توج برشلونة بلقب الدوري الإسباني بعد فوزه على مضيفه أتلتيكو مدريد بطل الموسم الماضي بهدف نظيف، وضمن مانشستر سيتي بطل الموسم الماضي تأهله المباشر إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا بفوزه على سوانسي سيتي 4-2 في الدوري الانكليزي.

إيلاف_الفرنسية: عاد برشلونة من العاصمة مدريد بلقبه الثالث والعشرين وذلك بفوزه على مضيفه اتلتيكو مدريد بطل الموسم الماضي 1-صفر الاحد في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ودخل برشلونة الذي يملك فرصة احراز الثلاثية بعد ان بلغ نهائي مسابقتي الكأس المحلية ودوري ابطال اوروبا حيث يتواجه مع اتلتيك بلباو ويوفنتوس الايطالي على التوالي، الى هذه المواجهة الحاسمة وهو بحاجة الى الفوز بها من اجل استعادة اللقب الذي تنازل عنه الموسم الماضي لاتلتيكو بالذات، وذلك بغض النظر عن نتيجة ملاحقه وغريمه الازلي ريال مدريد مع ممثل كاتالونيا الاخر اسبانيول لانه يتقدم على النادي الملكي بفارق 4 نقاط.
&
وقد تمكن الارجنتيني ليونيل ميسي من حسم اللقب ومنح مدربه لويس انريكي تتويجه الاول كمدرب بتسجيله هدف المباراة الذي كان حاسما لان ريال تمكن من استعادة توازنه دون مدربه الموقوف الايطالي كارلوس انشيلوتي وتناسى تنازله عن لقب دوري الابطال بخروجه من نصف النهائي على يد يوفنتوس بفوزه على اسبانيول خارج قواعده 4-1 بفضل ثلاثية لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو (59 و83 و90) الذي رفع رصيده الى 45 هدفا في صدارة الهدافين، فيما كان البرازيلي مارسيلو (79) صاحب الهدف الاخر لنادي العاصمة والاوروغوياني كريستيان ستواني (73) صاحب هدف المضيف.
&
وغاب عن برشلونة الذي تنازل عن اللقب الموسم الماضي بعد تعادله على ارضه امام اتلتيكو بالذات في معقله في المرحلة الختامية، المهاجم الاوروغوياني المتألق لويس سواريز بسبب اصابة تعرض لها الثلاثاء الماضي ضد بايرن ميونيخ الالماني (2-3 في اياب نصف نهائي دوري الابطال)، وقد احتكم لويس انريكي الى بدرو رودريغيز لسد الفراغ في هذه المواجهة التي حملت نكهة ثأرية لاتلتيكو بعد خروجه من الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس المحلية على يد منافسه الكاتالوني ولم يذق طعم الفوز على الاخير منذ ان تغلب عليه 1-صفر في اياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي (تعادل بعدها معه مرة وخسر ثلاث مرات).
&
وكانت الافضلية لاتلتيكو في الدقائق الاولى وكان فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني قريبا من افتتاح التسجيل لولا تألق الحارس التشيلي دانييل برافو بوجه رأسية خوسيه ماريا خيمينيز الذي وصلته الكرة من ركلة ركنية نفذها كوكي (8).
&
وجاء رد برشلونة بتسديدة من ميسي الذي اطلق الكرة ارضية من حدود المنطقة بعد تمريرة من نيمار لكن الحارس السلوفيني يان اوبلاك انقذ فريقه على دفعتين (12) ثم تدخل مجددا بوجه رأسية من النجم الارجنتيني بعد عرضية من البرازيلي داني الفيش (13).
&
وواصل برشلونة فرصه عبر ميسي بالذات اذ كان الارجنتيني قريبا من الوصول الى الشباك بكرة رأسية اثر عرضية من بدرو لكن خوان فران تدخل في الوقت المناسب لقطع المحاولة (20)، ثم رد اتلتيكو بتسديدة بعيدة لغابي مرت قريبة من القائم (25).
&
وانتقل بعدها الخطر مجددا الى الجهة المقابلة وعبر ميسي ايضا وهذه المرة من ركلة حرة نفذها النجم الارجنتيني قوسية من الجهة اليسرى لكن الحظ عانده بعدما ارتدت الكرة من القائم وتحولت الى خارج الملعب (34).
&
وبقيت التعادل سيد الموقف حتى نهاية الشوط الاول رغم فرصة اخرى لبرشلونة من محاولة رائعة لداني الفيش الذي اطلق كرة صاروخية من خارج المنطقة كادت ان تسقط من فوق اوبلاك لكن الاخير تدارك الموقف وانقذ الموقف ببراعة (45).
&
وفي بداية الثاني، حصل اتلتيكو على فرصة افتتاح التسجيل عبر فرناندو توريس بتسديدة من زاوية صعبة بعض الشيء لكن برافو كان متيقظا (55)، ثم جاء رد برشلونة مثمرا عبر ميسي الذي اراح اعصاب جمهور النادي الكاتالوني بهدفه الحادي والاربعين في الدوري هذا الموسم وجاء عندما تبادل الكرة مع بدرو في مساحة ضيقة للغاية ثم انسل بين المدافعين قبل ان يسددها ارضية في الشباك (65).
&
وكان نيمار قريبا من توجيه الضربة القاضية لاتلتيكو اثر تمريرة من اندريس انييستا وبكرة حولها بحنكة بكعب قدمه لكن محاولته مرت قريبة جدا من القائم الايمن (69) ثم اهدر اللاعب البرازيلي فرصة ذهبية اخرى عندما مرر له ميسي الكرة على طبق من فضة وهو في مواجهة المرمى دون اي مضايقة لكنه اطاح بها فوق العارضة (71).
&
وحافظ برشلونة على تقدمه حتى نهاية اللقاء لكي يخرج بالنقاط الثلاث الثمينة التي منحته اللقب وفي جعبته مباراة هامشية يخوضها ضد ديبورتيفو لا كورونيا الذي خرج اليوم بفوز مصيري لبقائه في دوري الاضواء على حساب ضيفه ليفانتي بهدفين سجلهما البرتو لوبو غارسا (21) وخوان فرانسيسكو مورينو (80).
&
من جانبه، يخوض اتلتيكو مباراته الاخيرة في ضيافة غرناطة ولن تكون هامشية لان الفارق بينه وبين فالنسيا اصبح 3 نقاط قبل مرحلة مع افضلية المواجهتين المباشرتين لمصلحة الاخير الذي فرط اليوم بنقطتين ثمينتين بتعادله مع ضيفه سلتا فيغو بهدف للارجنتيني نيكولاس اوتاميندي (71) مقابل هدف للتشيلي بابلو هرنانديز (8).
&
فالنسيا وسلتا فيغو
&
واصبح فالنسيا بهذا التعادل مهددا ايضا بمركزه الرابع الاخير المؤهل الى دوري الابطال كونه لم يعد متقدما على اشبيلية الخامس سوى بفارق نقطة واحدة بعد فوز النادي الاندلسي على ضيفه الجريح الميريا المهدد بالهبوط بصعوبة بهدفين لفيسنتي ايبورا (65 و71) مقابل هدف للكونغولي الديموقراطي تييفي كولوسا (30) مستفيدا من النقص العددي في صفوف ضيفه الذي لعب بعشرة لاعبين في ربع الساعة الاخير بعد طرد انخيل تروخيو.
&
ويحل فالنسيا في المرحلة الاخيرة ضيفا على الميريا الذي سيقاتل من اجل النقاط الثلاث المصيرية بهدف تجنب اللحاق بقرطبة الى الدرجة الثانية، فيما يحل اشبيلية ضيفا على ملقة الذي سيبحث ايضا عن النقاط الثلاث لانه ما زال يملك فرصة المشاركة في "يوروبا ليغ" الموسم المقبل رغم خسارته اليوم امام مضيفه فياريال بهدف لسيرخي داردر (90)، مقابل هدفين لجيرار بالاغيرو (82 و87) الذي اكد مشاركة فريقه في المسابقة الاوروبية الثانية اعتبارا من الدور التمهيدي الثالث كما حال اتلتيك بلباو الذي سيشارك في المسابقة نتيجة وصوله الى نهائي مسابقة الكأس كونه يواجه برشلونة المشارك في دوري الابطال.
&
أتليتكو بلباو وألتشي
&
ويحتل بلباو حاليا المركز السابع برصيد 52 نقطة بعد فوزه على مضيفه التشي بثلاثة اهداف متأخرة لاغر باروتيا (80) وميكل سان خوسيه (87) واينياكي وليامس (90)، مقابل هدفين للبرازيلي جوناتاس (32 و45).
&
في صراع البقاء، عزز غرناطة حظوظه بمواصلة المشوار بين الكبار بفوزه الثمين جدا خارج قواعده على ريال سوسييداد بثلاثية نظيفة سجلها المغربي يوسف العربي (74) وروبرتو ابيانييز (79) وروبن روتشينا (88).
&
غرناطه و خيتافي
&
ورفع غرناطة رصيده الى 34 نقطة في المركز السابع عشر بفارق نقطتين امام الميريا وايبار الذي تعادل مع مضيفه خيتافي بهدف لبورخا فرنانديز (36)، مقابل هدف للكولومبي فريدي هينستروسا (33)، وبنفس عدد نقاط ديبورتيفو السادس عشر.
&
رايو فايكانو وقرطبة
&
وعمق رايو فايكانو جراح قرطبة الهابط بالفوز عليه بهدفين لخوسيه راوول باينا (21) وادريان بلازكيز (78)، مقابل هدف للويس باتشيكو (56).
&
- ترتيب فرق الصدارة:
&
1- برشلونة 93 نقطة من 37 مباراة
&
----------------------------------------
&
2- ريال مدريد 89 من 37
&
3- اتلتيكو مدريد 77 من 37
&
4- فالنسيا 74 من 37
&
5- اشبيلية 73 من 37
&

&
هدف برشلونة الوحيد في مرمى اتلتيكو مدريد:


أهداف مباراة ريال مدريد وإسبانيول:

&سيتي يضمن تأهله لدوري الأبطال وتعادل يونايتد وأرسنال

ضمن مانشستر سيتي بطل الموسم الماضي تأهله المباشر الى مسابقة دوري ابطال اوروبا وذلك بفوزه على مضيفه سوانسي سيتي 4-2 الاحد في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

مانشستر سيتي وسوانسي سيتي

ودخل فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني الى مباراته ومضيفه الويلزي وهو في المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن جاره اللدود مانشستر يونايتد الرابع قبل مرحلتين على ختام الموسم، وقد تمكن بفوزه الخامس على التوالي من ضمان المركز الثالث على اقل تقدير بغض النظر عن نتيجة مباراة "الشياطين الحمر" مع ضيفهم ارسنال والتي انتهت بالتعادل 1-1 بعد ان كان الفوز من نصيب فريق المدرب الهولندي لويس فان غال حتى الدقيقة 82.
&
ويدين سيتي بفوزه الى العاجي يايا توريه الذي وضعه في المقدمة بعد 21 دقيقة ثم وجد طريقه الى الشباك مجددا في ربع الساعة الاخير بعد ان تمكن سوانسي سيتي من تعويض تخلفه بفارق هدفين وادراك التعادل قبل ان يقول لاعب برشلونة الاسباني السابق كلمته، مسجلا هدفه الحادي والخمسين في الدوري الممتاز ليصبح بذلك رابع لاعب من سيتي يصل الى حاجز 50 هدفا او اكثر بعد الارجنتينيين سيرخيو اغويرو (77) وكارلوس تيفيز (58) والبوسني ادين دزيكو (50).
&
وبدا سيتي في طريقه لفوز سهل على مضيفه الويلزي بعد ان وضعه توريه في المقدمة اثر تمريرة من الاسباني دافيد سيلفا (21)، قبل ان يعزز جيمس ميلنر النتيجة بمجهود فردي مميز على الجهة اليسرى (36)، لكن الايسلندي غيلفي سيغوردسون اعاد فريقه الى اجواء اللقاء بهدف في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول بتسديدة من خارج المنطقة ثم اكتملت العودة في الشوط الثاني بفضل الفرنسي باتيفيمبي غوميس الذي كسر مصيدة التسلل بعد تمريرة طولية من اشلي ريتشاردز قبل ان يسدد على يمين جو هارت(64).
&
لكن توريه قال كلمته قبل ربع ساعة على نهاية اللقاء بعدما استلم الكرة على مشارف المنطقة اثر تمريرة من البرازيلي فرناندينيو قبل ان يسددها ارضية على يسار الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي (74)، ثم وجه بديله ومواطنه ويلفريد بوني الضربة القاضية للفريق الذي تركه في كانون الثاني/يناير الماضي بهدف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع اثر خطأ دفاعي فادح وتمريرة من سيلفا.
&
يذكر ان الوصافة ليست مضمونة بالنسبة لسيتي رغم تقدمه حاليا بفارق 5 نقاط عن ارسنال، وذلك لان النادي اللندني يملك مباراة مؤجلة يخوضها الاربعاء المقبل ضد سندرلاند الى جانب مباراته الاخيرة مع وست بروميتش البيون الذي يختتم المرحلة غدا الاثنين بمواجهة ضيفه تشلسي البطل.
&
يونايتد وأرسنال
&
على ملعب "اولدترافورد"، فرط يونايتد بفرصة توديع جماهيره بفوز معنوي على غريمه ارسنال الذي تجنب هزيمة ثانية على التوالي بعد سلسلة من 10 مباريات متتالية دون خسارة، وذلك بفضل هدف سجله البديل تيو والكوت قبل 8 دقائق على نهاية اللقاء.
&
وكان يونايتد الذي غاب عنه واين روني في اخر مباراة له لهذا الموسم بين جماهيره بسبب الاصابة فيما جلس الهولندي روبن فان بيرسي على مقاعد البدلاء امام فريقه السابق، ضمن مشاركته في الدور التمهيدي من مسابقة دوري ابطال اوروبا منذ الامس بعد خسارة ليفربول امام كريستال بالاس (1-3)، لكنه كان يمني نفسه بالمحافظة على امال التأهل المباشر حتى المرحلة الختامية التي يحل فيها ضيفا على هال سيتي لكن جاره اللدود سيتي قضى على هذا الامل قبل ان يدخل رجال فان غال الى مباراتهم مع غريمهم اللندني.
&
ولم يتمكن يونايتد من تحقيق ثأره من ارسنال الذي اخرجه من الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس المحلية بالفوز عليه في "اولدترافورد" 2-1 في التاسع من اذار/مارس الماضي، وهو فشل في تحقيق فوزه السادس على التوالي بين جماهيره على "المدفعجية" في الدوري، علما بانه لم يذق طعم الهزيمة امام غريمه في الدوري على "اولدترافورد" منذ 17 ايلول/سبتمبر 2006 (1-صفر).
&
ولم يقدم الفريقان شيئا يذكر في نصف الساعة الاول حتى تمكن يونايتد من افتتاح التسجيل في اول فرصة حقيقية وذلك عندما مرر البلجيكي مروان فلايني الكرة الى اشلي يونغ على الجهة اليسرى فلعبها الاخير عرضية الى القائم البعيد حيث الاسباني اندير هيريرا الذي تلقفها "طائرة" على يسار الحارس الكولومبي دافيد اوسبينا (30).
&
وانتظر ارسنال حتى الدقيقة 82 ليدرك التعادل عبر البديل الكوت الذي وصلته الكرة على الجهة اليمنى للمنطقة بعد تمريرة طويلة متقنة من الويلزي ارون رامسي فسيطر عليها ثم سددها من زاوية صعبة فتحولت من المدافع البديل تايلر بلاكيت وخدعت الحارس الاسباني فيكتور فالديز الذي دخل في الشوط الثاني ايضا بدلا من مواطنه دافيد دي خيا.
&
- ترتيب فرق الصدارة:
&
1- تشلسي 84 نقطة من 36 مباراة
&
-------------------------------------------
&
2- مانشستر سيتي 76 من 37
&
3- ارسنال 71 من 36
&
4- مانشستر يونايتد 69 من 37
&
5- ليفربول 62 من 37

&

أهداف مباراة مانشستر سيتي وسوانزي سيتي:

أهداف مباراة يونايتد وأرسنال:

&سقوط جديد لميلان يبعده عن "يوروبا ليغ" وتألق جديد لجنوى يقربه من التأهل

اسقط ساسوولو ضيفه ميلان 3-2 الاحد في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم وابعده عن امكانية التأهل الى بطولة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل.
&
وسجل دومينيكو بيراردي اهداف ساسوولو في الدقائق 13 و31 و78، وجاكومو بونافنتورا والبرازيلي اليكس دا كوستا هدفي ميلان في الدقيقتين 33 و51 على التوالي.
&
وتجمد رصيد ميلان العاشر عند 46 نقطة، اي بفارق 9 نقاط عن فيورنتينا صاحب المركز السادس المؤهل الى بطولة الدوري الاوروبي، وفقد بالتالي اي فرصة في التأهل.
&
ورفع ساسوولو في المقابل رصيده الى 43 نقطة في المركز الثاني عشر.
&
وتألق جنوى الذي اكتسح تورينو 5-1 في المرحلة السابقة، واسقط مضيفه اتالانتا في عقر داره 4-1 رافعا رصيده الى 56 نقطة وضعته موقتا في المركز الخامس على لائحة الترتيب وهو الثاني المؤهل الى يوروبا ليغ.
&
وافتتح صاحب الارض التسجيل بواسطة التشيلي ماوريسيو بينيا (18 من ركلة جزاء)، ورد ليوناردو بافوليتي بهدف التعادل من ضربة رأس (30).
&
وفي الشوط الثاني، نزل جنوى بقوة واضاف اندريا برتولاتشي الهدف الثاني (57) قبل ان يسجل الاسباني ياغو فالكيه هدفين (61 و73).
&
روما وأودينيزي
&
وعلى الملعب الاولمبي في العاصمة، استعاد روما المركز الثاني الذي آل الى جاره لاتسيو بفوزه امس على مضيفه سمبدوريا 1-صفر، بعد ان هزم ضيفه اودينيزي 2-1.
&
وسجل الكرواتي ستيبي بيريكا هدف السبق للضيوف (19) قبل ان يدرك البلجيكي رادجا ناينغولان التعادل اثر عرضية من القائد فرانشيسكو توتي (45).
&
وفي الشوط الثاني، ضغط وصيف بطل الموسم الماضي بكل ثقله، وحاصر رجدال المدرب الفرنسي رودي غارسيا ضيوفهم في منطقتهم، وتمكن المدافع اليوناني فاسيليوس توروسيديس من تسجيل هدف الفوز بعد ان استغل خطأ دفاعيا مزدوجا (65).
&
ورفع روما رصيده الى 67 نقطة وتقدم بفارق نقطة على لاتسيو، وبقي اودينيزي في المركز الخامس عشر وله 41 نقطة.
&
تورينو وكييفو&
&
وفاز تورينو على كييفو 2-صفر سجلهما الارجنتيني مكسيميليانو لوبيز (51 من ضربة رأس و69).
&
هيلاس فيرونا وامبولي
&
وتغلب هيلاس فيرونا على امبولي بهدفين لفانغليس موراس (24) وياكوبو سالا (67) مقابل هدف لريكاردو سابونارا (6).
&
كالياري وباليرمو&
&
وسقط كالياري اما باليرمو صفر-1 سجله الارجنتيني فرانكو فاسكيز (9).
&
وتختتم المرحلة الاثنين بلقاءي فيورنتينا مع بارما، ونابولي مع تشيزينا.
&
- ترتيب فرق الصدارة:
&
1- يوفنتوس 83 نقطة من 36 مباراة
&
--------------------------------------
&
2- روما 67 من 36
&
3- لاتسيو 66 من 36
&
4- نابولي 60 من 35
&
5- جنوى 56 من 36
شاهد أهداف ميلان وساسوولو

أهداف مباراة روما وأودينيزي:

&