واصل ليستر سيتي زحفه نحو اللقب التاريخي وضمن مشاركته اقله في الدور التمهيدي لدوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه بفوزه الصعب على مضيفه الجريح سندرلاند 2-صفر الاحد في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

ومرة اخرى، خرج ليستر فائزا على "الطريقة الايطالية" وواقعية مدربه كلاوديو رانييري اذ انه حافظ على نظافة شباكه للمباراة الخامسة على التوالي لاول مرة في تاريخه وكان في طريقه ايضا لتحقيق فوزه السادس على التوالي بنتيجة 1-صفر (تخلل هذه السلسلة التعادل مع وست بروميتش 2-2) قبل ان يخطف نجم المباراة جيمي فاردي الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع بعد ان كان ايضا صاحب الهدف الاول في الدقيقة 66.

ورفع فاردي رصيد فريقه الى 72 نقطة في الصدارة بفارق 7 نقاط عن اقرب ملاحقيه توتنهام هوتسبر الذي سحق ضيفه مانشستر يونايتد 3-صفر في قمة المرحلة، ورصيده الشخصي الى 21 هدفا وبات على بعد هدف واحد من متصدر ترتيب الهدافين مهاجم توتنهام هاري كين واصبحا اول ثنائي انكليزي يسجل 20 هدفا او اكثر خلال موسم واحد منذ 2009-2010.

"كنا ندرك بانها ستكون صعبة"، هذا ما قاله رانييري الذي بدا متأثرا جدا بعد صافرة النهاية، مضيفا: "هذا امر طبيعي لان سندرلاند يقاتل من اجل منطقة الامان، لكني سعيد للغاية بالنقاط الثلاث. اداؤنا كان قويا جدا، بالطبع هم حصلوا على فرصة التعادل لكننا حصلنا على ثلاث او اربع فرص لحسم اللقاء باكرا".

واذا بكى رانييري دموع الفرح على لقب اصبح في الافق بالنسبة لفريقه، فان الوضع مختلف تماما بالنسبة لسندرلاند، اذ تجمد رصيد فريق المدرب سام الاردايس الذي دخل الى هذه المواجهة الصعبة للغاية على خلفية اربعة تعادلات على التوالي، عند 27 نقطة في المركز الثامن عشر بفارق 4 نقاط عن منطقة الامان بعد ان مني بهزيمته السابعة عشرة هذا الموسم والاولى له في الدوري على ارضه ضد ليستر من اصل 6 مواجهات مع الاخير.

وضمن ليستر مشاركته الاولى في دوري الابطال اذ يتقدم بفارق 19 نقطة عن مانشستر يونايتد صاحب المركز الخامس وذلك قبل 5 مراحل على ختام الموسم، علما بان فريق "الشياطين الحمر" يملك مباراة مؤجلة.

"الان، هناك مباراتان صعبتان على ارضنا (ضد وست هام وسوانسي سيتي). دوري الابطال اصبح على الطاولة ونريد ان يبقى هناك"، هذا ما قاله رانييري، مضيفا: "لم نحقق اي شيء حتى الان".

وسبق لليستر ان شارك قاريا في ثلاث مناسبات سابقة حيث خرج من الدور الاول لكأس الكؤوس الاوروبية موسم 1961-1962 على يد اتلتيكو مدريد الاسباني الذي اطاح به ايضا من الدور الاول لكأس الاتحاد الاوروبي موسم 1997-1998، كما خرج من الدور الاول للمسابقة ذاتها موسم 2000-2001 على يد النجم الاحمر الصربي.

ولم يقدم الطرفان شيئا يذكر في الشوط الاول باستثناء بعض الفرص الخجولة اولها لليستر عبر بطل المباراة السابقة القائد الجامايكي ويس مورغان الذي وصلته الكرة اثر ركنية نفذها النمسوي كريستيان فوكس فحولها برأسه لكن محاولته كانت خارج الخشبات الثلاث (15).

ثم طالب لاعبو ليستر بركلة جزاء في الدقيقة 25 عندما سقط الياباني شينجي اوكازاكي في المنطقة اثر احتكاك من الاميركي دياندري يدلين لكن الحكم طالب بمواصلة اللعب.

وسجل سندرلاند حضوره الهجومي في الدقيقة 35 عبر الفرنسي يونس قابول الذي وصلته الكرة من عرضية للايطالي فابيو بوريني فحولها برأسه لكنها علت عارضة الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل (35) الذي اضطر للتدخل بعدها ببراعة من اجل انقاذ فريقه بعد تسديدة من بوريني تحولت من القائد مورغان وكادت ان تخدع حارسه لكن الاخير تدارك الوضع (45+1).

 فاردي يفك صيامه

وفي بداية الشوط الثاني، كان سندرلاند قريبا من افتتاح التسجيل بتسديدة بعيدة من بوريني لكن محاولة الايطالي علت العارضة بقليل (50).

وجاء رد ليستر مثمرا اذ تمكن ومن هجمة مرتدة مباغتة من افتتاح التسجيل عبر فاردي الذي فك صيامه عن التسجيل في الدوري منذ الخسارة امام ارسنال (1-2) في 14 شباط/فبراير في الوقت المناسب بعدما وصلته الكرة من تمريرة طويلة متقنة من منتصف ملعب فريقه بواسطة دانييل درينكووتر فكسر مصيدة التسلل ثم توغل قبل ان يسدد الكرة بعيدة عن متناول الحارس الايطالي فيتو مانوني (66).

وكاد سندرلاند يدرك التعادل في الدقيقة 82 عبر البديل جاك رودويل الذي وصلته الكرة وهو على بعد مترين من المرمى ودون اي رقابة لكنه سددها فوق العارضة، ثم رد ليستر بفرصة اثر مجهود فردي مميز للفرنسي نغولو كانتي الذي توغل من منتصف ملعب اصحاب الارض وتقدم حتى منطقة الجزاء قبل ان يمرر الكرة على الجهة اليسرى الى الارجنتيني البديل خوسيه اولوا الذي حاول ان يلعبها فوق الحارس مانوني الا ان الاخير انقذ الموقف (83) ثم تدخل مرتين في الثواني الاخيرة ليقف في وجه تسديدة من فاردي واخرى من الغاني البديل دانييل امارتي.

لكن الحارس الايطالي انحنى في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع امام فاردي الذي وصلته الكرة من البديل ديماراي غراي فتقدم بها وتلاعب بالهولندي باتريك فان انهولت ثم تخلص من مانوني قبل ان يسجل في الشباك الخالية.

 توتنهام يفك عقدته امام يونايتد 

وعلى ملعب "وايت هارت لاين"، حسم توتنهام مواجهته مع ضيفه مانشستر يونايتد في غضون 6 دقائق مجنونة سجل خلالها الثلاثية التي خولته تحقيق فوزه الاول بين جماهيره على فريق "الشياطين الحمر" منذ 19 ايار/مايو 2001 حين تغلب عليه 3-1.

وانتظر فريق المدرب الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو حتى الدقيقة 70 ليفتتح التسجيل عبر ديلي الي الذي وصلته الكرة من الجهة اليسرى بتمريرة من الدنماركي كريستيان اريكسن فتابعها بيمناه في وسط مرمى الحارس الاسباني دافيد دي خيا.

ولم يكد يونايتد يستفيق من صدمة الهدف حتى اهتزت شباكه باخر وهذه المرة برأسية من البلجيكي توبي الدرفيريلد بعد عرضية من الارجنيتيني ايريك لاميلا (74) الذي اضاف بنفسه الهدف الثالث بتسديدة بيسراه بعد تمريرة من الجهة اليسرى عبر داني روز (76)، مؤكدا الهزيمة التاسعة لفريق المدرب الهولندي لويس فان غال ومانحا فريقه الفوز الثامن عشر ليعوض بذلك تعادله المخيب في المرحلة السابقة مع ليفربول (1-1).

ليفربول يستعد جيداً لدورتموند

وعلى ملعب "انفيلد رود"، عاد ليفربول الى سكة الانتصارات التي حاد عنها في المرحلتين السابقتين وذلك بفوزه الكبير على ضيفه ستوك سيتي 4-1، ليستعد بالتالي بشكل جيد لاستضافة بوروسيا دورتموند الالماني الخميس المقبل في اياب الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" التي يسعى الى الفوز بلقبها لان ذلك سيسمح له بالمشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل.

ورفع فريق المدرب الالماني يورغن كلوب الذي حقق عودة ناجحة الخميس الى ملعب فريقه السابق دورتموند (1-1)، رصيده الى 48 نقطة وازاح ستوك سيتي عن المركز الثامن بفارق نقطة عنه.

وافتتح ليفربول التسجيل في الدقيقة 8 بعد ركلة حرة حركها لاعبو ليفربول بسرعة مستفيدين من انشغال لاعبي ستوك بجدلهم مع الحكم فوصلت الى الاسباني البرتو مورينو الذي اطلقها رائعة من خارج المنطقة الى شباك الحارس الدنماركي ياكوب هاوغارد.

ورد ستوك في الدقيقة 22 بكرة رأسية من الاسباني بويان كركيتش اثر ركلة حرة نفذها السويسري شيردان شاكيري، لكن رجال كلوب استعادوا التقدم مجددا وهذه المرة عبر رأسية دانيال ستاريدج الذي وصلته الكرة من عرضية لشيي اوجو وبعد مجهود فردي مميز قام به الاخير (32).

ويبدو ان ستاريدج اصبح يشكل عقدة لستوك سيتي لانه سجل اربعة اهداف ومرر ثلاث كرات حاسمة في 7 مباريات خاضها ضد هذا الفريق.

وفي الشوط الثاني، وجه البلجيكي ديفوك اوريجي الضربة القاضية لستوك سيتي بتسجيله الهدف الثالث بعد تمريرة من جيمس ميلنر (50) ثم اضاف الرابع ايضا بتسديدة "قوسية" رائعة من الجهة اليسرى للمنطقة الى الزاوية البعيدة (65) مسجلا ثنائيته الاولى في الدوري الممتاز.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليستر سيتي 72 نقطة من 33 مباراة

2- توتنهام 65 من 33

3- ارسنال 59 من 32

4- مانشستر سيتي 57 من 32

5- مانشستر يونايتد 53 من 32

شاهد أهداف مباراة ليستر سيتي وسندرلاند

شاهد أهداف مباراة ليفربول وستوك سيتي

شاهد أهداف مباراة مانشستر يونايتد وتوتنهام