أقحم كابتن منتخب انكلترا السابق ديفيد بيكهام نفسه في متاعب خلال المباراة التي خسرها فريقه لوس انجليس غالاكسي 3-4 أمام سان خوسيه مؤخراً بعدما تشاجر مع لاعب منافس كان يحاول اضاعة الوقت، وذلك عندما ركل الكره بإتجاهه وهو على الأرض ثم تشاجر مع لاعبين آخرين بعد نهاية المباراة.

وجاء في بيان دوري كرة القدم الأميركي للمحترفين: quot;كان سلوكه (بيكهام) غير مقبول ويضر بسمعة الدوريquot;، بعدما قرر ايقافه لمباراة واحدة وتغريمه مبلغاً لم يكشف عنه.

ولم يستطع بيكهام من ضبط نفسه حتى مع زملائه خلال المباراة، حتى أنه دفع تعويذة سان خوسيه بعيداً قبل أن تتحول الأمور إلى الأقبح في نهاية المباراة.

كل هذا حصل في الوقت المحتسب بدل الضائع عندما تلقى بيكهام بطاقة صفراء لركل الكرة بإتجاه سام كرونين الذي كان على الأرض وعلى الحكم أيضاً. علماً أن بيكهام كان قد سجل هدفاً من ركلة حرة من على بعد 25 ياردة.

وهذه المباراة كانت الأولى للاعب خط الوسط التي تكمل أيام لا تُنسى للاعب البالغ الـ37 عاماً الذي قال بعد استبعاده من منتخب بريطانيا لأولمبياد لندن 2012 إنه quot;شعر بخيبة أمل شديدةquot;، فيما أكد المدير الفني ستيوارت بيرس أنه اختار اللاعبين الذين سيكون لهم دوراً كبيراً وليس بسبب المشاعر.

يذكر أن بيكهام لم يشارك في أي مباراة تنافسية دولية منذ تشرين الأول 2009، وآخر مرة لعبها لنادٍ أوروبي رائد كان في آذار 2010 مع ميلان عندما اصيب فيها.

وجنباً إلى جنب مع الألماني باستيان شفاينشتايغر، يشترك بيكهام معه بحمل الرقم القياسي لأقصى تمريرات ناجحة في نهائيات كأس العالم والبطولات الأوروبية، فقد ساعد في تسجيل 11 هدفاً لانكلترا في البطولات الكبرى.

ومع ذلك، يبدو أن افتقاره للعمل على مستوى عالٍ على مدى العامين الماضيين قد احتسبت ضده.

والفارق الرئيسي بين بيكهام وراين غيغز (38 عاماً) - الذي اختير لمنتخب بريطانيا - هو أن لاعب خط وسط مانشستر يونايتد لايزال يلعب على أعلى المستويات.

واختير الويلزي غيغز، الذي شارك في 33 مباراة في الموسم الماضي، إلى جانب اللاعبين كبار السن مواطنه في ليفربول كريغ بيلامي وظهير مانشستر سيتي ميكا ريتشاردز.

وبما أنه لم يتم اختيار بيكهام حتى لدور في تدريب منتخب بريطانيا، فإنه ربما سينظر إلى مهاراته على أرض الملعب وخبرته التي تطورت على مدى ما يقرب من 20 عاماً في اللعبة على الساحة الدولية للمرة الأخيرة.


السيرة الدولية لبيكهام

bull;لعب 115 مباراة دولية مسجلاً 17 هدفاً.
bull;آخر مباراة شارك فيها ضد روسيا البيضاء لتصفيات كأس العالم 2010 في تشرين الثاني 2009 بعدما دخل بديلاً.
bull;لم يعلن أبداً اعتزاله رسمياً من اللعبة على المستوى الدولي على رغم أن المدير الفني السابق فابيو كابيلو قال في آب 2010 إنه من غير المتوقع أن يختار بيكهام.
bull;أول مباراة دولية له كانت في 1 أيلول 1996 ضد مولدوفا لتصفيات المؤهلة لكأس العالم 1998.
bull;سلمه المدير الفني المؤقت بيتر تايلور شارة قائد منتخب انكلترا في عام 2000 التي احتفظ بها حتى بعد نهائيات كأس العالم 2006.
bull;لم تتأهل انكلترا إلى ما بعد الدور ربع النهائي في 3 نهائيات كأس العالم وبطولتين أوروبيتين عندما لعب بيكهام لبلاده.
bull;ساعد في تسجيل 11 هدفاً في نهائيات كأس العالم والبطولات الأوروبية، وهو أعلى رصيد مشترك مع الألماني باستيان شفاينشتايغر.
bull;تم طرده مرتين من المباراة، واحدة ضد الأرجنتين في نهائيات كأس العالم 1998، والأخرى على ملعب أولد ترافورد عندما فازت انكلترا 1- صفر على النمسا في 2005.
bull;علامته التجارية، الركلات الحرة، أضاءت الساحة الدولية. وأهمها والتي لا تُنسى عندما سجل هدفاً في مرمى اليونان في الوقت بدل الضائع لتتأهل انكلترا إلى نهائيات كأس العالم 2002.


سيرته على نطاق الأندية

bull; فاز بيكهام ببطولة الدوري المحلي مع ثلاثة من الأندية التي لعب معها على أساس دائم: مانشستر يونايتد وريال مدريد ولوس انجليس غالاكسي.
bull;لعب للمرة الأولى مع الشياطين الحمر في 1992 وفاز بستة ألقاب للدوري الممتاز، ولقب دوري أبطال أوروبا، ومرتين بكأس الاتحاد الانكليزي.
bull;من أبرز الأهداف التي سجلها كانت ضد ويمبلدون عندما رفع الكرة خلف حارس المرمى نيل سوليفان من ركلة من منتصف ملعب فريقه.
bull;بعد انتقاله إلى ريال مدريد في 2003 فاز بلقب لاليغا في موسمه الأول قبل الرحيل إلى لوس انجليس غالاكسي في 2007.
bull;فاز بكأس الدوري الأميركي مع غالاكسي في 2011 قبل التوقيع في كانون الثاني 2012 على تمديد عقده لمدة عامين.


بيكهام مع ناديه ومنتخب بلاده

bull;1993-2003: مانشستر يونايتد، شارك في 265 مباراة مسجلاً 65 هدفاً.
bull;1995 (على سبيل الإعارة): بريستون نورث إند، 5 مشاركات مسجلاً هدفين.
bull;2003-2007: ريال مدريد، 116 مشاركة مع 13 هدف.
bull;2007 ndash; حتى الآن: لوس انجليس غالاكسي، 99 مشاركة مع 13 هدف.
bull;2009-2010: اي سي ميلان (على سبيل الإعارة)، 29 مشاركة مع هدفين.
bull;1996-2009: منتخب انكلترا، 115 مشاركة و17 هدفاً.