وقع اختيار ادارة نادي بايرن ميونيخ الألماني على المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي ليكون على رأس الجهاز الفني للفريق البافاري بداية من يونيو المقبل خلفا للمدرب الحالي الاسباني بيب غوارديولا الذي رفض التمديد وأصر على الرحيل.
&
ولم يكن اختيار الادارة البافارية للمدرب الايطالي عشوائيا بل كان قرارا اتخذ بناء على اسباب فنية تعزز من فرص نجاح الفريق في الاستمرار في الريادة سواء على الصعيد المحلي أو القاري.
&
السبب الاول يتعلق بالجانب القانوني فوجود انشيلوتي بلا فريق في الوقت الحالي ومنذ اقالته من تدريب ريال مدريد شجع ادارة البافاري على التعاقد معه دون الاضطرار للدخول في اشكالات قانونية لو كان على ذمة نادٍ اخر سيجبر النادي الالماني على الرضوخ للشروط الجزائية في تكرار لسيناريو بيب غوارديولا الذي تم التعاقد معه عندما كان في فترة الراحة الايجابية.
&
فاإارة بطل البندسليغا برهنت مرة اخرى أن بايرن ليس فريقاً فحسب بل مؤسسة اقتصادية تراعي المعايير المالية عند الاقدام على خطوة مثل هذه قد تكلفها الكثير في حال أخطأت الهدف فالنادي البافاري يطمح لتحقيق مكاسب وليس لهدر أموال مثلما فعل ريال مدريد عند تعاقده مع انشيلوتي وهو على ذمة باريس سان جيرمان وقبلها تعاقده مع جوزي مورينيو وهو على ذمة انتر ميلان.
&
وبايرن بتعاقده مع انشيلوتي الذي يرضخ للراحة اراد ان يمنحه الوقت الكافي لرسم معالم خططه العملية بعيداً عن ضغط المباريات ليكون جاهزا عند نهاية الموسم لمباشرة عمله بحضور ذهني عال.
&
السبب الثاني يتعلق بسيرة المدرب الايطالي الذي يمتلك مؤهلات كبيرة وخبرات متراكمة وسجلا ثرياً بالالقاب والبطولات وهو ما يتناسب مع تاريخ وطموحات النادي البافاري الذي يرفض المغامرة مع الاسماء المغمورة لقيادته تفادياً لفشل التجربة من أولها فتاريخ البايرن يشهد على أن كافة الاسماء التي تولت تدريبه تتمتع بسيرة ذاتية محترمة على الاقل في العشريتين الاخيرتين على غرار غوارديولا وقبله يوب هاينكس ولويس فان غال وأوتمار هيتزفيلد وجيوفاني تراباتوني وآخرين.
&
كما ان خضوع أنشيلوتي للراحة لمدة عام كامل من شأنه أن يمنحه جرعة معنوية كبيرة من خلال استعادة الحماس والرغبة والطموح في العمل بعد سنوات طويلة من العمل بلا راحة.
&
السبب الثالث مرتبط بمشوار المدرب كارلو انشيلوتي وطموحاته في المنافسة على البطولات من اول موسم عكس العديد من الفنيين الذين يعتبرون الموسم الاول مرحلة انتقالية للتعرف على اجواء الفريق وذلك لكون انشيلوتي من الفنيين الملمين بشؤون الكرة الاوروبية ويمتلك الحد الادنى من المعرفة عن اي ناد &قبل الاشراف على تدريبه .
&
فأنشيلوتي وعلى مدار تجاربه السابقة في ايطاليا وخارجها نجح في تحقيق انجازات هامة من البداية وخير دليل على ذلك تجربته الاخيرة مع ريال مدريد حيث قاده لاحراز دوري ابطال اوروبا وكأس الملك ومونديال الاندية في عامه الاول وقبلها تجربته مع تشيلسي اذ نجح معه في استعادة درع الدوري الانكليزي الممتاز في اول موسم له عام 209-2010. وهذه الميزة تتناسب مع سياسة بايرن الذي يتطلع كل موسم لاحتكار البطولات المحلية والدولية.
&
السبب الرابع يتعلق بشخصية المدرب الايطالي القوية والتي اكتسبها منذ كان لاعباً في ميلان وصقلها كمدرب وهو ما منحه قدرة على السيطرة على غرف الملابس والتحكم بشكل ايجابي في لاعبي الفريق خاصة النجوم واحتواء المشاكل التي تطرأ من حين لاخر بين اللاعبين وذلك من خلال ربطه علاقات ودية بين اللاعبين فلم يسبق لاي نادٍ دربه انشيلوتي ان عرفت غرفة ملابسه قلاقل فحتى فترة تدريبه للميرنغي بين 2013 و2015 كانت غرف سانتياغو بيرنابيو مستقرة بعدما كانت على صفيح ساخن خلال سلفه البرتغالي جوزيه مورينيو لتعود اليها المشاكل في عهد خليفته رافائيل بينيتيز.
&
ويحظى انشيلوتي باحترام وتقدير اللاعبين مهما كانت اسمائهم كما انه يتمتع بعنصر الكاريزما الذي يفتقده العديد من زملائه
&
السبب الخامس يتعلق بكون كارليتو لديه تصور وفلسلفة في العمل لا تتعارض مع استراتيجية &الفريق الذي يدربه فهو يعمل ضمن سياسة الفريق مما يجنبه مشاكل هو والنادي في غنى عنها خاصة في ناد مثل بايرن ميونيخ له تقاليده الخاصة وله تاريخ وهوية جمهوره ومسؤوليه يرفضان المساس بها تفاديا لحدوث الصدام عكس ما حدث مثلا مع المدرب الحالي بيب غوارديولا الذي اتهم بأسبنة الفريق وزرع ثقافته التكتيكية المعروفة باسم التيكي تاكا لدرجة فقد البافاري هويته الالمانية بل لا يستبعد ان يكون احد اسباب رفض غوارديولا تمديد عقده مع بايرن رفض الاخير الرضوخ لمطلبه المتعلق بمنحه صلاحيات فنية مطلقة .
&
فأنشيلوتي ليس من المدربين الذين يقبلون تدخل الادارة في شؤونه الفنية غير أنه بالمقابل ليس من المدربين الذين يطالبونها بمنحه سلطة فنية مطلقة خاصة في موضوع الانتدابات التي تخضع لامور مالية قبل الجوانب الفنية.