أثارت لافتة كبيرة لإعلان جنسي مغرٍ معلقة في ساحة عامة وسط العاصمة البولندية وارسوحرباً كلامية بين المنظمات النسوية التي تطالب بالمساواة والعدالة ونظيرتها الحكومية قبل إنطلاق كأس الأمم الأوروبية التي تستضيفها بولندا مناصفة مع أوكرانيا.


الإعلان الجنسي المثير للجدل في بولندا

في ساحة عامة وسط العاصمة البولنديةوارسو عُلقت لافتة كبيرة لاعلان جنسي جذب انظار الناس, فتاة ترتدي زي يلفت الانتباه وبقربها كرتا قدم مزينتا بعلمي بولندا وأوكرانيا, البلدان المضيفان لكأس أمم أوروباوقد ذُيلت اللافتة بعبارةquot; عرض خاص بالبطولةquot; وquot;تمتع بقضاء اول ليلةquot;.

أحد الناشطين المدنيين قال أن المبنى الذي عُلقت عليه اللافتة تتخذه منظمة هلسنكي لحقوق الإنسان مقرا لها بالاضافة الى جمعيات مدنية اخرى وهو ايضا يجاور المحكمة الإدارية العليا في وارسو, ويعد من مباني بولندا التاريخية.

الى الآن، نجد ان التعايش مستمر بين جمعية حقوق الانسان المطالبة بعدم استغلال الانسان ومروجي هذه الظاهرة. ونعترف أيضا - من دون أدنى شك ان هناك مدخلا واحدا الى المبنى، لكن ربما ساعات العمل المختلفة حالت دون رصد هذا الاعلان من قبل المدافعين عن حقوق الإنسان. يضيف الناشط توماس كورفسكي ساخرا.

شعار النادي الليلي quot;الراعي للاعلانquot; هو quot;الجنة 3 اشياءquot; الإغراء، الطعام الشهي والمشروبات الكحولية, من الموقع الالكتروني نستعلم ان النادي يقدم خدمات كثيرة لا تتعارض مع مبدأ القانون المحلي والأوروبي حيث لايسمح لمن لم يتجاوز الـquot;21quot; طلب الكحول او ان لم يكن يرتدي زياً رسمياً ولكن ما ان تدخل الى النادي حتى تجد فتيات يساور الشك اعمارهن يطلبن شراباً على حسابك الخاص وعليك ان تقبل العرضquot; تقول مونيكا زرمبا الناشطة في منظمة quot;السلامquot;البولندية.

المؤسسة الحكومية في المدينة علقت رسمياً في ان الجهات المروّجة للاعلان مستوفية كل الشروط القانونية من حيث التسجيل وتسديد الضرائب ولا يوجد بند قانوني يعارض عملهم الذي ينطوي ضمن الترويج عن بضاعة لا دخل لنا في محتواها.

التصريح من جانبه اثار حفيظة منظمات نسوية عدة تُطالب بالمساواة والعدالة , فقد انتقدت الناشطة اكنيشكا مروجك عن منظمة quot;سنتر المساواةquot; الظاهرة وأعتبرت ان بطولة امم اوروبا غرضها فتح سوقا ترويجيا لبضائع منافية للقوانين الدولية حيث لاتقل هذه الافعال شناعة عن مثيلتها التي تتاجر بالبشر وتنتقص من كرامة الانسان واستنكرت استغلال البطولة في اقامة حفلات غير شرعية اساسها رأس المال, كما تساءلت عن موقف منظمة هلنسكي لحقوق الانسان في السماح للترويج لبضاعة عبّرت عنها بquot;الفاسدةquot; وهو ما يتناقض مع ماتدعو اليه الاخيرة.

يذكر ان بولندا ملزمة باجراءات قانونية اوروبية مُشددة تمس حقوق الانسان كونها عضوا في الاتحاد الاوروبي(منذ 2004) وهو ليس ظاهراً في البلد المُضيف الثاني quot;اوكرانياquot;.

هذا وينطلق حفل الافتتاح الرسمي في بولندا الجمعة القادم 8 حزيران, بعدها يُلاقي المنتخب البولندي نظريه اليوناني في مستهل مشواره في المحفل الأوروبي الكبير.