شق الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا وحامل اللقب طريقه بسهولة الى الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الاميركي اندي روديك الحادي والعشرين 6-2 و6-1 و6-3 على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

ويلتقي نادال في الدور المقبل مع البريطاني اندي موراي المصنف رابعا والفائز على الاميركي جون ايسنر الثامن والعشرين 7-5 و6-4 و3-6 و7-6 (7-2).

وبتأهل نادال وموراي، يكون المصنفون الاربعة الاولائل في العالم قد بلغوا الدور نصف النهائي، بحيث يلتقي في المباراة الاخرى الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا مع السويسري روجيه فيدرر الثالث، على غرار ما حصل في بطولة رولان غاروس الفرنسية الاخيرة، ثاني البطولات الكبرى.

وكان التنافس كبيرا بين الرباعي هذه السنة، ما دفاع بنادال القول: quot;انه خبر جيد لكرة المضربquot;.

ونجح ديوكوفيتش هذا الموسم بالفوز بلقب استراليا وويمبلدون (للمرة الاولى)، في حين توج نادال في رولان غاروس للمرة السادسة، أما فيدرر فهو امام خطر انهاء اول سنة له بدون احراز اي لقب كبير منذ 2002، ويستمر موراي في سعيه لمنح بريطانيا لقب اول دورة كبرى لدى فردي الرجال منذ 1936.

وعلق روديك على خسارته امام نادال بأقل من ساعتين: quot;هؤلاء الاربعة هم الافضل بدون شك في العالم، ويستحقون الرقم الصغير الى جانب اسمهمquot;.

وفرض المنطق نفسه في اخر مباراتين في ربع النهائي، اذ تنزه نادال امام روديك وتأهل الى نصف نهائي فلاشينغ ميدوز لرابع مرة على التوالي، في حين بلغ موراي نصف النهائي للمرة الرابعة على التوالي في الدورات الكبرى هذا الموسم، ليصبح سابع لاعب يحقق هذا الانجاز في العصر الحديث بعد الاستراليين رود ليفر وطوني روش والتشيكوسلوفاكي ايفان لندل وفيدرر ونادال وديوكوفيتش.

وعلى رغم خوضه هذه الدورة بعد فوزه في مباراتين فقط بين دورتي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز، اذ خسر في الدور الاول في مونتريال وفاز مرتين في سينسيناتي، الا ان نادال لم يخسر حتى الان اي مجموعة في نيويورك، علما بانه الوحيد الذي هزم ديوكوفيتش هذه السنة على الارض الصلبة، عندما انسحب الاخير امامه في نهائي دورة سينسيناتي لاصابته في كتفه.

وقال نادال (25 عاما): quot;حتى لو خسرت (في نصف النهائي)، انا سعيد لادائي في هذه البطولة، لان صيفي لم يكن سهلاquot;.

ولم يرحم نادال روديك الذي عانى من اصابة فخذه الايسر، فاستفاد ابن جزيرة مايوركا من الضربات الجانبية القوية ومعاناة روديك على ارساله وفي الخروج على الشبكة.

وقال روديك: quot;سيطر رافا تماما، لم امتلك اي احتياطي، ولم اكن قادرا على تحرك قدمي خلال الارسالquot;.

وخسر روديك ارساله 6 مرات من اصل 12 امام نادال، علما بانه خسره 6 مرات في 68 شوطا خلال باقي مباريات الدورة.

وعن مواجهته مع موراي، قال نادال الذي فاز على الاسكتلندي ثلاث مرات في البطولات الكبرى في نصف نهائي رولان وغاروس وويمبلدون 2011 وويمبلدون 2010: quot;اندي هو أحد اكثر الموهوبين على الساحة، لقد هزمني في نصف نهائي 2008quot;.

يذكر ان نادال يتقدم على موراي 12-4 في المواجهات المباشرة، وكانت المواجهة الاخيرة بينهما في نصف نهائي ويمبلدون 2011 حيث فاز الاسباني باربع مجموعات.

وتحت انظار السيدة الاولى الاميركية ميشال أوباما، تخلص موراي من العملاق الاميركي جون ايسنر (05ر2 م و111 كلغ) بأربع مجموعات.

ويقدم موراي، وصيف 2008، اداء قتاليا في هذه النسخة، اذ كان على شفير الخروج في الدور الثاني عندما كان متأخرا بمجموعتين امام الهولندي روبن هازه.

وقال موراي (24 عاما) الذي حقق فوزه العاشر على التوالي: quot;كان ارسالي جيدا، ولم امنحه كثيرا فرصة كسرهquot;.

واللافت ان ايسنر خسر الشوط الفاصل في المجموعة الرابعة 2-7، علما بانه احرز 14 شوطا فاصلا من أصل 15 التي لعبها في فلاشينغ ميدوز منذ 2009، بينها ثلاثة امام الفرنسي جيل سيمون اول من امس الخميس.