&تزامناً مع تولي الألماني يورغن كلوب تدريب نادي ليفربول الإنكليزي، فقد نشرت صحيفة "الدايلي ميل" تقريراً سلطت فيه الضوء على المراكز التي كان ينشط بها مدربي أندية الدوري الممتاز عندما كانوا يلعبون كرة القدم قبل أن يقرروا الاعتزال والتوجه للعمل في مجال التدريب.

ووفقا للأرقام التي اوردها تقرير الصحيفة فإن المدافعين السابقين هم الأكثر جلوساً على مقاعد الاحتياط للأندية الإنكليزية لهذا الموسم ، ومن أصل 20 مدرباً يتواجد منهم تسعة مدربين كانوا يلعبون في خط الدفاع، وثمانية في خط الوسط ، مقابل اثنين في مركز الجناح ، ومدرب واحد فقط كمهاجم صريح (رأس حربة).
&
خط الدفاع:
&
وبالنسبة لمتوسطي الدفاع والبالغ عددهم "9" لاعبين ، فإنه يأتي على رأسهم التشيلي مانويل بيلغريني مدرب مانشستر سيتي ، إذ كان أحد افضل المدافعين في مركزه مع نادي أونيفرسيداد دي تشيلي، حيث لا يزال يتذكر الهدف الذي سجله إيفان زامورانو مع نادي كولو-كولو ضد فريقه بسبب هفوة ارتكبها جعلته يوبخ نفسه عليها حتى الآن.
&
وهناك أيضاً الفرنسي أرسين فينغر مدرب أرسنال صاحب القامة الطويلة مع نادي ستراسبورغ النمساوي، والهولندي رونالد كومان مدرب ساوثهامبتون ، حيث كان الهولندي أحد أفضل وأشهر المدافعين في خط الدفاع ، حيث عرف بتسديداته الصاروخية القوية مع منتخب الطواحين الهوائية أو ضمن صفوف أندية ايندهوفن الهولندي ثم برشلونة الإسباني، وأخيراً فيينورد روتردام الهولندي.
&
وضمن قائمة نجوم خط الدفاع سابقاً ، تواجد الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام هوتسبير وهو الذي كان مدافعاً للمنتخب الأرجنتيني في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، وأيضاً مع الأندية التي تقمص ألوانها وخاصة مع إسبانيول الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي.
&
كما ضمت اللائحة وجود الكرواتي سلافين بيليتش مدرب وست هام يونايت ، والإنكليزي أيدي هاو مدرب بورنموث ، والإنكليزي سام ألاردايس مدرب سندرلاند ، والإنكليزي غاري مونك مدرب سوانزي سيتي.
&
وبذلك ينضم يورغن كلوب الذي لعب لنادي ماينز الألماني لقائمة المدافعين ليصبح المدرب التاسع الذي كان يلعب كمتوسط دفاع ، يتولى التدريب في الدوري الإنكليزي الممتاز عقب تعاقده مع ليفربول خلفاً المدرب المقال الإيرلندي برندان رودجرز .
&
خط الوسط:&
&
أما بالنسبة للاعبي خط الوسط الثمانية ، فيأتي على رأسهم البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي والهولندي لويس فان غال مدرب مانشستر يونايتد والإنكليزي تيم شيروود مدرب أستون فيلا، والإنكليزي آلان باردو مدرب نادي كريستال بالاس، بالإضافة إلى الويلزي توني بوليس مدرب نادي ويست بروميتش البيون، والإسباني روبيرتو مارتينيز مدرب نادي إيفرتون، والإنكليزي ستيف ماكلارين مدرب نادي نيوكاسل يونايتد &والأسكتلندي أليكس نيل مدرب نادي نورويتش سيتي.
&
خط الهجوم:
&
أما بالنسبة لبقية المدربين الثلاثة فإن اثنين منهما كان يلعبان في مركز الجناح ، وهما الإيطالي كلاوديو رانييري مدرب نادي &ليستر سيتي ، والإسباني كيكي فلوريس مدرب نادي واتفورد ، بينما كان الويلزي مارك هيوز مدرب نادي ستوك سيتي ينشط كمهاجم صريح مع أندية مانشستر يونايتد الإنكليزي ، وبرشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني.
&
ويتضح من التقرير بأنه لا يوجد أي مدرب في البريميرليغ كان ينشط &كحارس مرمى، وقلة من المدربين في العالم كانوا يلعبون في هذا المركز، إذ غالباً ما يتحولون إلى مدربين لحراس المرمى ضمن الأجهزة الفنية للأندية والمنتخبات.
&
المهاجمون الأكثر تتويجاً بدرع الدوري الإنكليزي
&
كما سلط التقرير ذاته على المدربين الذين توجوا بدرع الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث كشف بأن المدربين الذين كانوا مهاجمين هم الأكثر تتويجاً باللقب ، بعدما نالوا البطولة 14 مرة بفضل الأسكتلندي السير اليكس فيرغسون الذي كان مهاجماً وقاد مانشستر يونايتد لإحراز الدرع 13 مرة ، بينما ناله مواطنه كيني دالغليش الذي كان يلعب مهاجماً مرة واحدة مع بلاكبيرن روفرز عام 1995.
&
ثم يأتي بعد المهاجمين، لاعبو خط الوسط الذين توجوا بالدرع الممتاز خمس مرات بفضل البرتغالي جوزيه مورينهو الذي ناله مع تشيلسي ثلاث مرات أعوام 2005&و2006 و2015 ، والايطاليان كارلو انشيلوتي الذي كان يلعب متوسط ميدان في نادي روما وميلان وبارما ومنتخب ايطاليا، و نال لقب الدوري الانكليزي&الممتاز عام 2010 مع تشيلسي ، وروبيرتو مانشيني لاعب وسط نادي سمبدوريا في الثمانينات والذي قاد مانشستر سيتي لإحراز درع البريميرليغ عام 2012.
&
اما المدربين الذين كانوا مدافعين ورغم كثرتهم وحضورهم القوي في البريمير ليغ إلا انهم لم يحرزوا اللقب سوى أربع مرات ثلاثة منها بفضل الفرنسي أرسين فينغر مع ارسنال أعوام 1998 و2002 و2004، والتشيلي مانويل بيلغريني مع السيتزن عام 2014.