فتحت كرة القدم الاسيوية صفحة جديدة بانتخاب الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيسا للاتحاد القاري بفارق كبير جدا من الاصوات، ما قد يضع حدا لاعوام من التجاذبات والانقسامات.

ونال سلمان بن ابراهيم 33 صوتا من اصل 46 في الجمعة العمومية غير العادية اليوم الخميس في كوالالمبور ليصيح الرئيس العربي الثاني للاتحاد الاسيوي بعد القطري محمد بن همام، والرئيس الحادي عشر منذ تأسيس الاتحاد عام 1954.

وشهدت الاعوام الماضية انقساما حادا تجلى في اوضح صورة في 2009 حين تنافس بن همام حين كان رئيسا للاتحاد الاسيوي مع الشيخ سلمان على عضوية المكتب التنفيذي للفيفا حين فاز الاول بصعوبة بالغة بفارق صوتين فقط (23-21) مع ورقتين بيضاوين.

مشهد آخر لم يقل سخونة في انتخابات مطلع عام 2011 حين فاز الامير علي بن الحسين بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي عن قارة اسيا على تشونغ الكوري الجنوبي المدعوم من بن همام.

وتعرضت كرة القدم الاسيوية الى ضربة كبيرة بعد ايقاف بن همام من قبل الفيفا لاتهامه بشراء اصوات لاتحادات في منطقة الكونكاكاف اثناء انتخابات رئاسة الاتحاد الاسيوي ضد السويسري جوزيف بلاتر.

وقال الشيخ سلمان اليوم في مؤتمر صحافي quot;نعرف جميعا ما واجه الاتحاد الاسيوي من معضلات في العامين الماضيين، وعلينا ان نعالج هذه المشكلات، واعتقد انه بعد نتيجة اليوم سننتقل الى اسيا متحدة ويجب ان نتطلع الى المستقبل وان لا نكتفي بالحديث عن الماضيquot;.

وتابع quot;النتيجة (33 صوتا) تثبت ان اسيا تريد التغيير وشعارنا هو شعار نحو التغيير الذي بدأنا به عام 2009، فعندما اخترنا هذا الشعار كنا نعرف ما تعاني منه القارة الاسيوية، واليوم نعتقد ان الجميع متفق على توحيد اسيا، وهذا ما يهمناquot;.

وتطرق الى علاقته مع منافسه الاماراتي يوسف السركال الذي نال 6 اصوات قائلا quot;نحن اخوان ولا اعتقد بانه في يوم من الايام يدنا امتدت لاي شخص قبل الانتخابات او بعد الانتخابات، يبقى السركال نائبا لرئيس الاتحاد الاسيوي ويجب ان نعمل معا من اجل المستقبل، فنحن اصدقاء منذ فترة طويلة واليوم ننسى الماضي ونتطلع للمستقبلquot;.

وكان السركال اعلن ايضا انه طوى صفحة الانتخابات بقوله quot;اهنىء الشيخ سلمان، فالانتخابات لن تؤثر على علاقات الدول وعلى علاقات المسؤولين، لقد خضنا الانتخابات ونحن نعرف حق المعرفة اننا قد نفوز وقد نخسر، فالخسارة واردة، ومثلما كما سنفرح بالفوز فاننا نقبل الخسارة، انها مسيرة الحياةquot;.

واضاف quot;اكرر واقول، نقلب هذه الصفحة، كل الكلام الذي صدر لم يصدر من القلب بل من اللسان، انها تجاذبات انتخابات، فنبارك للشيخ سلمان ونتمنى له التوفيق، فالمنافسة كانت شريفةquot;.

وعن تأثير الخسارة على مستقبله الرياضي قال السركال quot;لا تأثير على مستقبلي الرياضي، فانا ما زلت رئيسا للاتحاد الاماراتي الذي له مكانته في اسيا، وما زلت نائبا للرئيس في الاتحاد الاسيوي، امامنا مشوار كبير ومسؤوليات وعمل للمصلحة العامةquot;.

وعما يمكن ان يحقق في 18 شهرا من ولايته قال الشيخ سلمان quot;في هذه الفترة القصيرة اتوقع بعض الاصلاحات والتغيير مع جميع اعضاء المكتب التنفيذي، الرئيس بالوكالة (الصيني جانغ جيلونغ) قام بعمل كبير في العامين الماضيين يجب ان نكمله، وهذا عملي حالياquot;.

وتابع quot;سنعمل على مسألة التلاعب بالمباريات مع جميع الاتحادات الاسيوية والحكومات والفيفا، وعلى شفافية الادارة المالية للاتحاد الاسيوي وعائدات الاتحادات والحوار معها الى ما شابهquot;.

كما المح الى انه لن يستمر في رئاسة الاتحاد البحريني quot;الجمعية العمومية ستجتمع الشهر المقبل واتمنى التوفيق للشيخ علي بن خليفة (نائبه) في حال اختارتهquot;.