وسع مانشستر سيتي المتصدر الفارق مع غريمه مانشستر يونايتد حامل اللقب الى 5 نقاط بعد فوزه على ضيفه بلاكبيرن روفرز 3-صفر السبت، في افتتاح المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

ورفع سيتي رصيده الى 63 نقطة من 26 مباراة (20 فوزا) مقابل 58 ليونايتد الذي يلعب الاحد مع نوريتش سيتي.

على ملعب quot;الاتحادquot; وامام 46782 متفرجا، خاض سيتي المباراة منتشيا من فوزه الساحق على بورتو برباعية نظيفة في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ).

وشارك نجم وسط الفريق العاجي يحيى توريه اساسيا لاول مرة منذ عودته من كأس امم افريقيا الاخيرة.

وكانت اخطر فرص الشوط الاول تسديدة مبكرة من الايطالي المشاغب ماريو بالتويلي العائد من الايقاف، لكن الحارس بول روبنسون ابعد كرته ببراعة (2)، قبل ان يمنح بالوتيلي التقدم لفريقه بتسديدة يسارية من داخل المنطقة بعد عرضية ذكية من الصربي الكسندر كولاروف (30).

وواصل سيتي سيطرته الشاملة وكاد يضاعف غلته بفرصة مزدوجة للمدافع البلجيكي فنسان كومباني وتوريه (37)، ثم اهدر الارجنتيني سيرخيو اغويرو فرصة ثمينة عندما سدد بجانب القائم في نهاية الشوط (45+2).

ولم يهدد بلاكبيرن الذي فاز في مانشستر على يونايتد حامل اللقب 3-2 وفاز مرتين في اخر 21 مباراة خارج ارضه وعجز عن الفوز في اخر اربع مباريات على ارض سيتي، مرمى الحارس الدولي جو هارت طوال الشوط الاول.

وسجل اغويرو هدفه السادس عشر هذا الموسم بعدما تابع كرة ابعدها روبنسون باتجاه المهاجم الماكر الذي قرب فريقه من النقاط الثلاث (52).

وواصل فريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني سيطرته على مجريات المباراة، ليختتم المهاجم البوسني ابديل ادين ديجكو المهرجان بكرة رأسية قاضية مسجلا هدفه الثالث عشر هذا الموسم (81)، ويحصد quot;سيتيزينزquot; عن جدارة النقاط الثلاث.

وعاد تشلسي الى طريق الانتصارات بفوزه على بولتون واندررز 3-صفر على ملعب quot;ستامفورد بريدجquot;.

وبهذا الفوز، انقذ مدرب تشلسي البرتغالي اندريه فياش بواش رأسه موقتا في ظل النتائج الكارثية التي يحققها الفريق اللندني.

وكان بواش تعرض لانتقادات لاذعة خصوصا بعد المباراة الاخيرة ضد نابولي (1-3) في دوري ابطال اوروبا، بسبب التشكيلة الاساسية التي اشركها في المباراة حيث استبعد الظهير الايسر اشلي كول ولاعب الوسط فرانك لامبارد وكلاهما من اللاعبين المخضرمين في الفريق.

وهذا الفوز الاول لتشلسي في منذ خمس مباريات في الدوري، والخامس فقط في مبارياته ال15 الاخيرة في مختلف المسابقات.

ورفع تشلسي رصيده الى 46 نقطة من 26 مباراة واصبح رابعا موقتا بانتظار دربي شمال لندن بين ارسنال وتوتنهام غدا الاحد.

وضغط تشلسي في بداية المباراة، وكاد القائد الجديد فرانك لامبارد، صاحب 11 هدفا سابقا في مرمى بولتون، يفتتح التسجيل، لكنه عجز في هز شباك الحارس المجري ادم بوغدان الذي لعب اساسيا على رغم جهوزية الفنلندي المخضرم يوسي ياسكيلاينن (7).

وحصل دانيال ستاريدج، الذي شارك اساسيا مجددا على حساب الاسباني فرناندور توريس البعيد عن مستواه، على افضل فرصة لافتتاح التسجيل، لكن بوغدان حرمه من هز الشباك (28).

وبعد انطلاق الشوط الثاني بقليل، وصلت الكرة الى المدافع البرازيلي دافيد لويز الذي تلاعب بالدافع داخل المنطقة وسدد كرة لولبية هزت شاك بولتون تحت انظار مالك النادي الروسي رومان ابراموفيتش (48).

وتابع لويز تألقه ولعب كرة رأسية من ركينة ارتدت من القائم الايسر (55)، ثم سدد المهاجم العاجي ديدييه دروغبا كرة خطيرة ارتدت من العارضة (56).

وضمن quot;البلوزquot; نقاط المباراة عبر دروغبا الذي هز الشباك هذه المرة بكرة رأسية اثر ركنية من لامبارد (61).

وعمق لامبارد الفارق بعدما تابع من داخل المنطقة بيمناه عرضية الاسباني خوان ماتا، مسجلا هدفه الشخصي الثاني عشر في مرمى بولتون الذي لم يحقق اي فوز على ملعب تشلسي منذ 2003 حيث خسر اخر 4 مباريات (79). وهذا الهدف الرقم 150 للامبارد في الدوري.

وهذه المرة الاولى التي يحافظ تشلسي على شباكه نظيفة منذ ابتعاد قائده جون تيري بسبب الاصابة امام كوينز بارك رينجرز في 28 كانون الثاني/يناير الماضي.

واهدر نيوكاسل يونايتد فوزا ثمينا على ضيفه ولفرهامبتون، بعدما قلب الاخير تأخره بهدفين الى تعادل 2-2 على ملعب quot;سبورتس دايركت اريناquot;.

وتقدم quot;ماغبايزquot; مبكرا عبر السنغالي بابيس سيسيه الذي كان يخوض اول مباراة له اساسيا على ملعب فريقه، عندما تابع تسديدة من العاجي الشيخ تيوتي صدها الحارس الويلزي واين هينيسي (6).

ومن عرضية عميقة لداني سيمسون، وصلت الكرة الى الارجنتيني خوناس غوتييريز الذي اطلقها صاروخية رائعة في سقف الشباك من حوالي 20 مترا (18).

وفي الشوط الثاني، قلص ماتيو جارفيس الفارق عندما ارتدت كرته من سيمسون وسقطت فوق الحارس الهولندي تيم كرول (50)، ثم عادل الايرلندي كيفن دويل بعد معمعة داخل المنطقة اثر ضربة حرة من جايمي اوهارا (66).

وحقق وست بروميتش البيون فوزا لافتا على ضيفه سندرلاند 4-صفر على ملعب quot;ذي هاوثورنزquot;.

وافتتح النيجيري بيتر اوديموينغي التسجيل بكرة رأسية عندما انسل وراء الدفاع وترجم عرضية الفرنسي يوسف مولومبو (3).

ومن كرة رأسية اخرى، انهى وست بروميتش الشوط الاول متقدما بهدفين من خلال جايمس موريسون (41).

وفي الشوط الثاني، حقق اوديموينغي الثنائية (49)، قبل ان يعمق الايرلندي كيث اندروز جراح الضيوف بالهدف الرابع بكرة جميلة من داخل المنطقة (90).

وتابع كوينز بارك رينجرز نتائجه المتعثرة عندما سقط على ارضه امام فولهام صفر-1 على ملعب quot;لوفتوس رودquot;.

وبكر فولهام في التسجيل عبر الروسي بافل بوغربنياك الذي استغل كرة بالكعب من البلجيكي موسى ديمبيلي ليتلاعب بالحارس بادي كيني ويهز شباكه (7).

وتلقى المضيف صفعة اضافية بعد طرد لاعبه المالي سامبا دياكيتي قبل نهاية الشوط الاول لنيله الانذار الثاني (33).

وتعادل ويغان اثلتيك مع ضيفه استون فيلا بدون اهداف على ملعب quot;دي دبليوquot;.

وتختتم المرحلة الاحد، فيلتقي ستوك سيتي مع سوانسي سيتي.

وتأجلت مباراة ليفربول مع ايفرتون بسبب خوض الاول نهائي كأس الرابطة غدا الاحد مع كارديف الويلزي من الدرجة الاولى الانكليزية.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر سيتي 63 نقطة من 26 مباراة

2- مانشستر يونايتد 58 من 25

3- توتنهام 53 من 25

4- تشلسي 46 من 26

5- ارسنال 43 من 25