واصل بايرن ميونيخ حامل اللقب في الاعوام الثلاثة الاخيرة صحوته وحقق فوزا صعبا على ضيفه اينتراخت فرانكفورت صاحب المركز قبل الاخير 1-صفر السبت على ملعب "اليانز ارينا" في ميونيخ وامام 75 الف متفرج في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

ومنح الفرنسي فرانك ريبيري التقدم لبايرن ميونيخ بطريقة رائعة اثر تسديدة اكروباتية من حافة المنطقة مستغلا كرة مرتدة من الحارس الدولي الفنلندي لوكاس هراديتشكي اثر تسديدة لماريو غوتسه من خارج المنطقة (20).

وهو الهدف الثاني لريبيري هذا الموسم علما بانها المباراة الثالثة له كأساسي منذ عودته الى الملاعب في 7 شباط/فبراير الماضي عقب شفائه من اصابة في الفخذ ابعدته اشهرا عدة.

وانقذت العارضة اينتراخت فرانكفورت من هدف ثان بردها تسديدة قوية صاروخية للاسباني تشابي الونسو من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا (52)، ثم تدخل الحارس هراديتشكي في توقيت مناسب وقطع انفراد الاسباني الاخر خوان برنات (53).

وأهدر توماس مولر فرصة ذهبية لاضافة الهدف الثاني عندما انطلق من منتصف الملعب وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس لكنه سددها في جسم الاخير قبل ان يشتتها الدفاع (89).

ولم يقدم الفريق البافاري المستوى المأمول منه وبدا واضحا تفكير لاعبيه في مباراتهم الثلاثاء المقبل مع ضيفهم بنفيكا البرتغالي في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وهو الفوز الثالث على التوالي لبايرن ميونيخ بعد خسارة وتعادل، والثالث والعشرون هذا الموسم فعزز موقعه في الصدارة برصيد 72 نقطة وحافظ على فارق النقاط الخمس التي تفصله عن بوروسيا دورتموند.

فيردر بريمن وبوروسيا دورتموند

وعلى ملعب "سيغنال ايدونا بارك" وامام 81359 متفرجا &استمردورتموند في مطاردة البايرن بعدما عمق جراح ضيفه فيردر بريمن بالفوز عليه 3-2&

وتقدم بوروسيا دورتموند عبر هدافه الدولي الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ الذي استغل كرة على طبق من ذهب من الدولي الارميني هنريك مخيتاريان خلف الدفاع فانطلق بسرعة متفوقا على مدافعين اثنين وتوغل داخل المنطقة قبل ان يلعبها ساقطة داخل المرمى (53).

وهو الهدف الثالث والعشرون لاوباميانغ هذا الموسم فعزز موقعه في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدفين خلف مهاجم بوروسيا دورتموند السابق وبايرن ميونيخ حاليا الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي المتصدر.

وبات اوباميانغ افضل هداف افريقي في موسم واحد في البوندسليغا بعدما حطم الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة السنغالي بابيس سيسيه (22 هدفا مع فرايبورغ موسم 2010-2011).

ونجح فيردر بريمن في ادراك التعادل عندما وصلت الكرة الى الاسباني اليخاندرو غالفيز عند حافة المنطقة فسددها قوية ارتطمت بقدم غونزالو كاسترو وعانقت الشباك (69).

ومنح النمسوي زلاتكو يونوزوفيتش التقدم لفيردر بريمن بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة اثر تمريرة من ليفان اوزتونالي، بديل المدافع الارجنتيني سانتياغو غارسيا، اسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس رومان بوركي (74).

وأدرك الدولي الياباني شينجي كاغاوا، بديل اريك دورم، التعادل بعد 3 دقائق من نزوله من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من مارسيل شميلتسر تابعها بيسراه داخل المرمى الخالي (77).

وهو الهدف السادس لكاغاوا هذا الموسم.

ومنح البديل الاخر الدولي الكولومبي ادريان راموس الفوز لبوروسيا دورتموند بعد دقيقتين من دخوله مكان سميلتشر، بضربة رأسية اثر ركلة ركنية (82) مسجلا هدفه السادس ايضا هذا الموسم.

وهو الفوز الثالث على التوالي لبوروسيا دورتموند والحادي والعشرون هذا الموسم فرفع رصيده الى 67 نقطة مقابل 28 نقطة لفيردر بريمن الذي بقي في المركز الرابع عشر وبات مهددا بالتراجع الى المركز الخامس عشر في حال فوز هوفنهايم على ضيفه كولن الحادي عشر غدا الاحد في ختام المرحلة.

ومن شأن الفوز ان يرفع معنويات لاعبي بوروسيا دورتموند قبل استضافتهم ليفربول الانكليزي بقيادة مدربهم السابق يورغن كلوب الخميس المقبل في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

انغولشتات وشالكه

واكرم انغولشتات الصاعد حديثا وفادة ضيفه شالكه وسحقه بثلاثية نظيفة على ملعب "اودي سبورت بارك" وامام 15200 متفرج.

وحصل اينغولشتات على ركلة جزاء اثر عرقلة البارغوياني داريو ليتشانو مندوزا داخل المنطقة من طرف البرازيلي المولد البلغاري الجنسية جونيور كايشارا فانبرى لها موريتس هارتمان بنجاح (29).

واضاف النمسوي لوكاس هينترسير الهدف الثاني لاينغولشتات بتسديدة يمينية من مسافة قريبة اثر تمريرة من داني دا كوستا (45+2).

وعزز ليتشانو تقدم اينغلوشتات بالهدف الثالث بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة اثر تمريرة من دا كوستا (65).

ورفع اينغولشتات رصيده الى 36 نقطة مقابل 44 نقطة لشالكه الذي فشل في استعادة المركز الرابع من باير ليفركوزن الذي سحق ضيفه فولفسبورغ بثلاثية نظيفة امس الجمعة في افتتاح المرحلة، وتراجع الى المركز السادس.

ماينتس وأوغسبورغ

واستغل ماينتس خسارة شالكه وانتزع منه المركز الخامس بفارق الاهداف بفوزه على ضيفه اوغسبورغ 4-2 على ملعب "كوفاس ارينا" وامام 31780 متفرج.

وكان اوغسبورغ البادىء بالتسجيل عبر البرازيلي كايوبي بتسديدة زاحفة بيمناه من داخل المنطقة (9).

ورد ماينتس بهدفين لكريستيان كليمنس بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة (13) والارجنتيني بابلو دي بلاسيس عندما استغل كرة خاطئة من احد المدافعين فتلاعب بالحارس السويسري مارفين هيتس وتابعها داخل المرمى الخالي (24).

وادرك الكوري الجنوبي جا-تشيول كو التعادل اثر تلقيه كرة عرضية داخل المنطقة فهيأها لنفسه بيسراه وسددها في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس لوريس كاريوس (40).

واعاد دي بلاسيس التقدم لماينتس بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من دانيال بروسينسكي (53).

وحذا كليمنس حذو دي بلاسيس وسجل هدفه الشخصي الثاني والرابع لماينتس في الدقيقة 76 بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من الكولومبي اندريس كوردوبا.

هامبورغ وهانوفر

وعمق هامبورغ جراح مضيفه هانوفر صاحب المركز الاخير عندما تغلب عليه 3-صفر على ملعب "اي دبليو دي ارينا" وامام 49 الف متفرج.

وانتظر هامبورغ الشوط الثاني لحسم النتيجة فافتتح التسجيل في الدقيقة 61 عبر البرازيلي كليبر بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من ارون هونت، واضاف الكرواتي ايفو ايليسيفيتش الهدف الثاني بيمناه من مسافة قريبة اثر تمريرة من زفن شيبلوك (73)، ونيكولاي مولر الثالث بعد دقيقتين بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من شيبلوك.

وهي الخسارة الخامسة على التوالي لهانوفر والحادية والعشرون هذا الموسم فتجمد رصيده عند 17 نقطة في المركز الاخير.

وارتقى هامبورغ الى المركز العاشر برصيد 34 نقطة.

دارمشتات وشتوتغارت

وعلى ملعب "شتاديون اي ام بولنفالتور وامام 17 الف متفرج، تعادل دارمشتات مع شتوتغارت 2-2.

وتقدم دارمشتات في الدقيقة 26 عبر ساندرو فاغنر من تسديدة من داخل المنطقة، لكن الضيوف ردوا بهدفين لكريستيان غينتنر بتسديدة "طائرة" بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من الصربي فيليب كوستيتش (45)، ولوكاس روب بتسديدة "طائرة" ايضا من حافة المنطقة اثر كرة رأسية للاوكراني ارتيم كرافيتس فاسكنها على يسار الحارس كريستيان ماثينيا (45+1).

ونجح دارمشتات في ادراك التعادل مطلع الشوط الثاني عبر بيتر نييماير بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من البوسني ماريو فرانتشيتش (51).

ويلعب الأحد ايضا بوروسيا مونشنغلادباخ مع هرتا برلين.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ & & & &72 نقطة من 28 مباراة

2- بوروسيا دورتموند & &67 من 28

3- هرتا برلين & & & & &48 من 27

4- باير ليفركوزن & & & 45 من 28

5- ماينتس & & & & & & &44 من 28

شالكه & & & & & & & & &44 من 28

&

شاهد أهداف مباراة بايرن ميونيخ وفرانكفورت

&

شاهد أهداف مباراة دورتموند وفيردر بريمن