تبرز في المرحلة الرابعة والعشرين من بطولة انكلترا لكرة القدم مواجهتا دربي شمال لندن وميرسيسايد بين توتنهام وارسنال من جهة، وايفرتون مع ليفربول من جهة اخرى.
&
في المباراة الاولى، يدخل الفريقان المواجهة بمعنويات عالية نظرا للعروض القوية التي قدماها في الاونة الاخيرة.
&
ويحتل ارسنال المركز الخامس برصيد 42 نقطة مقابل 40 لتوتنهام.
&
وتعرض ارسنال لنكسة كبيرة بعد ان كشف مدربه الفرنسي ارسين فينغر غياب نجم الفريق التشيلي الكسيس سانشيز لمعاناته من تمزق في العضلة الخلفية.
&
وقال فينغر "اخر الاخبار المتعلقة بسانشيز بانه ليس جاهزا لمباراة الدربي. ليس بعيدا عن العودة الى الملاعب فهو يتدرب لكن تدريبا خفيفا".
&
ويعتبر سانشيز من افضل اللاعبين هذا الموسم في الدوري الانكليزي الممتاز وغيابه يشكل ضربة قوية لارسنال. لكن في المقابل، اكد فينغر بان المهاجم داني ويلبيك تعافى من اصابة ابعدته حوالي الشهر عن الملاعب وسيكون جاهزا لمواجهة الغريم التقليدي توتنهام.
&
ويريد ارسنال تحقيق فوزه السادس على التوالي منذ سقوطه في مطلع العام الحالي امام ساوثمبتون علما بأنه حافظ على نظافة شباكه في اربع من مبارياته الخمس الاخيرة.
&
واعتبر صخرة دفاع المدفعجية الالماني بير ميرتيساكر بان التنظيم الدفاعي سيكون مفتاح الفوز ضد توتنهام وقال في هذا الصدد "ندرك تماما من مواجهاتنا في السنوات الاخيرة بان التنظيم الدفاعي حيوي جدا ضد منافسنا من شمال لندن وبالتالي يتعين علينا ان نكون حذرين ومنضبطين بدرجة عالية".
&
واضاف "لعبنا بشكل جيد الموسم الماضي في مواجهة توتنهام وسجلنا مبكرا ثم دافعنا بشكل جيد حتى النهاية وهذا هو هدفنا في مباراة الغد".
&
وتعتبر المباراة هامة بالنسبة الى الفريقين في ما يتعلق بالسباق نحو احتلال احد المراكز الاربعة الاولى المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل حيث تبدو المنافسة قوية بين اكثر من فريق وتحديدا على المركزين الثالث والرابع.
&
اما بالنسبة الى مباراة دربي ميرسيسايد فستحمل نكهة خاصة لقائد ليفربول ورمزه ستيفن جيرارد الذي سيخوض اخر مباراة من هذا النوع قبل ان ينتقل الى صفوف لوس انجليس غالاكسي في نهاية الموسم الحالي.
&
وكان جيرارد (34 عاما) خاض مباراته الرقم 700 ضد بولتون في مسابقة الكأس الاربعاء الماضي وقد اعتبر مدربه براندن رودجرز بانه مصمم على الخروج فائزا من اخر مباراة دربي له.
&
وقال رودجرز "لا شك بانه يريد الفوز في اخر مواجهة له ضد ايفرتون كما يفعل في كل مرة. لا مشكلة لديه في التعامل مع اخر مباراة دربي لانه دائما ما يكون في كامل تركيزه في المواجهات القوية".
&
واستعاد ليفربول هدافه دانيال ستاريدج الذي غاب عن الملاعب لفترة خمسة اشهر بسبب مشكلة في عضلة الفخذ وشارك في المباراة ضد وست هام الاسبوع الماضي وسجل هدفا، علما بانه سجل ثلاثة اهداف في مباراتي الدربي الموسم الماضي بينها هدف التعادل 3-3 في الدقيقة 89 على ملعب غوديسون بارك.
&
ويستمر غياب حارس ايفرتون الاميركي تيم هاورد بداعي الاصابة، في حين يستطيع المدرب روبرتو مارتينيز اشراك جناحه السريع ارون لينون المنتقل اليه من توتنهام في فترة الانتقالات الشتوية.
&
ويحل مانشستر يونايتد ضيفا على وست هام الذي يعاني في الفترة الاخيرة حيث لم يحقق سوى فوز واحد في اخر خمس مباريات.
&
في المقابل، حقق مانشستر يونايتد فوزين متتاليين عل ليستر سيتي وكامبريدج يونايتد في الدوري ومسابقة الكاس على التوالي في الايام الاخيرة.
&
ويخوض تشلسي المنتصدر مباراة سهلة امام استون فيلا الجريح خارج ملعبه، علما بان الاخير سقط سقوطا مدويا امام ارسنال بخماسية من دون مقابل الاسبوع الماضي وبات مصير مدربه بول لامبرت على كف عفريت.
&
بدوره، يستقبل مانشستر سيتي هال سيتي الذي تراجع مستواه بشكل كبير في الاونة الاخيرة وبلغ الحضيض بسقوطه امام نيوكاسل صفر-3.
&
وفي المباريات الاخرى، يلتقي ليستر سيتي مع كريستال بالاس، وكوينز بارك رينجرز مع ساوثمبتون، وسوانسي سيتي - سندرلاند، وبيرنلي مع وست بروميتش البيون، ونيوكاسل يونايتد مع ستوك سيتي.