يبحث ريال مدريد حامل اللقب مجددا عن هويته الضائعة في سلسلة مواجهاته مع غريمه التاريخي برشلونة عندما يحل ضيفا عليه في اياب الدور ربع النهائي من مسابقة كاس اسبانيا الكرة القدم، بعد أن سقط امامه الاسبوع الماضي على ملعبه 1-2.

وكان الفريق الكاتالوني قلب تخلفه ذهابا بهدف البرتغالي كريستيانو رونالدو الى فوز 2-1 بهدفين من المدافعين كارليس بويول والفرنسي اريك ابيدال.

ويعيش ريال مدريد، حامل اللقب 18 مرة، فترة رائعة في الدوري، من خلال تصدره الدوري المحلي بفارق 5 نقاط عن برشلونة بطل الدوري واوروبا والعالم وحامل الرقم القياسي بعدد القاب المسابقة (25 اخرها عام 2009)، لكن مواجهات الفريقين في السنوات الاخيرة يسيطر عليها الفريق الكاتالوني بشكل صريح.

واحتفل مدرب برشلونة جوسيب غوارديولا بميلاده الحادي والاربعين بافضل طريقة ممكنة، اذ نجح بالمحافظة على سجله المميز في quot;سانتياغو برنابيوquot; حيث لم يذق طعم الهزيمة منذ استلامه الاشراف على النادي الكاتالوني عام 2008، وقد نجح في تحقيق مبتغاه.

وخاض غوارديولا حتى الان سبع مباريات في quot;سانتياغو برنابيوquot; كمدرب لبرشلونة وخرج فائزا في خمس مناسبات وتعادل في اخريين.

وكانت الزيارتان الاوليان لغوارديولا الى quot;سانتياغو برنابيوquot; ناجحتين تماما، اذ خرج فريقه فائزا في مرحلة مصيرية من الدوري، الاولى في مواجهة خواندي راموس وبفوز تاريخي 6-2 والثانية في مواجهة التشيلي مانويل بيليغريني بنتيجة 2-صفر.

اما بالنسبة للمواجهات الاربع الاخرى في quot;سانتياغو برنابيوquot; فكانت بمواجهة المدرب الحالي للنادي الملكي البرتغالي جوزيه مورينيو الموسم الماضي، فانتهت الاولى بالتعادل 1-1 بهدف للارجنتيني ليونيل ميسي مقابل هدف للبرتغالي كريستيانو رونالدو والهدفان من ركلتي جزاء، ما سمح لبرشلونة بالاقتراب اكثر من الاحتفاظ باللقب، والثانية بعد ايام معدودة في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا حين فاز النادي الكاتالوني بهدفين نظيفين للارجنتيني ليونيل ميسي.

اما الزيارة الثالثة لغوارديولا الى معقل ريال مدريد فكانت في اب/اغسطس الماضي عندما تعادل الفريقان 2-2 في ذهاب مسابقة الكأس السوبر، قبل ان يفوز برشلونة ايابا 3-2 بفضل ميسي الذي سجل ثنائية بينها هدف الفوز القاتل في الدقيقة 88.

وبالنسبة للمواجهة الرابعة، فكانت في العاشر من الشهر الماضي في الدوري المحلي حين نجح النادي الملكي في تحويل تخلفه ايضا بهدف سجله الفرنسي كريم بنزيمة بعد اقل من نصف دقيقة على البداية الى فوز 3-1 بفضل التشيلي اليكسيس سانشيز وتشافي هرنانديز وشيسك فابريغاس.

واعترف غوارديولا انه متفاجىء لان فريقه لم يذق طعم الهزيمة في زيارته السبع الاخيرة الى quot;سانتياغو برنابيوquot;، مضيفا quot;لكن ما زال هناك 90 دقيقة، نحن نواجه ريال مدريد، وانا لا اخذ اي شيء باستهتار. يملكون القدرات على تحقيق الفوز، يجب ان نكون مستعدين. انا اشدد على ان باستطاعة ريال القيام بتحقيق المطلوب منه، ما زال بانتظارنا مباراة الايابquot;.

اما مورينيو، فتعرض لانتقادات لاذعة لزجه بالتركي حميد التينتوب في مركز الظهير الايمن، في حين استبعد صانع الالعاب الالماني مسعود اوزيل وفضل المشاركة بثنائي خط المقدمة الارجنتيني غونزالو هيغواين الى جانب الفرنسب كريم بنزيمة.

وصفرت جماهير ريال مدريد للمدرب مورينيو خلال الفوز على اتلتيك بلباو 4-1 امس الاحد في الدوري، لكنه اعتبر ان quot; لا مشكلة لديهquot; مع ذلك، واشار انه حتى الفرنسي زين الدين زيدان نجم الفريق السابق quot;واجه الصفير سابقاquot;.

وقال مورينيو في مؤتمر صحافي: quot;صحيح ان هذا الامر يحدث لاول مرة معي في برنابيو، لكن لا مشكلة لدي مع ذلك ابدا. زيدان واجه الصفير هنا، رونالدو (المهاجم البرازيلي السابق)، وكريستيانو رونالدو، صاحب الحذاء الذهبي. من أنا كي لا أتعرض للصفير هنا؟quot;.

وجاء الصفير بعدما نشرت صحيفة quot;ماركاquot; المحلية بعض المحادثات الساخنة التي دارت بين مورينيو وابرز لاعبي فريقه بعد الخسارة الموجعة امام برشلونة.

وتحت عنوان كبير quot;الحديث وجها لوجهquot;، نشرت الصحيفة حديثا بين مورينيو ومدافع الفريق سيرخيو راموس والقائد ايكر كاسياس، اذ اعتبر quot;المميزquot; انهما تهجما عليه بعد المباراة مع برشلونة.

ونقلت الصحيفة عن مورينو قوله للاعبين: quot;لقد قتلتماني في المنطقة المختلطةquot;.

وتابع مورينيو: quot;بالطبع، بما انكم انتم الاسبان ابطال العالم، وتتمتعون بحماية اصدقائكم الصححافيين...quot;.

وانتقد مورينيو راموس لعدم مراقبة بويول الذي سجل هدف التعادل برأسية من داخل المنطقة، فقال قلب الدفاع: quot;لقد قررنا تغيير المراقبة (مع بيبي)quot;، فرد مورينيو: quot;اذا انت المدرب الان؟quot;، فرد راموس مجددا: quot;كلا، لكن بحسب وضع المباراة، يجب تغيير المراقبة احيانا. لكن بما انك لم تكن لاعبا (على أعلى مستوى)، لا يمكنك فهم هذه الأوضاع التي تستجد احياناquot;.

وعن صحة هذا الحديث الساخن، قال مورينيو امس الاحد: quot;لا اقرأ ماركا. على الأقل في يوم المباراة، لأني امنع تواجد الصحف بين اللاعبينquot;.

ويفتتح ذهاب الدور نصف النهائي غدا الثلاثاء بلقاء ميرانديس من الدرجة الثالثة مع ضيفه اسبانيول بطل 2006 الذي حرمه من تحقيق مفاجأة جديدة، عندما قلب تأخره بهدفين الى فوز ثمين 3-2 في الدقائق الاخيرة من مباراة الذهاب. وكان ميرانديس اقصى فياريال وراسينغ سانتاندر من المسابقة.

ويلتقي الاربعاء ريال مايوركا مع اتلتيك بلباو بعدما سقط امامه ذهابا صفر-2، والخميس ليفانتي مع ضيفه فالنسيا بعد خسارته الكبيرة ذهابا 1-4.