وجوده في استاد الإمارات.

وهيمن مستقبل سيسك فابريغاس مرة أخرى على النادي هذا الصيف. وأضاف عدم رغبة سمير نصري من البقاء فيه مشكلة أخرى إلى مشاكل ارسنال. ولكن وصول جيرفينهو من ليل أتاح الإثارة، وسيكون اليكس تشامبرلين استثماراً للمستقبل على رغم أن أنصار النادي يريدون تعزيزات مهمة للفريق الأول الآن.

ولم يتم معالجة الضعف في مركز قلب الدفاع ووجود لاعبين أقوياء بدنياً في خط الوسط حتى الآن. وسيحاول ارسنال التشبث بالمركز الرابع. وإذا لم يحصل عليه فإن إمكانياته الحقيقية ستدفعه إلى الخروج من الأربعة الممتازين.

وصول لاعبين: جيرفينهو (ليل) 10.7 مليون استرليني، كارل جينفيكنسون (تشارلتون) مليون استرليني، اليكس تشامبرلين (ساوثهمبتون) 15 مليوناً.

خروج لاعبين: غايل كليشي (مانشستر سيتي) 7 ملايين، دينلسون (ساو باولو) إعارة، جاي ايمانويل توماس (ابسويتش) 1.5 مليون، مارك راندال (تشيسترفيلد) انتقال حر، رواري ديكون (سندرلاند) انتقال حر، ويلنغتون (ليفانتي) إعارة وكايل بارتلي (رينجرز) إعارة.

الصيف حتى الآن

ـ ترك فابريغاس خارج جولة الفريق الاستعدادية إلى المانيا بعدما ربط بقوة عودته إلى نادي صباه برشلونة. واجتمع الرئيس التنفيذي ايفان غازيداس بمسؤولين في النادي الكاتالوني لمناقشة اهتمامهم.

ـ قال فينغر إنه يفضل السماح لصانع الألعاب سمير نصري بالرحيل في الصيف المقبل بانتقال حر بدلاً من أن ينضم إلى مانشستر يونايتد أو مانشستر سيتي هذا الموسم.

ـ تعرضت جولة النادي الاستعدادية لنكسة بسبب إصابة ثيو والكوت وجاك ويلشير وأبو ديابي.

ـ رفض ايفرتون عرضاً بعشرة ملايين استرلينية للمساح لفيل جاجيلكا بالذهاب إلى استاد الإمارات مع تلويحه بالمطالبة بضعفها.

ـ طالبت نينا بريسوبل سميث المديرة التنفيذية السابقة على التوتير بإقالة مجلس إدارة ارسنال بأكمله.

أهم مبارياته

ـ يواجه ارسنال في بداية موسمه ثلاث مباريات صعبة خارج أرضه أمام نيوكاسل في 13 آب وعلى أرضه ضد ليفربول في 20 منه وفي 28 منه سيرحل إلى أولد ترافورد.

ـ مباريات الدربي أمام توتنهام ستكون في 2 تشرين الثاني (خارج أرضه) وفي 25 شباط على أرضه.

الموسم 2010/2011

الدوري الممتاز: المركز الرابع
كأس الاتحاد: ربع النهائي
كأس رابطة المحترفين: الوصيف
دوري أبطال أوروبا: المرحلة الـ16
التوقع لهذ الموسم: المركز الخامس

استون فيلا

يخوض المدير الفني الجديد اليكس ماكليش معارك من أجل كسب الثقة خارج الميدان وسط استياء الجماهير بعدما استقال من منصبه في برمنغهام جاره ومنافسه عقب هبوطه.

ولم تساعد قضية ماكليش رحيل خط الوسط المستمر بعد مغادرة آشلي يونغ إلى مانشستر يونايتد وتلاه انتقال أفضل لاعب في الموسم الماضي ستيوارت داونينغ إلى ليفربول مقابل 20 مليوناً. ولكنه إستجاب بسرعة بتوقيعه صفقة، المنشق ولكنه موهوب، تشارلز انزوغبيا من ويغان، وحل براد فريدل محل حارس المرمى شاي غيفن بـ3.5 مليون فقط والذي يمكن أن يثبت أنه واحداً من أذكى صفقات هذا الصيف.

وسيعتمد أستون فيلا بشكل كبير على أهداف دارين بينت ويأمل بتألق مارك البريتون الواعد. ومن المتوقع أن يكون موسمه متماسكاً أكثر وثابتاً، في مقابل انجازات رائعة لمنافسيه.

وصول لاعبين: شاي غيفن (مانشستر سيتي) 3.5 مليون وتشارلز انزوغبيا (ويغان) 9.5 مليون.

خروج لاعبين: آشلي يونغ (مانشستر يونايتد) 16 مليوناً، ستيوارت داونينغ (ليفربول) 20 مليوناً وبراد فريدل (توتنهام) انتقال حر.

الصيف حتى الآن

ـ في أعقاب رحيل جيرارد هولييه تم تعيين اليكس ماكليش مديراً فنياً جديداً على رغم احتجاجات المشجعين.

ـ قبل اختيار ماكليش فضّل روبرتو مارتينيز البقاء في ويغان بدلاً من مناقشة صفقة منصب المدير الفني الشاغر. وتم أيضاً إلغاء اجتماع لمناقشة الدور مع المدير الفني لمنتخب انكلترا السابق ستيف مكلارين الذي عين في نوتنغهام فوريست.

ـ افرج عن عشرة لاعبين انتهت عقودهم من بينهم نايجل ريو كوكر وجون كارو وروبير بيرسي.

أهم مبارياته

ـ استون فيلا سيواجه ارسنال (خارج) وتشلسي (أرضه) وليفربول (خارج) ومانشستر يونايتد (خارج) على التوالي في عطلة نهاية الأسبوع في الفترة بين 24 آذار و14 نيسان.

ـ ومع هبوط بيرمنغهام في الموسم الماضي، فإنه سيلعب مباريات الدربي ضد وولفز (أرضه) في 26 آب و21 كانون الثاني، وسيستضيف ويست بروميتش البيون يوم 22 تشرين الأول فيما سيزوره في 18 نيسان.

الموسم 2010/2011

الدوري الممتاز: المركز التاسع
كأس الاتحاد: المرحلة الخامسة
كأس رابطة المحترفين: ربع النهائي
يوروبا ليغ: المباريات الفاصلة
التوقع لهذا الموسم: المركز الثامن

بلاكبيرن روفرز

استطاع بلاكبيرن الهروب من الهبوط أواخر الموسم الماضي بعدما كافح المدير الفني ستيف كين في خلافة سام الأردايس الذي اقيل بصورة مفاجئة من قبل شركة quot;فينكيquot; الهندية المالكة للنادي.

ولم تحدث الكثير من التحركات هذا الصيف لتبديد المخاوف من أن هذا النادي العريق الرائع سيواجه صراعاً من أجل البقاء في الدوري الممتاز هذا الموسم. ومع بيع فيل جونز لمانشستر يونايتد والاستثمار في ديفيد غودويلي فإنه سيكون توقعاته عالية بالشاب الصربي رادوساف بيتروفيتش.

ومع اهتمام بعض الأندية بالمدافع العملاق كريستوفر سامبا، فإن أيوود بارك سيفقد لاعباً ذات نفوذ كبير إذا رحل منه، ومن شأن ذلك أن يكون هناك عبئاً ثقيلاً على لاعبين آخرين مثل نيلسن رايان وديفيد دان وبرت ايمرتون، وكذلك حارس المرمى بول روبنسون.

ويمكن أن يكون أداء بلاكبيرن هائلاً على أرضه ولكنه سيحتاج إلى البقاء على قيد الحياة. وهناك الكثير من العمل لمديره الفني للقيام به لإثبات قدرته، وربما أكثر أيضاً للتسلسل الهرمي الجديد في النادي.

وصول لاعبين: ديفيد غودويلي (داندي يونايتد) 2.8 مليون، مايلز اندرسون (ابردين) حر، ورادوساف بيتروفيتش (بارتيزان بلغراد).

خروج لاعبين: فيل جونز (مانشستر يونايتد) 17 مليوناً، فرنك فيلدينغ (دربي) 400 ألف استرليني، جاك كين (روتشديل) إعارة، مايكل بوش (يورك سيتي) حر، زوراب خيزابنشفيلي (قيصري سبور) حرز.

الصيف حتى الآن

ـ ناشد لاعب خط الوسط ديفيد دان المشجعين التحلي بالصبر مع مالكي النادي الجدد، شركة فينكي.

ـ تم حظر الحجي ضيوف لمدة خمس سنوات من أي نشاط يتعلق بكرة القدم من قبل اتحاد الكرة في موطنه السنغال، بعدما زعم أن الفساد يستشري في الاتحاد الافريقي لكرة القدم.

ـ على رغم ادعاءه بأنه يجري البحث في عقد جديد لمدة عام، كان المهاجم بنجاني واحداً من ستة لاعبين الذين تم الافراج عنهم ومن بينهم جوردان بومين وماركو ريجتس.

ـ من المحتمل أن يرحل المدافع غافن كينغ إلى داندي أو مذرويل أو آبردين.

أهم مبارياته

ـ سيلعب بلاكبيرن في أنفيلد وأولد ترافورد في 26 كانون الأول و31 منه على التوالي.

ـ سيستضيف في آخر مباراتيه للموسم ويغان الذي نجا هو الآخر من الهبوط في آخر يوم من الموسم الماضي، ويواجه تشلسي في ستامفورد بريدج.

الموسم 2010/2011

الدوري الممتاز: المركز الـ15
كأس الاتحاد: المرحلة الرابعة
كأس رابطة المحترفين: المرحلة الثالثة
التوقع لهذ الموسم: المركز الـ18

بولتون واندروز

الموسم الواعد لبولتون تحت إدارة المدير الفني أوين كويل انهار في المراحل الأخيرة منه فقد انهزم 5- صفر أمام ستوك في الدور قبل النهائي لكأس الاتحاد وخسر في 7 من 9 من مبارياته الأخيرة في الدوري لينهي موسمه الماضي في المركز الـ14. خيبة أمل بعد نتائج مذهلة.

وبما أن كويل يعتبر من المديرين الفنيين البارعين، فإنه سيكون متفائلاً هذا الموسم على رغم عودة دانيال ستوريدج، الذي تألق بصورة رائعة معاراً من تشلسي، إلى ستامفورد بريدج، وتوجه هداف الفريق يوهان ايلماندر إلى غلطة سراي في صفقة انتقال حر.

وكان حظ بولتون سيئاً في المباريات الاستعدادية لهذا الموسم بعدما عانى القادم الجديد تايرون ميرز والموهوب الكوري الجنوبي لي تشونغ يونغ من الكسر في ساقيهما.

أما الخطوة من فقدان المدافع اللائق غاري كاهيل لارسنال فلاتزال تلقي بظلالها، ولكن الروح الحقيقة لبولتون ستبقى في شكل القوة البدنية لكيفن ديفيس. وفيما حقق كويل بعض الحكمة في خفض أسعار الصفقات في سوف الانتقالات مع إصابة نايجل ريو كوكر بعد انتهاء عقده في استون فيلا، وكريس ايجلز الذي كان يعرفه جيداً عندما قضى وقتاً في بيرنلي.

وسمعة كويل الكبيرة في اللعبة جديرة بالاهتمام، ومن المتوقع أن يهدد بولتون باحتلاله أحد المراكز العشر الأولى، وسيظهر بصورة جيدة في منافسات الكأس.

وصول لاعبين: دارين برانلي (حر)، نايجل ريو كوكور (حر)، كريس ايجلز وتايرون ميرز (كلاهما من بيرنلي) 3 ملايين مشتركاً.

خروج لاعبين: علي الحبسي (ويغان) 4 ملايين، مات تيلور (ويستهام) 2.2 مليون، داني وورد (هاردسفيلد) مليون استرليني وجوي أوبراين (ويستهام) حر.

الصيف حتى الآن

ـ وقع المهاجم السابق يوهان ايلماندر عقداً مع غلطة سراي بعد انتهاء صلاحيه عقده في ريبوك، وترك لويد صامويل وتامير كوهين النادي بعد نهاية فترة عقدهما.

ـ رفض لاعب خط الوسط ريكاردو غاردنر عرضاً للانضمام إلى ويستهام، ووافق على تمديد عقده لمدة سنة أخرى.

ـ رفض بولتون تكهنات أن غاري كاهيل كان قريباً من الانتقال إلى ليفربول.

ـ عانى لاعب خط الوسط لي تشونغ يونغ والمدافع باترون ميرز من كسر في ساقيهما أثناء التحضيرات للموسم الجديد.
أهم مبارياته

ـ سيواجه بولتون مانشستر سيتي (أرضه) وليفربول (خارج) ومانشستر يوناتيد (أرضه) وارسنال (خارج) وتشلسي (أرضه) في الفترة ما بين 12 آب و24 ايلول.

ـ ينهي بولتون موسمه ضيفاً على ستوك في 14 أيار والذي فاز عليه 5- صفر في الدور نصف النهائي لكأس الاتحاد في الموسم الماضي.

الموسم 2010/2011
الدوري الممتاز: المركز الـ14
كأس الاتحاد: نصف النهائي
كأس رابطة المحترفين: الدور الثالث
التوقع لهذ الموسم: المركز الـ12

تشلسي

موسم آخر، ومشاهدة مدير فني جديد في ستامفورد بريدج بعدما تم توديع كارلو انشيلوتي أسفل الدرج في غوديسون بارك في أعقاب هزيمة البلوز أما ايفرتون.

ومع الخروقات والتوقعات الكبيرة لمالك النادي رومان ابراموفيتش وصل أندريه فيلاس ndash; بواس (33 عاماً) بعد نجاح موسمه في بورتو عندما فاز بالثنائية ويوروبا ليغ.

ولا يزال تشلسي يطارد صانع ألعاب توتنهام لوكا مورديتش ليكون توقيعه تحفة الصفقات الصيفية. وفي الوقت الذي من المحتمل أن تنجح هذه المحاولة، إلا أننا يبقى ان نرى إذا استطاع المدرب البرتغالي من العثور على أي وسيلة لتشكيل شراكة ناجحة بين ديديه دروغبا وفرناندو توريس الذي وصل مطلع هذه السنة من ليفربول بمبلغ 50 مليون استرليني القياسي.

ويتوقع فيلاس ndash; بواس أن يجلب لإبراموفيتش لقب دوري أبطال أوروبا، ولكن أولاً لا بد له أن يجد وسيلة لتنشيط فريقه الذي اتكأ كثيراً على لاعبين كبار مثل فرانك لامبارد وجون تيري.

ويمكن أن يكون جوشوا ماكيكران من المواهب الشابة المذهلة في خط الوسط مع حلول الوقت لتألق دانيال ستوريدج ووصول الشاب الرائع روميلو لوكاكو من أندرلخت الذي قد يشكل هو الآخر تهديداً للحرس القديم في النادي.

ولا ينبغي صرف النظر عن تشلسي، خصوصاً إذا أقنع بطريقة ما انفصال توتنهام عن مورديتش. ولكن بعض المراقبين يرون أن لقب الدوري سيذهب إلى مكان آخر، ومن الممكن أن يحصل فيلاس ndash; بواس على كأس الاتحاد أو كأس رابطة الاندية المحترفة، مع أمل ابراموفيتش الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.

وصول لاعبين: يوري جيركوف (انجي ماخامتشكالا) 13.2 مليون، مايكل مانسيني (هامبورغ) 3 ملايين، جاك كورك (ساوثهمبتون) 750 ألف استرليني، تثبو كورتوا (اتلتيكو مدريد) إعارة، جيفري بروما (هامبورغ) إعارة، فابيو يوريني (بارما) حر، وسام ووكر (نورثهامبتون) إعارة.

الصيف حتى الآن

ـ تم تعيين أندريه فيلاس ndash; بواس بعدما قاد بورتو إلى اللقب الثنائي في البرتغال ويوربا ليغ في الموسم الماضي، بعد رحيل كارلو انشيلوتي.

ـ واصل توتنهام مقاومة محاولات تشلسي لتوقيع مودريتش مع رفض عرضاً بـ27 مليوناً، في حين أن خافيير باستوري، الهدف الآخر للبلوز، انضم إلى باريس سان جيرمان بـ37 مليوناً.

ـ ابتعد لاعب خط الوسط مايكل ايسين عن الملاعب لمدة ستة أشهر بعد خضوعه لعملية جراحية في الركبة.

ـ وافق النادي على رسم الانتقالات، يعتقد بأنها حوالي 20 مليوناً، لضم مهاجم أندرلخت روميلو لوكاكو إليه. وسيوقع اللاعب البالغ الـ18 عاماً على عقده بعد الموافقة على شروط الشخصية واجتيازه الفحوص الطبية.

أهم مبارياته

ـ سيتبع مباراتيه ضد غريمه التقليدي ارسنال (على استاد الإمارات) وكوينز بارك رينجر (ستامفورد بريدج) في 21 و28 نيسان، رحلة إلى ليفربول في 5 أيار المباراة قبل الأخيرة له في الموسم.

ـ يلعب تشلسي مع حامل اللقب مانشستر يونايتد في أولد ترافورد يوم 18 أيلول وسيستضيفه في 4 شباط.

الموسم 2010/2011
الدوري الممتاز: الوصيف
كأس الاتحاد: المراحلة الرابعة
كأس رابطة المحترفين: المرحلة الثالثة
دوري أبطال أوروبا: ربع النهائي
التوقع لهذ الموسم: المركز الثالث.