بات المنتخب المكسيكي لكرة القدم اول المتأهلين الى الدور الحاسم من تصفيات منطقة الكونكاكاف (اميركا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي) المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 بتغلبها على كندا 2-صفر في الجولة الرابعة من الدور الرابع.
&
على ملعب ازتيكا الشهير وضمن منافسات المجموعة الاولى، جددت المكسيك فوزها على كندا بهدفين نظيفين بعد ان تغلبت عليها يوم الجمعة الماضي 3-صفر في فانكوفر لتضمن مقعدها في التصفيات النهائية.
&
وسجل اندريس غواردادو (17 من ركلة جزاء) وخيسوس كورونا (45+4) الهدفين.
&
وهو الفوز الرابع للمكسيك في اربع مباريات من دون ان يدخل مرماها اي هدف.
&
يذكر ان الدور النهائي يضم ثماني منتخبات ستوزع على مجموعتين يتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني الى نهائيات مونديال روسيا 2018، في حين يخوض خامس الكونكاكاف مباراة فاصلة ضد خامس اسيا.
&
وفي المجموعة ذاتها، فازت هندوراس على السالفاور بهدفين سجلهما بونييك غارسيا (52) وروميل كيوتو (90+3).
&
وارتقت هندوراس الى المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف امام كندا، فيما تحتل سالفادور المركز الاخير برصيد نقطتين.
&
في المقابل، نهضت الولايات المتحدة من كبوتها وثارت لخسارتها يوم الجمعة الماضي امام غواتيمالا في غواتيمالا سيتي صفر-2، وهزمتها برباعية نظيقة لتنعش امالها في بلوغ الدور النهائي.
&
وافتتح كلينت ديمبسي افضل هداف لمنتخب بلاده في تصفيات كأس العالم وثاني افضل هداف في تاريخه التسجيل بتسديدة مباشرة من مشارف منطقة الجزاء رافعا رصيده الى 49 هدفا دوليا. واضاف جف كاميرون الثاني (35) اثر تلقيه الكرة من ركلة حرة مباشرة.
&
وفي مطلع الشوط الثاني اضاف غراهام زوسي الثالث قبل ان يختتم جوزي التيدور مهرجان الاهداف بتسجيله الهدف الرابع قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة.
&
ورفعت الولايات المتحدة رصيدها في المجموعة الثالثة الى 7 في المركز الثاني بفارق 3 نقاط وراء ترينيداد وتوباغو التي اكرمت وفادة سانت فينسنت وغرينادين بسداسية نظيفة تناوب على تسجيلها شيلدون شاتو (36) وجيوفين جونز (49) وكينوين جونز (60) وكيفن مولينو (66) وتريفين سيزار (86 و89).
&
وقال مدرب الولايات المتحدة الالماني يورغن كلينسمان "رد فريقي بافضل طريقة ممكنة على ما جرى يوم الجمعة الماضي. مصيرنا اصبح في يدنا مجددا. الطريق لا يزال طويلا من اجل الذهاب الى روسيا، لقد بدانا التصفيات بشكل جيد لكن خسارتنا يوم الجمعة فاجاتنا. امور كثيرة تحصل في صفوف المنتخب حيث نحاول جعل عملية تأقلم الشبان اسرع".
&
وشارك في اواخر المباراة لاعب وسط بوروسيا دورتموند الالماني كريستيان بوليسيتش (17 عاما) ليصبح بالتالي اصغر لاعب في التاريخ يدافع عن الوان المنتخب الامريكي.
&
وفي المجموعة الثانية، خطت كوستاريكا بقيادة صانع العابها براين رويز خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور الحاسم بفوزها على جامايكا بثلاثية نظيفة.
&
وسجل سيلسو بورخيس (6) ورويز (37) ويوهان فينيغاس (77) الاهداف.
&
وعززت كوستاريكا موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق 3 نقاط امام بنما التي تغلبت على هايتي بهدف سجله فيليبي بالوي في الدقيقة 80 علما بان الخاسر اكمل المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 68 لطرد لاعبه ريجينالد غورو بالبطاقة الصفراء الثانية.
&
ترتيب تصفيات منطقة الكونكاكاف بعد الجولة الرابعة:
&
- المجموعة الاولى:
&
المنتخب & & &لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه
&
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
&
المكسيك & & & 4 & 4 & &- & &- &10 &- & & 12 تأهلت للدور الحاسم
&
---------------------------
&
هندوراس & & & 4 & 1 & &1 & &1 &4 & 5 & & 4
&
كندا & & & & &4 & 1 & &1 & &2 &1 & 5 & & 4
&
سالفادور & & &4 & - & &2 & &2 &2 & 7 & & 2
&
- المجموعة الثانية:
&
المنتخب & & &لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه
&
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
&
كوستاريكا & & 4 & 3 & &1 & &- &7 & 2 & & 10
&
بنما & & & & &4 & 2 & &1 & &1 &4 & 2 & & 7
&
جامايكا & & & 4 & 1 & &1 & &2 &2 & 7 & & 4
&
هايتي & & & & 4 & - & &1 & &3 &- & 3 & & 1
&
- المجموعة الثالثة:
&
المنتخب & & & &لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه
&
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
&
ترينيداد & & & &4 & 3 & &1 & &- &11 &3 & & 10
&
الولايات المتحدة 4 & 2 & &1 & &1 &10 &3 & & 7
&
غواتيمالا & & & &4 & 2 & &- & &2 &7 & 6 & & 6
&
سانت فينسنت & & 4 & - & &- & &4 &3 & 19 & &-
&