رفع منتخب اوزبكستان منسوب آماله بالتأهل بعد ان تغلب على نظيره الصيني 2-صفر الثلاثاء في طشقند في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى في الدور الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

وسجل مارات بيكماييف (50) واوتابيك شوكوروف (85) الهدفين.

واعلن مدرب المنتخب الصيني غاو هونغبو بعد المباراة استقالته من منصبه.

والفوز هو الثالث لاوزبكستان مقابل هزيمة واحدة فارتفع رصيدها الى 9 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة عن ايران (7 نقاط) الفائزة بهدف على كوريا الجنوبية (7)، فيما حققت قطر فوزها الاول على سوريا (4 نقاط) بهدف.

في المقابل، وقف رصيد الصين عند نقطة واحدة وتدنت بالتالي بنسبة كبيرة حظوظها في احتلال احد المركزين الاولين المؤهلين مباشرة الى نهائيات المونديال او حتى المركز الثالث الذي يخول صاحبه خوض ملحق اسيوي مع ثالث المجموعة الثانية على ان يتأهل الفائز منهما الى ملحق دولي يواجه فيه ذهابا وايابا رابع تصفيات الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

ولم يشهد الشوط الأول الكثير من الفرص الخطرة أمام المرمى، وكانت معاناة المنتخب الصيني أكبر، خصوصا بعد إصابة المهاجم سون كي ليشارك بدلا منه جيانغ زهيبينغ.

وكانت أبرز الفرص خلال الشوط الأول لصالح أوزبكستان بعد مرور نصف ساعة عندما انطلق أوديل أحمدوف في الجناح الأيسر وأرسل كرة عكسية إلى ايغور سيرغييف ليسدد كرة تألق الحارس الصيني يانغ زهي في التصدي لها.

وتحسن مستوى أوزبكستان بشكل كبير خلال الشوط الثاني، ليسجل هدف التقدم عندما أرسل ايلدور شامرادوف كرة متقنة خلف المدافعين وصلت إلى بيكماييف المنفرد ليسدد بعيدا عن متناول الحارس يانغ (50).

وحسم أصحاب الأرض النتيجة بتسجيل الهدف الثاني عبر تسديدة البديل شوكوروف القوية من خارج منطقة الجزاء التي اصطدمت بالمدافع زهانغ تشينغدونغ وتابعت طريقها نحو الشباك (85).

وكاد منتخب أوزبكستان يسجل الهدف الثالث عبر ضربة حرة مباشرة نفذها البديل الآخر جلال الدين مشاريبوف والتي ارتدت من القائم.

وبعد المباراة، كشف غاو هونغبو مدرب منتخب الصين لموقع الاتحاد الاسيوي: "تحدثت مع مسؤولي الاتحاد الصيني لكرة القدم قبل المباراة، وقد اتفقنا أنه إذا لم نحقق نتيجة إيجابية أمام أوزبكستان فإنني سأتنحى عن المهمة".

"نتيجة لهذه الخسارة فإنني أعلن انتهاء عملي مع منتخب الصين الوطني، وأريد أن أشكر الجماهير التي ساندتنا خلال المباريات، وأتمنى للفريق أن يصبح في وضع أفضل بالمستقبل، وسوف نتقابل في كرة القدم من جديد".

من جهته، قال صامويل بابايان مدرب منتخب أوزبكستان: "لعبنا مباراة عالية المستوى وقام الفريق بتطبيق تعليماتنا بدقة، أهنئ الجماهير وسوف نحاول مكافأة دعمهم المستمر لنا. هجومنا كان جيدا للغاية ونجحنا في استغلال أخطاء الفريق المقابل في الدفاع، لعب منتخب الصين بصورة جيدة في الشوط الأول ولكننا غيرنا طريقة لعبنا ورفعت مستوى السرعة والإيقاع خلال الشوط الثاني".

وتابع: "أنا أعرف غاو هونغبو جيدا وقد التقيت به عدة مرات، لقد ساعد الصين على التأهل للدور الثالث في وضع صعب، وأنا أحترمه وأتعاطف مع فريقه".

شاهد أهداف مباراة أوزبكستان و الصين