أثار حصول ثنائي ريال مدريد الإسباني، سيرجيو راموس وتشابي ألونسو، على بطاقة صفراء في الدقائق الأخيرة من مباراة الملكي وغلطة سراي التركي تساؤلات وتكهنات عدة حول تعمدهما فعل ذلك من أجل تنظيف سجلهما قبل خوض نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.


حازم يوسف-إيلاف: يتجه نادي ريال مدريد الإسباني والاتحاد الأوروبي لكرة القدم quot;يويفاquot; نحو صدام قوي في ظل التقارير الصحافية التي تحدثت عن نية الأخير فتح تحقيق حول واقعة تعمد ثنائي الفريق الملكي سيرجيو راموس ومواطنه تشابي ألونسو الحصول على بطاقة صفراء في الدقائق الأخيرة من مباراة غلطة سراي التركي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا مساء الأربعاء على ملعب سانتياغو برنابيو.
وذكرت صحيفة quot;سبورتquot; الإسبانية المقربة من نادي برشلونة أن الاتحاد الأوروبي برئاسة الفرنسي ميشيل بلاتيني سيقوم بإيقاف ثنائي ريال مدريد لمدة مباراتين متتاليتيّن مع توقيع عقوبة قاسية عليهما في حال ثبوت إصرارهما وتعمدهما في الحصول على البطاقة الصفراء.
وبحسب الصحيفة الكاتالونية، تعمد راموس وألونسو على افتعال أزمات من أجل الحصول على بطاقة صفراء من حكم المباراة ومن ثم يتغيبان عن مباراة العودة أمام غلطة سراي التركي يوم الثلاثاء المقبل بعد النتيجة المبهرة التي حققها الميرنغي بالفوز بثلاثية نظيفة ذهاباً منحته أفضلية كبيرة نحو التأهل إلى نصف نهائي المسابقة الأوروبية.
ويهدف الثنائي من هذه الخطوة التغيب عن مباراة العودة quot;الشكليةquot; ضد الفريق التركي لكي يدخلا مواجهتي نصف نهائي دوري الأبطال quot;الناريتيّنquot; وقد انزاح عن كاهلهما الخوف من الحصول على بطاقة صفراء تمنعهم من المشاركة في المباراة التالية أو النهائي في حال تأهل كتيبة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.
على صعيد متصل، عنونت صحيفة quot;آسquot; المدريدية على غلافها بـquot;الخوف الأوروبيquot; انتظاراً لقرارات اليويفا المنتظرة عقب واقعة الثنائي في المباراة الأوروبية الأخيرة.
وتعتبر الحادثة الأخيرة مشابهة لما حدث سابقاً عندما أوقف الاتحاد الأوروبي المدرب البرتغالي مورينيو واثنين من لاعبيه هما تشابي ألونسو وسيرجيو راموس بعد تعمدهما الحصول على بطاقة في مباراة أياكس أمستردام الهولندي في دوري أبطال أوروبا نسخة 2010/2011 بغية الدخول بسجل نظيف إلى الدور الثاني.
كما فرض quot;يويفاquot; عدة غرامات من بينها غرامة بقيمة 120 ألف يورو على ريال مدريد و40 ألفاً على مورينيو بالإضافة إلى غرامات مالية أخرى بقيمة أقل على ألونسو وراموس وكاسياس ويرزي دوديك حارس ريال مدريد سابقاً.
وكان الاتحاد الأوروبي قد أصدر قراراً غير متوقع وأثار ردود فعل واسعة عبر سماحه للسويدي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي بخوض مباراة الذهاب ضد برشلونة الإسباني رغم تعرضه لطرد مباشر في الدور السابق ما يستوجب الغياب لمباراتين متتاليتيّن كما جرت به العادة.
وقدم برشلونة رسالة شكوى لـquot;يويفاquot; احتجاجاً على حكم مباراة الذهاب في ظل ما أسماه النادي الكاتالوني بـquot;الأخطاء التحكيمية الكارثيةquot; خاصة هدف إبراهيموفيتش الأول الذي جاء من تسلل فاضح وقراره بخروج الثنائي خافيير ماسكيرانو وخوردي ألبا رغم اصطدامهما فوق أرضية الميدان.