&بإقصاء ريال مدريد الإسباني أمام يوفنتوس الإيطالي في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا يفشل مجدداً البطل في الاحتفاظ بتاجه القاري منذ إنطلاقة البطولة بمختلف مسمياتها، و هو الإنجاز الذي فشل فيه 13 بطلاً في تحقيقه منذ أن حققه آخر مرة نادي ميلان الإيطالي في عام 1990 أمام بنفيكا البرتغالي ، بعدما كان قد فاز به عام 1989 أمام ستيوا بوخارست الروماني .

وفشل حامل اللقب في الاحتفاظ بعرشه يؤكد صعوبة المهمة نظراً لتألق أندية أوروبية ونظرا لإشتداد المنافسة &فضلا عن التغييرات التي تطرأ على تركيبة البطل برحيل لاعبين وقدوم آخرين .
&
ومنذ عام 1990 فشل 13 بطلاً في الاحتفاظ باللقب الأوروبي ، رغم أن الفرصة اتيحت لبعضهم أكثر من مرة بعدما بلغوا النهائي القاري &.
&
فنادي ميلان الإيطالي أتيحت له الفرصة لتكرار إنجازه عام 1995 ، بعدما نال اللقب في عام 1994 بفوزه على برشلونة الإسباني برباعية نظيف ، حيث نجح في التأهل للنهائي في عام 1995، لكنه خسره من أياكس امستردام الهولندي بهدف قاتل للمهاجم باتريك كلويفيرت - الصاعد حينها - .
&
وأتيحت الفرصة لأياكس ليحتفظ بلقبه بعدما بلغ نهائي عام 1996 أمام يوفنتوس الإيطالي، ليتعادلا الفريقان لهدف لكل منهما في الأشواط الأصلية والإضافية ، غير أن ركلات الترجيح حرمت الهولنديين من الاحتفاظ بلقبهم الأوروبي.
&
كما كانت الفرصة سانحة أيضاً للسيدة العجوز في الاحتفاظ بتاجها الأوروبي، بعدما بلغت النهائي عام 1997 غير انها خسرته من نادي بروسيا دورتموند الألماني بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن تخسر نهائي عام 1998 من ريال مدريد بهدف قاتل.
&
وتعرض نادي مانشستر يونايتد للمصير ذاته بعد فشله في الاحتفاظ باللقب الذي ناله بشق الانفس عام 2008 على حساب مواطنه تشلسي بركلات الجزاء ، إثر بلوغه نهائي عام 2009 ، غير أن تألق صامويل ايتو وليونيل ميسي منح التاج لبرشلونة وحرم الشياطين الحمر من الاحتفاظ بلقبهم.
&
وفشل أبطال آخرون في الاحتفاظ ببطولاتهم الأغلى وهم النجم الأحمر بلغراد الصربي ، وبروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ الألمانيين، وإنتر ميلان الإيطالي، وليفربول الإنكليزي، وبورتو البرتغالي وريال مدريد وبرشلونة الإسبانيي ، وتشيلسي الإنكليزي فضلاً عن أولمبيك مرسيليا الفرنسي الذي نال لقب أبطال أوروبا عام 1993 غير أن الاتحاد الأوروبي عاقبه بعدم الدفاع عن تاجه بسبب فضيحة تلاعبه بنتائج مبارياته في الدوري الفرنسي.
&