حقق برشلونة فوزا كبيرا على ضيفه الميريا المتواضع 4-صفر الاربعاء في ملعب "كامب نو" فيما سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو هفده الـ300 مع ريال مدريد وساهم بالفوز على مضيفه رايو فايكانو 2-صفر في المرحلة الثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ورفع برشلونة رصيده الى 74 نقطة، مقابل 70 للفريق الملكي ليتأجج الصراع على لقب الدوري الذي يحمله اتلتيكو مدريد.

في المباراة الاولى، سجل الاهداف الارجنتيني ليونيل ميسي (33) والاوروغوياني لويس سواريز (55 و90+3) ومارك بارترا (75).

وبقي الميريا المهدد بالهبوط في المركز الثامن عشر برصيد 25 نقطة، بفارق نقطتين خلف ديبورتيفو السابع عشر الذي سقط ايضا في فخ التعادل مع ضيفه قرطبة الاخير وله 19 نقطة.

يذكر ان الميريا كان اقال المدرب خوان انياسيو مارتينيز الاحد الماضي بعد الخسارة الكبيرة امام ليفانتي 1-4، ثم عين في اليوم التالي لاعب برشلونة ومنتخب اسبانيا السابق سيرجي بارخوان الذي بدأ مهمته في مواجهة فريقه السابق.

ولعب بارخوان (43 عاما و56 مباراة دولية) مع برشلونة بين 1993 و2002، كما لعب مع اتلتيكو مدريد بين 2002 و2005.

لم يقدم برشلونة عرضا كبيرا وان تحسن مستواه عن المباراة السابقة التي حقق فيها فوزا صعبا على سلتا فيغو، لكنه كان قادرا على صناعة الكثير من الفرص ترجم اثنين منها فقط.

وتنتظر برشلونة مباراة قوية السبت المقبل ضد اشبيلية الخامس، فضلا عن المواجهة المرتقبة مع باريس سان جرمان الفرنسي في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا منتصف الاسبوع المقبل.

كاد الميريا يفاجىء اصحاب الارض بهدف بعد ربع ساعة على انطلاق المباراة حين اخترق البرازيلي ويلينغتون سيلفا من الجهة اليمنى وسدد كرة لامست القائم الايمن لمرمى الحارس التشيلي كلاوديو برافو.

رد عليه بدرو رودريغيز، الذي دفع به المدرب لويس انريكي بدلا من البرازيلي نيمار، بكرة من الجهة اليسرى مرت قريبة ايضا من القائم الايسر لمرمى بعد ثلاث دقائق.

وتتردد اخبار كثيرة عن انتقال بدرو الى ليفربول الانكليزي في نهاية الموسم.

افتتح الارجنتيني ليونيل ميسي التسجيل في الدقيقة 33 اثر كرة من كرة رائعة بيسراه وضعها في اقصى الزاوية اليمنى للمرمى.

ورفع ميسي رصيده الى 33 هدفا في الدوري (والـ44 هذا الموسم)، بفارق 4 اهداف خلف نجم ريال مدريد رونالدو الذي كان استعاد صدارة ترتيب الهدافين في المرحلة الماضية بعد ان سجل خماسية في مرمى غرناطة.

وعلى طريقة ميسي، وصلت الى الاوروغوياني لويس سواريز كرة في الجهة اليمنى من البرازيلي داني الفيش، فسار بها الى داخل المنطقة وسددها بيسراه من داخل المنطقة في الزاوية اليمنى لمرمى الميريا (55).

واضاف اصحاب الارض الهدف الثالث عبر مارك بارترا اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى حيث تابع الكرة برأسه ارتطمت بالارض ثم هزت الشباك (75).

وجاء الهدف الرابع عبر سواريز في الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع اثر هجمة مرتدة وانطلاقة سريعة لبدرو من الجهة اليسرى الذي مرر كرة متقنة الى الاوروغوياني في الجهة المقابلة فوضعها بسهولة في الشباك.

وفي المباراة الثانية، عانى ريال مدريد كي يجد شباك جاره فايكانو في الشوط الثاني.

وتألق في تشكيلة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الكولومبي خاميس رودريغيز العائد من اصابة بقدمه ابعدته شهرين عن الملاعب.

وتحكم رايو على الكرة في الشوط الاول، لكن الفرص الخطيرة كانت لريال.

واتخذ الحكم قرارا مثيرا للجدل عندما انذر رونالدو بداعي الارتماء داخل المنطقة في وقت اظهرت الاعادات انه تعرض للعرقلة من قبل انطونيو امايا (51)، ما اثار حفيظة زملائه الالماني توني كروس والكرواتي لوكا مودريتش والويلزي غاريث بايل.

وسيغيب رونالدو وكروس وبايل عن المباراة المقبلة ضد ضيفه ايبار بعد غد السبت.

وبعد عدة فرص للفريق الابيض، جاء الفرج بعد انطلاقة مميزة على الجبهة اليمتى للظهير دانيال كارباخال لعبها عرضية فتابعها رونالدو برأسه داخل المرمى &من وسط المنطقة (68)، ليسجل هدفه الـ300 في 288 مباراة مع ريال.

وتحول رونادلو الى ممول بعد 6 دقائق عندما لعب عرضية على حافة المنطقة سددها خاميس رودريغيز جميلة جدا مسجلا الهدف الثاني.

وسجل الروماني فلوران اندوني هدفي مباراة ديبورتيفو لاكورونيا مع ضيفه قرطبة، الاول لفريقه قرطبة في الدقيقة 55، والثاني في مرمى فريقه في الدقيقة 87.

واكمل ديبورتيفو المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 69 بعد طرد لوس كارلوس كوريا.

وتعادل yرناطة مع ضيفه سلتا فيغو بهدف روتبرو ايبانيز المبكر (3)، قبل ان يطرد لاعب الاول الكولومبي خيسون موريو (42)، فانتظر الضيوف حتى الدقيقة الاخيرة ليسجلوا هدف التعادل &عبر البلجيكي الشاب ثيو بونغوندا (90+3).

وكانت المرحلة افتتحت الثلاثاء بفوز اتلتيكو مدريد حامل اللقب على ريال سوسييداد 2-صفر، واشبيلية على ليفانتي 2-1، وايبار على ملقة 1-صفر.

وتختتم المرحلة الخميس بلقاءات اتلتيك بلباو مع فالنسيا، والتشي مع خيتافي وفياريال مع اسبانيولز

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة & & & & &74 نقطة من 30 مباراة

2- ريال مدريد & & & 70 من 30

3- اتلتيكو مدريد & &65 من 30

4- فالنسيا & & & & & &61 من 29

5- اشبيلية & & & & & 61 من 30

&

شاهد رباعية البارسا في مرمى ألميريا

&

شاهد هدفي ريال مدريد في مرمى رايو فايكانو&

&

&

&