بلغت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا المصنفة في المركز الخامس عشر المباراة النهائية من دورة ميامي لكرة المضرب، ثاني دورات الماسترز (1000 نقطة)، بفوزها على السويسرية تيميا باتشينسكي التاسعة عشرة 7-5 و6-3 الجمعة في نصف النهائي.
واحتاجت كوزنتسوفا (30 عاما) الى ساعة و56 دقيقة لتحقيق الفوز الثالث على باتشينسكي (26 عاما) في المواجهات الثلات التي جمعت بينهما، علما بان المواجهتين الاوليين كانتا ايضا في دورات الماسترز في مونتريال (2010) وانديان ويلز الاميركية (2012).
وتسعى كوزنتسوفا الى اللقب السابع عشر في مسيرتها بينها لقبان كبيران في بطولتي فلاشينغ ميدوز الاميركية (2004) ورولان غاروس الفرنسية (2009)، والثاني في ميامي بعد الاول قبل 10 سنوات (2006) على حساب مواطنتها ماريا شارابوفا الغائبة بسبب الايقاف لدواعي تناول مواد ممنوعة.
في المقابل، توقفت حملة السويسرية من اجل لقب رابع منذ احترافها عام 2004.
وواجهت كوزنتسوفا صعوبة كبيرة في المجموعة الاولى ولم تستطع كسر ارسال منافستها الا في الشوط الثاني عشر وانهتها في ساعة و5 دقائق.
وفي المجموعة الثانية ورغم خسارتها ارسالها الاول، استولت الروسية المخضرمة على ارسال باتشينسكي 3 مرات متتالية في الاشواط الثاني والرابع والسادس وخسرت ارسالها مجددا في الخامس، ثم انهت المجموعة على ارسالها 6-3 في 51 دقيقة.
وتلتقي كوزنتسوفا التي اقصت في الدور الرابع المصنفة اولى في العالم الاميركية وحاملة اللقب سيرينا وليامس، في النهائي مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة عشرة الفائزة على الالمانية انجيليك كيربر الثانية وبطلة استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي 6-2 و7-5.
وتأمل ازارنكا، بطلة ميامي عامي 2009 و2011 والساعية الى اللقب العشرين في مسيرتها، في ان تصبح ثالث لاعبة تحرز لقب اول دورتين من دورات الماسترز اثر فوزها قبل اسبوعين في انديان ويلز على حساب سيرينا وليامس، بعد الالمانية شتيفي غراف (1994 و1996) والبلجيكية كيم كلايسترز (2005).
وعادت ازارنكا هذا الاسبوع الى نادي العشر الاوليات في تصنيف اللاعبات المحترفات لاول مرة منذ آب/اغسطس 2014 بعد تتويجها في انديان ويلز.
ولدى الرجال، تأهل الياباني كي نيشيكوري السادس الى نصف النهائي بفوزه على الفرنسي غايل مونفيس السادس عشر 4-6 و6-3 و7-6 (7-3).
وانقذ نيشيكوري خمس كرات كانت تكفي احداها مونفيس للفوز بالمباراة، اربع كرات في الشوط العاشر من المجموعة الاخيرة، وكرة في الشوط الثاني عشر منها، ليواصل مشواره الى دور الاربعة حيث يلتقي مع الاسترالي نيك كيريوس الرابع والعشرين الفائز بدوره على الكندي ميلوش راونيتش الثاني عشر 6-4 و7-6 (7-4).