اكتفى برشلونة صاحب المركز الثاني بنقطة واحدة بعدما سقط في فخ التعادل السلبي مع مضيفه خيتافي في الجولة الخامسة عشرة من الدوري الاسباني، ليصبح رصيد الفريق الكاتالوني 35 نقطة وبقي على بعد 4 نقاط خلف ريال مدريد المتصدر، مقابل 16 لخيتافي الذي لم يسبق له ان فاز على برشلونة الا مرتين في 2007-2008 و2010-2011.

وذكرت صحيفة "أس" الإسبانية أنه كلما فشل فريق برشلونة في الفوز على خيتافي، نجح الغريم التقليدي ريال مدريد في التتويج بلقب الليغا، إذ أن التاريخ يقول أن الفريق الملكي هو البطل كلما فشل برشلونة في هزم خيتافي في ملعبه.

وأشارت الصحيفة المقربة من النادي الملكي إلى أن هذه الواقعة تكررت في ثلاث مناسبات سابقة، الأولى كانت في موسم 2006 -2007 حيث انتهت مباراة برشلونة وخيتافي بالتعادل (1-1)، ونجح ريال مدريد تحت قيادو المدرب الإيطالي فاببو كابيلو في التتويج باللقب على حساب الفريق الكاتالوني.

وتكررت الواقعة نفسها في موسم 2007-2008، حيث ألحق خيتافي الخسارة ببرشلونة بنتيجة (2-0)، قبل أن ينجح ربال مدريد في التتويج باللقب تحت قيادة المدرب الألماني بيرند شوستر، وهذه المرة كان الحصول على اللقب سهلا، خصوصا بعد إلحاق ريال مدريد ببرشلونة هزيمة قاسية 4-1 في ساننتياغو برنابيو، وهو الموسم الذي حل فيه فياريال في المركز الثاني وبرشلونة في المركز الثالث.

أما المرة الثالثة والأخيرة التي تكررت فيها الواقعة فكانت في موسم 2011-2012، حيث فاز خيتافي على برشلونة بهدف نظيف، وتمكن ريال مدريد من التتويج بلقب الليغا وبرصيد 100 نقطة كاملة تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو هل تتكرر هذه الواقعة للمرة الرابعة، بعد أن أجبر خيتافي ضيفه برشلونة على التعادل السلبي، وأوقف نتائجه الجيدة في الفترة الأخيرة؟.