يسعى يوفنتوس الايطالي الى كسر سلسلة النتائج الايجابية التي يحققها سلتيك الاسكتلندي في المسابقة عندما يحل عليه الثلاثاء في ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ووصلت المسابقة القارية الى دورها الثاني، بعد خروج تشلسي الانكليزي حامل اللقب ومانشستر سيتي حامل لقب الدوري الانكليزي، وسيشهد مواجهات من العيار الثقيل على غرار ريال مدريد بطل اسبانيا مع مانشستر يونايتد متصدر الدوري الانكليزي بعد غد الاربعاء، وميلان الايطالي مع برشلونة الاسباني الاربعاء المقبل وارسنال الانكليزي مع بايرن ميونيخ الالماني الثلاثاء المقبل.

وسيواجه يوفنتوس حامل لقب ومتصدر الدوري الايطالي، فريقا اسكتلنديا عنيدا على ارضه، لم يخسر طوال مشواره في المسابقة امام هلسنكي الفنلندي وهلسنبورغ السويدي وبنفيكا البرتغالي وسبارتاك موسكو الروسي، واسقط العملاق الاسباني برشلونة 2-1 على ملعبه quot;سلتيك باركquot; في غلاسكو، في افضل مشوار اوروبي له منذ عام 2008.

لكن مدرب سلتيك الايرلندي الشمالي نيل لينون يدرك صعوبة المهمة امام فريق quot;السيدة العجوزquot; الذي يقف حاجزا امام تأهل الفريق الاخضر والابيض لاول مرة الى ربع نهائي المسابقة في عصرها الحديث.

وقال لينون: quot;الكل متحمس لهذه المباراة، خصوصا جمهور الفريق لانه ينتظرها منذ سنوات. جمهورنا يحفز اللاعبين ويمكنه تخويف الخصم. ملعب باركهيد هو القلعة مجددا وهذا ما اريدهquot;.

وكان لينون لاعبا ضمن تشكيلة سلتيك التي اسقطت يوفنتوس بقيادة المدرب مارتشيلو ليبي 4-3 عام 2001.

لكن مدرب quot;هوبسquot; الذي تابع مباراة يوفنتوس وجنوى قبل اسابيع في الدوري الايطالي، يدرك الفارق بين مستوى الفريقين: quot;فريق ليبي كان يتمتع بالموهبة مع (الفرنسي) تريزيغيه ودل بييرو و(التشيكي) ندفيد و(الهولندي) دافيدز. فريقهم الحالي يعتمد اكثر على العمل ولا اقلل من شأنهم في هذه النقطة. في الثلث الاخير لا يرحمون ودفاعهم قد يكون افضل من برشلونة. هم اقوياء، منظمون ومن الصعب كسرهم. لاعبو وسطهم اقوياء وفي المقدمة (المونتينيغري) ميركو فوسينيتش يمكنه القيام باي شيء بقدميه. ينسق جيدا مع سيباستيان جوفينكو والاخير يفضل الانسلال في العمق ويعرض الخصم للضرر من هناك. يوفنتوس فريق براغماتي ولا يرحم في الثلث الاخيرquot;.

وسيحصل لينون على تشكيلة كاملة مع شفاء جايمس فورست والهندوراسي اميليو ايزاغوري واليوناني يورغوس ساماراس.

وعاد الحارس فرايز فورستر بعد ايقافه 3 مباريات وشارك اول من امس السبت في الفوز على اينفرنس كاليدونيان 3-1، بيد ان المدافع النيجيري ايفي امبروز قد يجلس على مقاعدالبدلاء بعد تتويجه امس الاحد مع منتخب بلاده بكأس امم افريقيا على حساب بوركينا فاسو.

وحصل عدة لاعبين من سلتيك حامل لقب 1967، على الاشادة خلال هذا الموسم، لكن لينون شدد على دور لاعب الوسط الكيني فيكتور وانياما، المهاجم الانكليزي غاري هوبر والمدافع تشارلي مولغرو: quot;في اي ضربة حرة، مع نوعية اللاعبين التي نمتلكها والطول الفارع، يمكننا تهديد اي فريق. تشارلي بالغ الاهمية، الناس تتساءل عن سبب اشراكي له في جميع المباريات، ليس فقط بسبب كراته، بل يمكنه اللعب ايضا. فيكتور يجلب القوة ويقرأ المباراة جيدا ويهدد من الكرات الثابتة، بينما هوبر هداف ويعتبر من اللاعبين النوعيينquot;.

اما يوفنتوس الفائز على فيورنتينا 2-صفر في الدوري المحلي اول من امس السبت، فاصيب ظهيره باولو دي تشيغلي وسيغيب عن اللقاء، كما تعرض فوسينيتش لاصابة في ركبته لكنه كان ضمن التشكيلة التي سافرت الى غلاسكو، الى جانب لاعب الوسط الغاني كوادوو اسامواه العائد من جنوب افريقيا بعد خروج بلاده من المسابقة القارية.

وجاء اسم المهاجم الفرنسي المخضرم نيكولا انيلكا ضمن تشكيلة المدرب انطونيو كونتي، على رغم عدم خوضه اي مباراة منذ انتقاله في فترة الانتقالات الشتوية من الدوري الصيني.

وقال صانع العاب يوفنتوس اندريا بيرلو: quot;سلتيك فاز على برشلونة على ملعبه. صحيح ان برشلونة لعب افضل يومذاك لكن سلتيك نجح في الوصول الى هدفه، ونحن مستعدون مهما كانت طريقة لعبهquot;.

واعتبر مدير يوفنتوس ونجم وسطه السابق ندفيد ان الفوز على فيورنتينا كان افضل استعداد لمباراة سلتيك وشرح صعوبة اللعب على ارض سلتيك: quot;انا مدرك تماما للاجواء التي تنتظرنا في غلاسكو لاني لعبت هناك واختبرت الموقف. نحن سعداء للطريق التي حضرنا فيها للمواجهة. فيورنتينا يلعب بطريقة جيدة جداquot;.


رحلة صعبة لسان جرمان الى فالنسيا

يسعى باريس سان جرمان الى متابعة مسيرته الجيدة في المسابقة بعد تصدره مجموعته في الدور الاول امام بورتو البرتغالي ودينامو كييف الاوكراني ودينامو زغرب الكرواتي وتبرير الملايين التي انفقتها ادارته القطرية لجلب ابرز نجوم اللعبة.

واراح مدرب فريق العاصمة الفرنسية الايطالي كارلو انشيلوتي نجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والمهاجم الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي خلال فوز الفريق الجمعة الماضي على باستيا 3-1 في الدوري المحلي الذي يتصدره بفارق 6 نقاط عن ليون، قبل ان يدخلا ويساهما بهدفين.

واكد انشيلوتي ان النجم الانكليزي ديفيد بيكهام (37 عاما) المنتقل مؤخرا الى صفوف النادي لن يشارك في المباراة التي ستقام على ملعب quot;ميستاياquot;: quot;سيأتي الاربعاء ويبدأ العمل مع الفريق، وسنقيم حالته البدنية كي نرى اذا بامكانه المشاركة في مباراة سوشوquot;.

لكن مدرب تشلسي الانكليزي وميلان الايطالي السابق كشف ان بيكهام quot;قد يسافر مع الفريق لمتابعة المباراةquot;.

وفي ظل اصابة البرازيلي تياغو سيلفا سيمنح انشيلوتي ثقته الى قلب الدفاع مامادو ساخو واراحه في مباراة باستيا بعد خوضه 90 دقيقة في لقاء فرنسا والمانيا الودي الاربعاء الماضي، ليلعب الى جانب البرازيلي الاخير اليكس، فيما يشغل كريستوف جاليه والبرازيلي ماكسويل مركزي الظهيرين.

وفي وسط النادي الباريسي، يغيب البرازيلي-الايطالي تياغو موتا المصاب، ليحمل بليز ماتويدي العبء الى جانب الايطالي الساب ماركو فيراتي وربكا كليمان شانتوم. وهجوميا يتمتع انشيلوتي بخيارات غنية مع لافيتزي وجيريمي مينيز وابراهيموفيتش والبرازيلي لوكاس مورا والارجنتيني خافيير باستوري.

واعتبر ظهير فالنسيا البرتغالي جواو بيريرا ان اداء فريقه مؤخرا امام برشلونة يؤكد قدرته على مواجهة اي فريق.

وقال بيريرا الذي لعب عرضية منحت الباراغوياني نلسون فالديس هدف الفوز في مرمى سلتا فيغو اول من امس السبت في الليغا، وذلك بعد تعادل فريق المدرب ارنستو فالفيردي مع برشلونة 1-1: quot;جميع المباريات مختلفة. برشلونة فريق رائع، هو الافضل في العالم وليس فقط في اسبانيا. الطريقة التي يلعب فيها باريس سان جرمان لا تشبه برشلونة ابداquot;.

واضاف بيريرا ان فريقه لا يحضر خطة محددة لايقاف الهداف السويدي زلاتان ابراهيموفيتش: quot;سيتابع كثيرون هذه المباراة. سان جرمان يملك لاعبين رائعين، لقد انفقوا اموالا كثيرة ويتصدرون الدوري الفرنسيquot;.

ويعاني فالفيردي من اصابة الجناحين الفرنسيين علي سيسوخو وجيريمي ماتيو وسيعول مجددا على المكسيكي اندريس غوادرداو.