&أعلنت اللجنة المنظمة لماراثون زايد الخيري 2015 والذي يقام برعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الاماراتي، عن فتح باب التسجيل للاشتراك في السباق الذي تستضيفه حلبة مرسى ياس يوم 21 مارس الحالي.

إيلاف- متابعات : وينظم نادي ضباط القوات المسلحة ماراثون زايد الخيري 2015 بالتعاون مع كل من حلبة مرسى ياس ومجلس أبوظبي الرياضي وشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، اذ تتضافر جهود هذه الشركات والمؤسسات الحكومية لتنظيم هذا الفعالية الرياضية والمجتمعية التي تعزز روح المجتمع، وتشجع أفراده على ممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي، وتوحد جهود المواطنين والمقيمين في الدولة في سبيل دعم قضية خيرية، وتحتفي بالتراث الإماراتي العريق وبالهوية الوطنية.
&
ويحظى ماراثون زايد الخيري بشعبية كبيرة ويقام سنوياً بهدف نشر التوعية الصحية حول أمراض الكلى ودعم المرضى المصابين وتفتح أبواب المشاركة في الماراثون للعدائين من كافة المستويات لتشجيع أفراد المجتمع على اتباع نمط حياة صحي من خلال ممارسة رياضة الجري سوية. وتخصص جميع عائدات السباق الخيري لدعم مرضى الكلى.
&
ويتم تنظيم الماراثون تكريماً وتقديراً لمؤسس دولة الإمارات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتماشياً مع إسهاماته الخيرية في دعم المؤسسات الخيرية التي تعنى بمرضى الكلى.
&
وتشهد دورة العام الحالي لماراثون زايد الخيري إضافة فئة جديدة مخصصة للعدائين ذوي الخبرة، ويقدم للمشاركين تجربة فريدة يتعرفون فيها على تراث الإمارات كما يشجع العدائين من كافة المستويات، سواءً من المبتدئين أو من أصحاب الخبرة في سباقات المسافات الطويلة على ممارسة الرياضة سويةً.
ويضم الماراثون سباقين أولهما لمسافة خمسة كيلومترات والآخر لمسافة 10 كيلومترات، يستضيفها المسار المخصص لسباق الفورمولا1 في حلبة مرسى ياس. ويفتح باب المشاركة في السباق للجميع من كافة القدرات البدنية و مختلف الجنسيات ممن لايقل عمرهم عن 15 عاماً، كما يشهد الماراثون تنظيم سباق لمسافة 5 كيلومترات للمشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويبلغ مجموع الجوائز النقدية المخصصة للسباق 250 ألف درهم إماراتي، حيث سيتم تكريم أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كل من السباقات التي تقام خلال هذه الفعالية العائلية.
&
ويشهد الماراثون لأول مرة هذا العام قياس مؤشر كتلة الجسم بالإضافة إلى مجموعة إضافية من الفحوصات، لكل المشاركين في السباق، وذلك كجزء من مبادرة "البيانات الكبيرة" للفحص الصحي التي أطلقتها حلبة مرسى ياس، والتي أعدت لاختبار العادات الصحية والنشاطات الحركية في الإمارات العربية المتحدة، وستضاف هذه المعلومات إلى قاعدة بيانات تم تأسيسها مسبقاً والتي ستستخدم في المستقبل بهدف بناء المخططات الاستراتيجية في قطاع الصحة لإمارة أبوظبي.
&
وصرح الفريق الركن محمد هلال الكعبي، رئيس مجلس إدارة نادي ضباط القوات المسلحة، رئيس لجنة الرياضة للجميع، رئيس اللجنة المنظمة للسباق: "يتطور ماراثون زايد الخيري وينمو عاماً بعد عام، وقد أصبح الآن أحد أهم الأحداث الرياضية المجتمعية على قائمة الفعاليات الصحية التي تستضيفها أبوظبي. يعد الماراثون فرصة مميزة لجميع أفراد المجتمع باختلاف قدراتهم البدنية لتوحيد جهودهم ودعم حملة خيرية يستفيد منها مرضى الكلى في الدولة وفي جميع أنحاء العالم، وللاستمتاع بوقتهم ولممارسة الرياضة في الوقت نفسه".
&
وأضاف: "نحن فخورون بمتابعة جهود المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات وبالسير على نهجه في دعم هذه القضية ونشر التوعية الصحية حول أمراض الكلى".
&
ويشهد الماراثون أيضاً إقامة فعاليات عائلية لكافة أفراد الأسرة، إذ تستضيف المناطق المحيطة بالمدرجات برنامجاً ترفيهياً حافلاً يلبي جميع الأذواق، ويضم منطقة تفاعلية مخصصة لألعاب الأطفال والأنشطة العائلية بالإضافة إلى مجموعة من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات والمشروبات إلى جانب عروض موسيقية حية يقدمها فنانون عرب وأجانب.
&
وسيستلم كل فرد من الأفراد المشاركين في الماراثون شريحة الكترونية لحساب الوقت وقميصاً خاصأ بمشاركته في الماراثون بالإضافة إلى رقمٍ للسباق.
&
ويمكن للعدائين المشاركين تطوير أدائهم الرياضي من خلال حضور البرامج التدريبية خلال فعالية "تدرب في ياس" بالإضافة إلى فعالية "الرياضة في ياس" المخصصة للسيدات.
&
وتشجع حلبة مرسى ياس جميع المشاركين في الماراثون مشاركة تحضيراتهم وتدريباتهم وأهدافهم للمشاركة فيه على انستغرام باستخدام وسم #ZayedMarathon وسيفوز أحد المتنافسين الذي يشارك قصته باستخدام هذا الوسم برحلة ذهاب وعودة مع إقامة مجانية في نيويورك للمشاركة في ماراثون زايد الخيري الذين سيقام هناك في وقت لاحق من هذا العام.
&
وبدوره، حث الطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس، الجميع على الاشتراك في ماراثون زايد الخيري 2015: "نحن سعداء باستضافة ماراثون زايد الخيري مجدداً في حلبة مرسى ياس، نحن من أكبر دعاة ممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي، ويعد ماراثون زايد الخيري وسيلة رائعة تشجع جميع أفراد المجتمع على الاستمتاع بوقتهم وممارسة الأنشطة الرياضية في الهواء الطلق".