&احتل المهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب برشلونة صدارة المهاجمين الاكثر فعالية في الدوري الإسباني لهذا الموسم 2014-2015 متفوقا على هداف الدوري الموسم المنصرم و الحالي البرتغالي كريستيانو رونالدو و على زميله في البارسا الأرجنتيني ليونيل ميسي الملاحق المباشر للدون و ذلك بفضل حسن استغلاله للفرص التي تتاح له للتسجيل أمام المرمى .

&وكشف تقرير نشرته صحيفة " سبورت " الكتالونية مدى فعالية المهاجم البرازيلي هذا العام تهديفياً ، و هو ما تؤكده الإحصائيات بأن نجم السامبا تأقلم مع الأجواء الإسبانية و تجاوز مرحلة الفراغ التي مر بها الموسم المنصرم غداة انتقاله من سانتوس البرازيلي إلى برشلونة بعدما لم يقدم الأداء المنتظر منه.
&
و اعتمدت الصحيفة الكتالونية في تصنيفها على معيار مدى استغلال المهاجمين للفرص السانحة التي تتاح لهم و تحولها إلى أهداف.
&
نيمار دا سيلفا
&
و جاء نيمار في المرتبة الأولى بنسبة نجاح و فعالية بلغت 63.1 % &بعدما سجل لبرشلونة حتى المباراة ضد اتلتيكو مدريد الاحد المنصرم في الأسبوع الثامن عشر من الليغا مايصل إلى (12 ) &هدفا من (19) فرصة اتيحت له ، سواء بحسن بتعامله للتمريرات الدقيقة من زملائه أو من خلال انفراده بحراس المرمى .
&
ويفترض ان ينتبه مدرب البارسا لويس انريكي لهذا المعطى الإيجابي في تعامله مع نيمار من أجل توظيفه بشكل أفضل في المباريات الرسمية المقبلة و منحه حرية أكثر في التحرك &وتعديل خطته التكتيكية الحالية ليراهن عليه بدلا من استمراره في &الرهان على ميسي الذي قلت فعاليته في الموسمين الأخيرين.
&
كريم بن زيمة
&
وأحتل في المرتبة الثانية بحسب الإحصائية المهاجم الفرنسي كريم بن زيمة مهاجم ريال مدريد الإسباني بنسبة فعالية بلغت 61.5 % &حيث سجل مهاجم الديوك مع النادي الملكي هذا الموسم (8) أهداف من (13) فرصة اتيحت له.
&
لوتشيانو فيتو
&
وجاء بعدهما في المركز الثالث الأرجنتيني لوتشيانو فيتو مهاجم فياريال بنسبة فعالية بلغت 53 % بعدما سجل لفريقه (8) أهداف من (15) فرصة سانحة للتسجيل.
&
كارلوس باكا
&
و في المرتبة الرابعة نجد المهاجم الكولومبي كارلوس باكا من اشبيليا بنسبة بلغت 50 % حيث سجل (10) أهداف من (20) فرصة سانحة للتسجيل .
&
كريستيانو رونالدو
&
و جاء البرتغالي رونالدو أفضل لاعب في العالم و صاحب الكرة الذهبية والحذاء الذهبي في المركز الخامس بنسبة فعالية بلغت 47 % رغم انه يتصدر ترتيب هدافي الدوري حالياً بعدما وقع على &( 26 ) هدف من (55 ) فرصة اتيحت له &، حيث &بدا واضحا أن الصحيفة الكتالونية المقربة من البارسا تريد القول بأن الدون يهدر الفرص أكثر مما يسجل الأهداف عكس نيمار الذي يسجل الأهداف من انصاف الفرص.
&
خاميس رودريغيز
&
وحل في المركز العاشر الكولومبي خاميس رودريغيز نجم ريال مدريد وهداف نهائيات كأس العالم و صاحب جائزة بوشكاش كصاحب أفضل هدف في العالم لعام 2014 بنسبة فعالية 40% بعدما وقع على &( 6 ) أهداف من (15) فرصة سنحت له.
&
غاريث بيل
&
وجاء نجم ريال مدريد الويلزي غاريث بيل في المركز الرابع عشر &بنسبة فعالية 32% بعدما وقع على &( 8) أهداف من (25) فرصة سنحت له.
&
ليونيل ميسي
&
أما المهاجم الأرجنتيني هداف البلوغرانا ليونيل ميسي ثاني أفضل لاعب في العالم فقد حل في المرتبة الـ 15 في القائمة رغم انه يحتل المركز الثاني في ترتيب الهدافين ، وذلك بعدما بلغت نسبة فعاليته 22 % حيث سجل (16) هدف من (41) فرصة اتيحت له ، من ضمنها إهداره لركلة جزاء و إهداره لإنفرادة صرحية بالحارس ايكر كاسياس في مواجهة الكلاسيكو التي خسرها البارسا بثلاثة أهداف لهدف .
&