يسعى منتخب المغرب بلاعبيه المحليين الى حسم تأهله الى نصف نهائي بطولة كأس العرب التاسعة لكرة القدم المقامة في السعودية عندما يلتقي نظيره الليبي الثلاثاء في جدة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

وسيكون منتخب البحرين مطالبا بالتعويض في لقائه مع نظيره اليمني غدا ايضا في المجموعة ذاتها.

وكانت الجولة الاولى اسفرت عن فوز عريض للمغرب على البحرين برباعية نظيفة، وايضا عن فوز ليبيا على اليمن 3-1.

ويتأهل اول كل مجموعة مباشرة الى نصف النهائي، فضلا عن المنتخب الذي يحتل افضل مركز ثان (في المجموعتين الثانية والثالثة).

ولم يسبق لاي منتخب من المجموعة الثانية ان توج باللقب الذي تحتكره اربعة منتخبات هي العراق (4 مرات) والسعودية (مرتان) وتونس ومصر.

اظهر منتخب المغرب في مباراته الاولى مستوى جيدا امام نظيره البحريني الذي كان من المتوقع ان يلعب دورا بارزا في البطولة نظرا الى جهوزية لاعبيه والى مشاركته بالصف الاول باستثناء غياب بعض اللاعبين.

وعرف المنتخب المغربي بقيادة المدرب البلجيكي اريك غيريتس كيف يتحكم بمجريات المباراة ويصل الى المرمى رغم غياب اللاعبين المحترفين عن التشكيلة.

يعول غيريتس على نجوم الدوري المحلي وفي مقدمتهم إسماعيل بن لمعلم وحمزة بورزوق وسمير الزكرومي ومصطفي لمراني وسعيد الحموني وخالد العسكري ورشيد السليماني وياسين الصالحي والمهاجم عبدالسلام بن جلون.

فوز منتخب المغرب سيضعه في نصف النهائي، لكن مهمته قد لا تكون سهلة امام نظيره الليبي الذي يبحث بدوره عن الفوز لاعلان تأهله خصوصا انه يشارك بالفريق الأساسي بعد ان عدل عن فكرة المشاركة بالفريق الأولمبي لا سيما بعد النتائج الرائعة التي حققها في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم وتصدره لمجموعته بعد الفوز المثير على المنتخب الكاميروني.

المنتخب الليبي بقيادة المدرب المحلي عبدالرحيم أربيش خلفا للبرازيلي ماركوس باكيتا يفتقد بعض العناصر المؤثرة المحترفة في عدد من الأندية الخارجية كالهداف أحمد الزوي وزكريا اللافي وإيهاب البوسيفي وحسين الإدريسي ومحمد منير ونديم ثابت.

لكنه يضم العديد من الأسماء القادرة على ترك بصمة مميزة في البطولة كالحارس محمد نشنوش ويونس الشيباني ومحمد المغربي وحمد السنوسي والمخضرم أحمد سعد لاعب الإفريقي التونسي، إضافة للمهاجم أيمن زايد اهداف فريق بيروزي الإيراني في دوري أبطال آسيا برصيد 5 أهداف.

وفي المباراة الثانية، لا بديل للبحرين عن الفوز وبنتيجة كبيرة لاستعادة الثقة والمبادرة املا في حجز بطاقة التأهل كأفضل مركز ثان بعد النتيجة الثقيلة التي منيت بها في الجولة الاولى.

يغيب عن منتخب البحرين بقيادة المدرب الانكليزي بيتر تايلور محمد حسين وفوزي عايش، لكنه يضم معظم اللاعبين الذين شاركوا في الاستحقاقات الماضية ومنهم الحار سيد محمد جعفر وعبدالله المرزوقي وحسين بابا وسلمان عيسى واسماعيل عبد اللطيف وسيد ضياء سعيد.

منتخب اليمن الذي يشارك بدون ضغوط المنافسة على اللقب او حتى التأهل بسبب الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد يأمل بقيادة مدربه المحلي سامي النعاش في تحقيق نتيجة جيدة امام البحرين لتعويض الخسارة امام ليبيا 1-3 في المباراة الاولى، معولا على الحارس وقائد الفريق سالم عوض ولاعب الوسط علاء الصاصي والمهاجمين أوسام السيد وكميل طارق.