اكتمل عقد الدور ربع النهائي من دوري أندية غرب آسيا لكرة السلة وذلك بفوز دهوك العراقي على نادي العلوم التطبيقية الأردني 113-106 (الأرباع 29-31 و30-22 و16-22 و38-29)، فيما حسم مهرام الايراني وصيف البطل ووصيف بطل اسيا صدارة المجموعة الثانية بفوزه على الشانفيل اللبناني المضيف 67-64 (الأرباع 21-17 و16-7 و15-9 و15-31) في الجولة الختامية.

وتوضحت صورة المواجهات بعد أن اسدل الستار على الدور الأول بإختتام منافسات المجموعة الثانية التي استضافها نادي الشانفيل في ملعبه في ديك المحدي، حيث بات دهوك العراقي ثامن المتأهلين.

وينطلق الدور ربع النهائي في السادس من شباط/فبراير المقبل وعلى كل فريق أن يفوز بمباراتين من أصل ثلاث ليبلغ الدور نصف النهائي حيث يكون التأهل أيضا بافضلية الفوز في مباراتين من أصل ثلاث، اما في النهائي فيحرز اللقب الفريق الذي يسبق منافسه للفوز في ثلاث مباريات من أصل خمس.

وسيتواجه دهوك في ربع النهائي مع الرياضي اللبناني بطل المجموعة الاولى (المباراة الاولى في دهوك، شمال العراق)، على ان يلتقي مهرام مع الرياضي الأردني رابع المجموعة الاولى (المباراة الأولى في عمان).

اما بالنسبة للمواجهتين الاخرين فتجمعان الشانفيل اللبناني ببيتروشيمي الايراني (المباراة الأولى في ماهشهر، ايران)، وذوب اهان الايراني مع المتحد اللبناني (المباراة الأولى في لبنان).

وبما أن لبنان سيستضيف مبدئيا نهائيات الأندية الآسيوية، فإن عدد الفرق المتأهلة الى البطولة القارية عن منطقة غرب آسيا سيكون 4 أندية يتم اختيارها من 4 دول مختلفة، وبما ان الرياضي الأردني ودهوك العراقي هما الممثلان الوحيدان لبلادهما في ربع النهائي فانهما ضمنا التأهل الى النسخة الثالثة والعشرين من البطولة الاسيوية.

وبالعودة الى مباراتي الجولة الختامية من منافسات المجموعة الثانية كانت مباراة دهوك والعلوم التطبيقية هجومية تماما ونتيجة 113-106 خير دليل على ذلك.

وتأثر الفريق الاردني في الربع الاخير بخروج لاعبيه اسلام عباس (23 نقطة و12 متابعة) والأميركي اسيان هندرسون (15 نقطة) بالأخطاء الخمسة، فاستفاد العراقيون الذين تميزوا بالتسديد من خارج القوس حيث سجلوا 15 ثلاثية بينها 5 للاعب الارتكاز الأميركي مالكولم باتلز (28 نقطة و7 متابعات)، من هذا الامر ليحسموا المواجهة لمصلحتهم وذلك بفضل مساهمة كل من النيجيري تشامبرلاين أوغوتشي (20 نقطة) وجينيرو جيرجيس (23) وقتيبة عبد الله (16 نقطة و11 متابعة).

وفي المواجهة الثانية، لم تكن الصحوة المتأخرة للشانفيل كافية لكي يتمكن من تحقيق انتصار تاريخي على مهرام الايراني.

وكان فريق المدرب غسان سركيس متأخرا في الثواني الأخيرة للربع الثالث بنتيجة 30-52، لكنه عاد الى أجواء المباراة قلص الفارق الى نقطة واحدة 62-63 قبل أقل من دقيقة على النهاية دون ان يتمكن من حسم اللقاء لمصلحته.

وساهم بهذه الانتفاضة البديل خليل عون (9 نقاط بينها ثلاثيتين) وايلي اسطفان (11 نقطة بينها 3 ثلاثيات) في مباراة جاءت دفاعية بامتياز واتجهت فيها الأنظار الى المواجهة بين أفضل لاعبين في القارة الآسيوية صمد نيكخا من جهة الفريق الايراني (20 نقطة و5 متابعات) وقائد المضيف ومنتخب لبنان فادي الخطيب (26 نقطة و5 متابعات).