أعلنت اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الاولمبية 2016 في ريو دي جانيرو الاربعاء ان نحو 47% من التذاكر بيعت مقابل 194 مليون دولار (178 مليون يورو) وذلك قبل 5 اشهر من انطلاق الدورة المقررة من 5 الى 21 اب/اغسطس المقبل.
&
وقال مدير الاتصال في ريو 2016 ماريو اندرادا اليوم في لوزان عقب اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية: "نحو 47% من التذاكر بيعت حتى اليوم، ما يمثل مبلغ 194 مليون دولار".
&
واضاف "بلغنا حتى الان 74% من هدفنا في البيع"، موضحا "ان تذاكر المسابقات المهمة وحفل الافتتاح "بيعت بكاملها تقريبا".
&
وقدم رئيس اللجنة المنظمة كارلوس نوزمان صباح الاربعاء امام اعضاء اللجنة التنفيذية ورئيسها توماس باخ تقريرا مرحليا قبل الالعاب التي تزعزعت استعداداتها بالازمة السياسية والاقتصادية التي تضرب البلاد وبوباء زيكا.
&
وقال باخ: "تلقينا تقريرا مشجعا"، مضيفا "دعم الجماهير يفوق 70% وهو رقم رائع قبل بضعة اشهر من انطلاق الالعاب" بالنظر الى الحالة الصعبة للبرازيل.
&
وتابع "اللجنة المنظمة قدمت موازنة متوازنة، نتيجة المجهودات والتضامن الكبير للجنة المنظمة والحركة الاولمبية".
&
وبخصوص مسألة نظافة المياه، اعلن باخ ان التحليلات التي تقام حاليا شهريا ستصبح اسبوعية ثم يومية حتى انطلاق الدورة.
&
من جهته، قال نوزمان ان اعضاء اللجنة التنفيذية يعتبرون "باننا على الطريق الصحيح لتنظيم الالعاب التي ستشهد نجاحا كبيرا".
&
وتابع "شرحنا لهم ان المترو سيكون جاهزا، وهذا ما قاله حاكم ولاية ريو الاسبوع الماضي".
&
وبخصوص فيروس زيكا، قالت مارغريت شان المديرة التنفيذية لمنظمة الصحة العالمية جاءت الى برازيليا والتقت مع الرئيسة ديلما (روسيف) وبدت مطمئنة وبالتالي نحن واثقون".
&
وفي 24 شباط/فبراير الماضي، اوضحت شان ان الوباء "قد يزداد سوءا قبل ان يتطور". ورحبت بجهود الحكومة للقضاء على البعوض الذي ينقل الفيروس واشادت بالتنسيق مع المنظمات الدولية.
&
ولدى البرازيل اكثر من 5ر1 مليون حالة اصابة لفيروس زيكا منذ 2015 وتتوقع منظمة الصحة العالمية انتشارا "متفجرا" في الاميركيتين بنحو 3 الى 4 ملايين حالة في العام.
&
واخيرا، اكد نوزمان "جاهزية 90 الى 95% من مواقع المسابقات"، مضيفا ان "موقعا واحدا فقط ليس جاهزا حتى الان هو الفيلودروم الذي يواجه بعض التأخير. سيكون جاهزا في اختبار المسابقات في اواخر نيسان/ابريل المقبل".