تستمر تداعيات فضيحة الفساد التي تجتاح الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي قد تطال أعضاء في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بينما يستمر الاتحاد الآسيوي في دعم السويسري&بلاتر لرئاسة فيفا.

دبي: علّق وزير الرياضة الروسي فيتالي موكتو على العاصفة التي تضرب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بعد اعتقال العديد من كبار مسؤوليه أمس الأربعاء، على خلفية اتهامات بالفساد، فقال إن بلاده ستستمر في دعم السويسري جوزيف بلاتر في انتخابات رئاسة فيفا لولاية جديدة.

وأتت تصريحات موكتو للصحافة قبيل الانتخابات التي ستجري في 29 من الجاري، وقال: "أنا أدعم بلاتر، أتفهم الحاجة لاجراء بعض التغييرات، لكن يمكنني قول شيء واحد فقط، فيفا مقارنة باتحادات دولية أخرى تكشف أنها الأكثر شفافية وانفتاحًا"، علمًا أن موكتو نفسه& شغل سابقًا منصب رئيس الاتحاد المحلي للعبة في بلاده. أضاف: "فيفا قام باستثمارات كبيرة لتطوير كرة القدم في كل أنحاء العالم، وأعتقد أنه في الوقت الحالي لا يوجد بديل لبلاتر، ويجب دعمه، هذا هو موقفي".

والجدير بالذكر أن من بين تهم الفساد التي يواجهها أعضاء في فيفا قبولهم رشاوى وخدمات مشبوهة مقابل القبول باستضافة روسيا مونديال 2018.

دعم آسيوي

وليس الروس وحدهم من يدعم بلاتر، فقد جدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم دعمه لبلاتر، وطالب بعقد الانتخابات الجمعة كما هو مقرر، رغم فضيحة الفساد التي هزت أركان الاتحاد الدولي. والاتحاد الآسيوي، الذي يضم في عضويته 47 بلدًا، داعم قوي لبلاتر (79 عامًا)، وسيكون هذا التأييد حاسمًا لفوزه بولاية خامسة&على رأس فيفا.

ونشر الاتحاد الآسيوي بيانًا على موقعه الإلكتروني، أعرب فيه عن خيبة أمله وحزنه بعد الأحداث التي وقعت في زوريخ، "ويعلن في ذات الوقت أنه يعارض أي تأجيل لانتخابات رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم والمقرر إقامتها الجمعة"، مؤكدًا "وقوفه ضد أي نوع من الفساد في كرة القدم وهو يدعم في شكل كامل لكل الإجراءات التي تقوم بها لجنة الأخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي لكرة القدم عندما يحصل أي سوء تصرف سواء أثرت هذه الإجراءات على مسؤولين آسيويين أو غيرهم".

أضاف البيان: "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ما زال يقوم بإجراءات الإصلاح الخاصة به، إذ قام بخطوات صلبة خلال العامين الماضيين من أجل تحسين الحوكمة في الاتحاد القاري، وهو يدرك في ذات الوقت أنه&ما زال هناك الكثير من العمل المطلوب".

وتابع البيان: "بالإضافة إلى ذلك، الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يؤكد القرار الذي اتخذه خلال اجتماع الجمعية العمومية في ساو باولو في العام& 2014، والذي تم تعزيزه في اجتماعي الجمعية العمومية في ملبورن والمنامة في العام 2015 لدعم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر".

ضرر أفريقي

ويبدو أن عاصفة فيفا لن تمر بسلام على الكاميروني عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إذ يواجه هو أيضًا خطر الاعتقال، بحسب& موقع "ستار أفريكا" المختص فى شؤون الكرة الافريقية. فقد ذكر الموقع أن العديد من التقارير أشارت إلى احتمال أن يتم اعتقال عيسى حياتو بمجرد وصوله إلى سويسرا، لحضور الجمعية العامة للفيفا التي تنعقد يومي 28 و29 أيار (مايو) الجاري.

فالشرطة السويسرية تريد اعتقال حياتو للتحقيق معه للاشتباه في تورطه في الحصول على رشاوى في ما يتعلق بتنظيم مونديال 2022 وعملية التصويت. وأشارت تقارير أخرى إلى وجود إثباتات على تسلم حياتو مليون دولار مقابل التصويت لصالح قطر.

كما طالب المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي المدعي العام السويسري بسماع أقوال المصري هاني أبوريدة، عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الأفريقي والدولي لكرة القدم. وكان أبو ريدة قال إن استدعاءه في قضية فساد فيفا إجراء روتيني.

وأبو ريدة، الموجود في سويسرا للمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية للفيفا، رفض الربط بين القبض على عدد من مسؤولي فيفا وبين التحقيق مع أعضاء المكتب من جانب المدعي العام السويسري، مشيرًا إلى أن المكتب الإعلامي للاتحاد الدولي أصدر بيانًا رسميًا يؤكد فيه ضرورة التفرقة بين إجراء الإنتربول القبض على عدد من أعضاء الفيفا وبين طلب المكتب التنفيذي.