يعتبر اللاعب الدولي البرتغالي السابق، ديكو، أحد أبرز صانعي الانجاز الكبير لنادي بورتو المحقق سنة 2004 عندما توّج بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بقيادة المدرب المثير للجدل جوزيه مورينيو، ولكن كان من الممكن جداً أن لا يشارك النجم البرتغالي في تلك "الملحمة" لو لم يستعمل رئيس النادي بينتو دو سوزا &"حق الفيتو" ويؤجل رحيل لاعبه إلى برشلونة الإسباني عاماً واحداً.

و قد كشف ديكو عن بعض الأسرار المتعلقة بقصة انضمامه لنادي برشلونة في صيف 2004، والتي كان بطلها، رئيس نادي بورتو البرتغالي، بينتو دا كوستا، الذي وفى بوعده تجاه لاعب فريقه على الرغم من &العرض الخيالي الذي تقدم به نادي تشيلسي بقصد الاستفادة من خدمات ديكو، والذي فاق ضعف ما قدمته إدارة الفريق الكاتالوني.
&
وكان ديكو، ذو الأصول البرازيلية، قد تلقى عروضاً عدة من عديد الأندية الأوروبية الكبيرة، في صيف 2003، بعد تتويج نادي بورتو بلقب كأس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم، ومن بين تلك الأندية فريق برشلونة الإسباني، حيث أبدى حينها النجم السابق لمنتخب البرتغال رغبة كبيرة في الرحيل نحو النادي الكتالوني، ولكن رئيس نادي بورتو، بينتو دا كوستا، رفض انتقال اللاعب ديكو وطلب منه التريث سنة أخرى لأنّ الفريق كان مُقدماً على المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2003-2004.
&
بقية الحكاية معروفة، ففي سنة 2004، تجاوز بورتو عقبة مانشستر يونايتد الإنكليزي &وليون الفرنسي، وبلغ نهائي "الشامبيونزليغ" حيث واجه نادي موناكو الفرنسي وفاز عليه ليتوج بطلاً لأوروبا.
&
وبعد هذا التتويج رحل المدرب البرتغالي مورينيو نحو نادي تشيلسي الإنكليزي وأراد أخذ ديكو معه الى فريق "البلوز"، في وقت كان اللاعب لايزال يحتفظ بفريق "البارسا" في قلبه وفي ذاكرته.
&
وقد كشف ديكو في تصريحات لصحيفة "أبولا" البرتغالية عن "الجزيئات الصغيرة " التي جعلته ينضم لنادي برشلونة بدل تشيلسي حيث أفصح قائلاً:" لقد اتصل بي اندرو روسيل رئيس نادي برشلونة في ذلك الوقت، &وقال لي إننا مستعدين لدفع 21 مليون من أجل ضمك إلينا، فأجبته أن ينسى الأمر لأنّ تشيلسي قد عرض 45 مليون يورو، فطلب مني اثر ذلك الضغط على بينتو دا كوستا، ولكن كنت أعلم أنّي سأضيع وقتي فقط، وعندما التقيت به ( يقصد رئيس نادي بورتو) &وشرحت له الوضع فاجئني بقوله..لقد وعدتك انك ستذهب إلى برشلونة".
&
ومن المؤكد أنّ الاختيار كان جيداً بحيث شارك ديكو في 161 مباراة مع برشلونة، ونال معه لقبين اثنين للدوري الإسباني"الليغا" و لقب واحد لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.