تلقى الاتحاد الاماراتي لكرة القدم، اعتذاراً رسميًا من نظيره الآسيوي على وصفه لمنتخب الابيض بـquot; قرود الصحراء quot; على موقعه الالكتروني على شبكة الانترنت، خلال سرده للمنتخبات المشاركة في تصفيات أمم آسيا في عام 2015 في استراليا.

وبادر مسؤولو الاتحاد الآسيوي بتقديم اعتذار رسمي خلال اتصالات شخصية جرت مع رئيس الاتحاد يوسف السركال من أجل احتواء الموقف بعد لهجة التهديد التي صعد بها الاتحاد الاماراتي حواره خلال ردة فعله على موقف الاتحاد الآسيوي تجاه المنتخب الوطني الاماراتي.

وكان مسؤولو الاتحاد الاماراتي قد هددوا صباح الاحد باتخاذ الخطوات القانونية في حق الاتحاد الآسيوي رداً على تشبيهه للأبيض بالقرود.

وأصدر الاتحاد الاماراتي بياناً على لسان الامين العام يوسف عبدالله عبر فيه عن استيائه الشديد من الوصف السيىء الذي استخدمه الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخصوص منتخبنا الوطني .

وقال إن اتحاد الكرة سيرفع الأمر إلى الدائرة القانونية لمخاطبة الاتحاد الآسيوي لحفظ حقوقنا تجاه هذا الأمر المؤسف الذي يعبر عن عنصرية بعض القائمين على الاتحاد الآسيوي من شرق القارة ضد دول الغرب وهو أمر غير مقبول و دليل على عدم احترام الغير،ويؤكد وجود مواقف عنصرية بدت تظهر على السطح من أجل مصالح ضيقة , وطالب الأمين العام الاتحاد الآسيوي بتقديم اعتذار رسمي بأسرع وقت ممكن , مع احتفاظنا بكامل حقوقنا المشروعة لوقف مثل هذا السلوك العنصري غير المسؤول .

وبادر الاتحاد الآسيوي باتخاذ خطوات حُسن النية عندما بادر بحذف العبارة المسيئة للمنتخب الاماراتي من تقريره بعد ساعات قليلة من نشره للموضوع.

وكشف مصدر مسؤول في الاتحاد الاماراتي رفض كشف اسمه أن الاتحاد الآسيوي وعد بخطوات قادمة بعد الاعتذار لرئيس الاتحاد عن سوء الخطأ الذي حدث، لازالة سوء الفهم تقديم عن تلك العبارة وننتظر ما سيصدر من جانب الاتحاد الآسيوي قبل الاعلان عن الموقف الاماراتي في هذا الشأن.

في وقت طالب رئيس الاتحاد السابق محمد خلفان الرميثي بضرورة اعلان الاتحاد الاماراتي انسحابه من عضوية الاتحاد الآسيوي ردًا على هذه العبارات المسيئة.

وقال في تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر quot; هزلت والله ما بقي الا الاتحاد الآسيوي، والله اذا ما اعلنا انسحابنا من هذا الاتحاد أو يخرج رئيسه بالاعتذار وفي مؤتمر فإننا نستأهل quot;