كشفت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية في تقرير لها عن السبب الذي جعل العلاقة بين المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو والحارس الإسباني إيكر كاسياس تشهد توترا خلال تواجدهما معاً في ريال مدريد من عام 2010 وحتى 2013 وهو ما جعل القديس أسيراً لدكة الاحتياط لفترة طويلة.

وجاء تقرير الصحيفة واسعة الانتشار بمناسبة اللقاء المرتقب بين فريق تشيلسي الإنكليزي الذي يتولى الإشراف عليه مورينيو ومضيفه نادي بورتو البرتغالي الذي يحرس عرينه الإسباني كاسياس في الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.
&
وبحسب التقرير فإن الخلاف بين الرجلين قد نشب بعد أن علم مورينيو بأن كاسياس تحدث هاتفياً مع زميله في المنتخب الإسباني تشافي هرنانديز لاعب برشلونة ، بعد مباراة الكلاسيكو مباشرة التي اقيمت بين الغريمين ريال مدريد وبرشلونة ، وهو الأمر الذي رفضه السبيشل وان جملة وتفصيلاً.
&
وفي الوقت الذي اعتبر فيه كاسياس بأن المكالمة كانت طبيعية لكونه تحدث مع زميل له في صفوف المنتخب، فإن مورينيو كان يرى عكس ذلك ، معتبراً بأن حديثه كان مع قائد الخصم والغريم الأول لفريقه الملكي.
&
وبرأي مورينيو فإن العلاقة بين لاعبي الغريمين لا يجب ان تكون حميمية لدرجة التحدث بينهما بالهاتف ، بل يجب ان تكون علاقة اللاعبين مثل علاقة الناديين علاقة تنافسسة لدرجة الصراع والخصومة والعداوة.
&
وبحسب التقرير فإن كاسياس أراد تصفية الأجواء بين الغريمين عقب التراشق التي حدث بينهما بسبب الكلاسيكو، وبعد التصرفات غير لائقة التي بدرت من بعض اللاعبين ، غير أن مورينيو اعتبر هذه الخطوة استسلاما لم يكن اللجوء إليها أي داعٍ.
&
وخسر مورينيو مع ريال مدريد مواجهته الأولى في الكلاسيكو ضد البارسا في نوفمبر من عام 2010 بخماسية نظيفة ، وهي الخسارة التي عدها المدرب البرتغالي الأسوأ له في مسيرته كمدرب، وقبل مباراة الإياب كشفت صحيفة "ماركا" المدريدية عن الخطة التي انتهجها مورينيو لكسب المواجهة التي انتهت بالتعادل الإيجابي، ليتعرض السبيشل وان لامتعاض من قبل لاعبيه لخياراته وحساباته التكتيكية، وفي مقدمتهم الحارس كاسياس والمهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو اللذان يتمتعان بوزن هام في الفريق.
&
وشكك مدرب الفريق المليك سابقاً بأن هناك من قام بإفشاء سر الخطة لخارج النادي ، حيث كان المتهم الأول هو الحارس كاسياس عن طريق خطيبته الإعلامية سارا كاربونيرو التي أصبحت تحظى بمكانة ووزن كبيرين في غرف سانتياغو بيرنابيو.
&
على الجانب الآخر أوضح تشافي هرنانديز قائد نادي برشلونة سابقاً ، بأن كاسياس تحدث معه هاتفياً وتحدث أيضاً مع زميله في الفريق المدافع كارليس بويول ، في جوانب تخص الكرة الإسبانية وليس عن موقعة الكلاسيكو ، معترفاً بأن القديس لديه حسابات كثيرة مع مورينيو.
&
هذا وساءت العلاقة بين المدرب مورينيو والحارس كاسياس في الموسم الأخير للسبيشل وان مع الريال خلال موسم 2012-2013 ، وخاصة بعد الخطوة التي اتخذها بطلب تعاقد النادي مع الحارس دييغو لوبيز من نادي إشبيلية في شهر يناير من عام 2013 ، ليمنحه ثقته على حساب كاسياس الذي أصبح يعاني الامرين في دكة الاحتياط ، ما تسبب في تعرض غرف ملابس الفريق&إلى&حدوث&تكتلات&وانقسامات&،&بعضها&اختار&الوقوف&إلى&جانب المدرب البرتغالي، والبعض الآخر وقف ضده ما أثر على أداء ونتائج الميرنغي وساهم لاحقاً في إقالة السبيشل وان من منصبه في شهر مايو من عام 2013.