صعد ارسنال الى الصدارة موقتا بالفوز على مضيفه الجريح استون فيلا 2-صفر الاحد في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم التي شهدت سقوط توتنهام للمرة الاولى منذ الافتتاح وافلات ليفربول من الهزيمة.

ورفع فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر رصيده الى 33 نقطة في الصدارة موقتا بفارق نقطة عن مانشستر سيتي، الفائز السبت على سوانسي سيتي 2-1، وليستر سيتي الذي يختتم المرحلة الاثنين على ارضه ضد تشلسي حامل اللقب.
&
وتحضر ارسنال بهذا الفوز بشكل مثالي لموقعته المرتقبة مع مانشستر سيتي على ارضه.
&
اما بالنسبة لاستون فيلا الذي يعود فوزه الاخير على ارسنال في "فيلا بارك" الى هذا اليوم بالذات اي 13 كانون الاول/ديسمبر لكن من عام 1998 والذي حقق رقما شخصيا من حيث عدد المباريات المتتالية دون فوز على ارضه (9)، فتواصلت معاناته وفشل في العودة الى سكة الانتصارات التي حاد عنها منذ المرحلة الافتتاحية امام بورنموث (1-صفر)، فمني بهزيمته الثانية عشرة في 16 مباراة وتجمد رصيده عند 6 نقاط في ذيل الترتيب.
&
ويدين ارسنال بالفوز في هذه المباراة المميزة لحارسه التشيكي بتر تشيك الذي عادل الرقم القياسي من حيث عدد المباريات دون ان تتلقى شباكه اي هدف (169) والمسجل باسم ديفيد جيمس، الى الفرنسي اوليفييه جيرو الذي مهد الطريق امام فريقه بتسجيله الهدف الاول في الدقيقة 8 من ركلة جزاء انتزعها تيو والكوت من الن هوتون، ليلعب المهاجم الفرنسي دورا حاسما مجددا بعد ان قاد فريقه الى الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا بتسجيله ثلاثية الفوز المصيري على اولمبياكوس اليوناني (3-صفر) في معقل الاخير.
&
وهذا الهدف التاسع لجيرو في المباريات التسع الاخيرة لارسنال خارج "ستاد الامارات" في جميع المسابقات والحادي عشر في اخر 13 مباراة، رافعا رصيده بالمجمل الى 50 هدفا بقميص "المدفعجية" ليصبح بذلك سابع لاعب يحقق ذلك مع الفريق اللندني وثالث فرنسي بعد الهداف الاسطوري تييري هنري وروبير بيريس.
&
وحسم ارسنال اللقاء قبل الدخول الى استراحة الشوطين بفضل الويلزي ارون رامسي الذي بدأ الفرصة عندما افتك الكرة في منتصف منطقة فريقه قبل ان ينطلق ورفاقه بهجمة مرتدة سريعة انتهت على اثرها الكرة بين قدمي الالماني مسعود اوزيل الذي توغل في الجهة اليمنى وكان بامكانه التسديد لكنه فضل تحقيق تمريرته الحاسمة الثالثة عشرة لهذا الموسم بعد ان حضرها على طبق من فضة لزميله الويلزي الذي اودعها الشباك (38).
&
"اعتقد انه من الممكن الفوز باللقب"، هذا ما خرج به رامسي باستنتاج بعد المباراة، قائلا لشبكة "سكاي سبورتس": "اظهرنا ما بامكاننا فعله ويجب ان نواصل مشوارنا على هذا المنوال... يجب المحافظة على تركيزنا وثقتنا. لا احد يعلم ما سيحصل لكن يجب ان نؤمن بقدرتنا على الصراع من اجل الفوز بالالقاب".
&
اما فينغر، فقال بدوره: "انه اسبوع مثالي بالنسبة لنا"، في اشارة منه الى المهمة الصعبة التي انجزها ايضا فريقه بالفوز على اولمبياكوس في عقر داره بثلاثية نظيفة خصوصا ان الفريق اللندني خسر امام منافسه في لندن 2-3، مضيفا: "استهلكنا الكثير من الطاقة في منتصف الاسبوع خلال مباراتنا في دوري الابطال لكن وجدنا القوة اللازمة لكي نفوز اليوم ايضا، ودائما خارج ملعبنا".
&
وواصل: "فرضنا سيطرتنا على المجريات في الشوط الاول لكننا افتقدنا بعدها الى الطاقة... لا يمكن التنبؤ بما سيحصل هذا الموسم لدرجة انه كل ما عليك فعله هو التركيز على نفسك ومحاولة اللعب بطريقة جيدة. انت تعلم بانه اذا حافظت على ثبات مستواك، فانت تملك الفرصة. الفرصة سانحة الان للعمل على مسألة الثبات".
&
ونجح ارسنال في الارتقاء الى مستوى التحدي رغم غياب العديد من اللاعبين الاساسيين ابرزهم هدافه الدولي التشيلي اليكسيس سانشيز بسبب اصابة في العضلة الخلفية للفخذ والاسباني سانتي كازورلا الذي سيبتعد عن الملاعب لاربعة اشهر بسبب اصابة في ركبته.
&
واشاد فينغر بجيرو قائلا: "اعتقد ان اوليفييه في قمة عطائه. البعض يشكك به في بعض الاحيان، لكن الارقام تجعل الجميع يدرك بانه لاعب من الطراز الرفيع. اعتقد انه تطور من الناحية الفنية والتبادل مع الاخير اصبح افضل. قد لا يتمتع بسرعة خارقة ويحب اللعب وظهره الى المرمى وقد لا يكون من اللاعبين الاستعراضيين على الصعيد الفردي لكنه فعال جدا وهو لاعب مهم جدا للفريق كما انه قوي جدا من الناحية الذهنية".
&
توتنهام ونيوكاسل&
&
وعلى ملعب "وايت هارت لاين"، فرط الفريق اللندني الاخر توتنهام بفرصة ازاحة مانشستر يونايتد عن المركز الرابع ومني بهزيمته الاولى في مبارياته الـ15 الاخيرة وتحديدا منذ المرحلة الافتتاحية (خسر امام يونايتد)، وجاءت على يد ضيفه نيوكاسل يونايتد 1-2.
&
وكانت الفرصة متاحة امام فريق المدرب الارجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو للارتقاء الى المركز الرابع على حساب يونايتد الذي سقط السبت امام بورنموث (صفر-1)، وبدا في طريقه لتحقيق مبتغاه بعدما تقدم حتى ربع الساعة الاخير بهدف سجله ايريك داير بكرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها الدنماركي كريستيان ايريكسن (39).
&
لكن الصربي الكسندر ميتروفيتش خطف التعادل للضيوف بعد دقيقتين فقط على دخوله كبديل للسنغالي بابيس سيسيه مستفيدا من خطأ للحارس الفرنسي هوغو لوريس (74) ثم لعب اللاعب ذاته دور الممرر في الوقت القاتل بكرة رأسية الى الاسباني ايوزيه بيريز الذي سيطر عليها ثم تابعها في الشباك (3+90).
&
وتجمد رصيد توتنهام الذي خسر مبارياته الثلاث الاخيرة على ارضه امام نيوكاسل، عند 26 نقطة في المركز الخامس، فيما اصبح رصيد نيوكاسل الذي اسقط ليفربول في المرحلة الماضية ايضا، 16 نقطة في المركز الخامس عشر.
&
ليفربول ووست بروميتش
&
وعلى ملعب "انفيلد"، جنب البلجيكي ديفوك اوريجي فريقه ليفربول هزيمته الثانية على التوالي وادرك له التعادل 2-2 امام ضيفه وست بروميتش البيون في الوقت بدل الضائع.
&
وبدا ليفربول في طريقه لتلقي هزيمته الثانية على التوالي بعد ان نجح وست بروميتش في تحويل تخلفه بهدف سجله القائد العائد من الاصابة جوردن هندرسون (21) الى تقدم بفضل هدفين من كريغ داوسن (30) والسويدي يوناش اولسون (73) اثر ركنيتين.
&
لكن اوريجي الذي دخل في الدقائق العشر الاخيرة بسبب اصابة الكرواتي ديان لوفرن انقذ فريق المدرب الالماني يورغن كلوب من الهزيمة وادرك التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع بتمريرة من هندرسون.
&
ورفع ليفربول رصيده الى 24 نقطة في المركز التاسع، ووست بروميتش الى 20 في المركز الثالث عشر.
&
- ترتيب فرق الصدارة:
&
1- ارسنال & & & & & & & 33 نقطة من 16 مباراة
&
2- مانشستر سيتي & & & & 32 من 16
&
3- ليستر سيتي & & & & & 32 من 15
&
4- مانشستر يونايتد & & &29 من 16

5- توتنهام & & & & & & &26 من 16&

أهداف مباراة آرسنال واستون فيلا:

&


أهداف مباراة ليفربول ووست بروميتش:

&

&

&

أهداف مباراة توتنهام ونيوكاسل :

&

&