شكل ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام لهذا الموسم، كابوسا على الدنماركية كارولين فوزنياكي بفقدانها صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات اثر خسارتها امام البلجيكية كيم كلايسترز حاملة اللقب والحادية عشرة 3-6 و6-7 (4-7) في ملبورن.

وتتنافس ثلاث لاعبات هن التشيكية بترا كفيتوفا الثانية واليلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة والروسية ماريا شارابوفا الرابعة على خلافة فوزنياكي في صدارة التصنيف الجديد الذي سيصدر الاثنين المقبل.

تتصدر فوزنياكي (21 عاما) التصنيف منذ 11 تشرين الاول/اكتوبر 2010 باسثتناء اسبوع واحد ذهب لمصحلة كلايسترز بالذات، ولم تحرز الدنماركية في مسيرتها اي لقب في البطولات الاربع الكبرى حتى الان ما عرضها لانتقادات واسعة عن احقيتها بالصدارة من دون لقب كبير واحد على الاقل، اذ تبقى افضل نتيجة لها وصولها الى نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2009.

وسبق ان تصدرت الروسية دينارا سافينا التصنيف لفترة ايضا من دون احراز اي لقب في الغراند سلام.

وعلقت النجمة الاميركية السابقة مارتينا نافراتيلوفا على هذا الامر امس بقولها quot;لا يشعر احدا بأن فوزنياكي هي حقا مصنفة اولى في العالمquot;، مضيفة quot;لو اعتمد النظام الذي كان يطبق قبل ستة اعوام عندما كانت اللاعبة تحصل على نقاط اضافية للفوز على لاعبات مصنفات فان كفيتوفا كانت ستتصدر التصنيف لانها فازت على لاعبات بارزات اكثر من فوزنياكيquot;.

وحسب حسابات رابطة اللاعبات المحترفات، فان الصينية نا لي وصيفة كلايسترز في النسخة الماضية والتي خسرت امامها ايضا في الدور الرابع هذا العام ستتراجع في التصنيف الجديد من المركز السادس الى التاسع.

واجتازت كلايتسرز بالتالي خطوة اضافية نحو الاحتفاظ باللقب وستقابل في نصف النهائي البيلاروسية ازارنكا الثالثة الفائزة اليوم ايضا على البولندية انييسكا رادفانسكا الثامنة 6-7 (صفر-7) و6-صفر و6-2.

لم تخسر البلجيكية في ربع نهائي بطولة ملبورن في سبع مشاركات حتى الان، فتوجت بطلة العام الماضي، وخسرت النهائي في 2004، وفي نصف النهائي في 2002 و2003 و2006 و2007.

وفي المباراة الثانية، بلغت ازارنكا (22 عاما) نصف نهائي احدى بطولات الغراند سلام للمرة الثانية بعد ويمبلدون الانكليزية في العام الماضي.

كان المستوى متقاربا جدا في المجموعة الاولى التي حسمتها رادفانسكا بالشوط الفاصل 7-صفر، قبل ان تفرض ازارنكا افضليتها التامة على المجريات في المجموعتين التاليتين 6-صفر و6-2.

وقالت البيلاروسية quot;انا سعيدة جدا بهذا الفوزquot;، مضيفة quot;كان من المهم ان اعرف كيف سأكمل المباراة لانني لم العب جيدا في المجموعة الاولى، لقد قلبت الامور وانا سعيدة بذلكquot;.

وتابعت quot;حاولت فعلا نسيان المجموعة الاولى والبدء من جديد بكسب الاشواط تباعاquot;.

وكانت ازارنكا تغلبت على رادفانسكا في نصف نهائي دورة سيدني قبل انطلاق البطولة الاسترالية في طريقها الى اللقب الاول هذا العام.