أجل بوروسيا مونشنغلادباخ تتويج بايرن ميونيخ بلقب بطل الدوري الالماني لكرة القدم للعام الرابع على التوالي بارغامه على التعادل 1-1 السبت على ملعب "اليانز ارينا" في ميونيخ وامام 75 الف متفرج في المرحلة الثانية والثلاثين.

وكان الفريق البافاري بحاجة الى الفوز لضمان اللقب بغض النظر عن نتيجة مباراة مطارده المباشر بوروسيا دورتموند مع ضيفه فولفسبورغ والتي شهدت فوز الاول 5-1.

وتقلص الفارق بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند من 7 نقاط الى 5 نقاط، وتأجل الحسم الى المرحلتين المقبلتين حيث يحل بايرن ميونيخ ضيفا على اينغلوشتات قبل ان يستضيف هانوفر اول الهابطين في المرحلة الاخيرة، فيما يلعب بوروسيا دورتموند مع مضيفه اينتراخت فرانكفورت وضيفه كولن.

وكان بايرن ميونيخ في طريقه الى تحقيق الاهم والظفر بالنقاط الثلاث عندما تقدم مبكرا عبر هدافه توماس مولر الذي افتتح التسجيل في الدقيقة السادسة رافعا رصيده الى 20 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين، لكن بوروسيا مونشنغلادباخ نجح في ادراك التعادل في الدقيقة 72 عبر اندريه هان.

وكان بايرن ميونيخ يمني النفس بضرب اكثر من عصفور بحجر واحد، اولا الثأر من بوروسيا مونشنغلادباخ الذي كان تغلب عليه 3-1 ذهابا، وكسب النقاط الثلاث التي كانت تكفيه لحسم اللقب السابع والعشرين في تاريخه والرابع على التوالي وهو انجاز غير مسبوق، فضلا عن رفع معنويات لاعبيه قبل القمة المرتقبة الثلاثاء المقبل امام ضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني في اياب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا، بعدما خسر امامه صفر-1 ذهابا امس الاربعاء في مدريد.

ولم يسبق لاي فريق في المانيا ان توج باللقب 4 اعوام متتالية.

ويسعى الفريق البافاري وتحديدا مدربه الاسباني بيب غوارديولا الى تحقيق الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا) التي تم التعاقد معه من اجلها عقب تتويج الفريق بالثلاثية التاريخية موسم 2012-2013، وذلك قبل انتقاله الى تدريب مانشستر سيتي الانكليزي اعتبارا من الموسم المقبل.

لكن بايرن ميونيخ فشل في كل ذلك واستمرت عقدته امام بوروسيا مونشنغلادباخ في المباريات الاربع الاخيرة حيث يعود الفوز الاخير له عليه الى 24 كانون الثاني/يناير 2014 في عقر دار الاخير بثنائية ماريو غوتسه وتوماس مولر.

وعاد قطب الدفاع الدولي جيروم بواتنغ الى تشكيلة الفريق البافاري بعد غياب 3 اشهر بسبب الاصابة ولعب اساسيا قبل ان يترك مكانه الى المدافع النمسوي دافيد الابا.

وابقى غوارديولا على القائد فيليب لام والهداف الدولي الهولندي روبرت ليفاندوفسكي والابا والفرنسي فرانك ريبيري والبرازيلي دوغلاس كوستا والاسباني تياغو الكانتارا على مقاعد البدلاء في سعيه الى اراحتهم قبل استضافة اتلتيكو مدريد، قبل ان يدفع بالابا وكوستا والكانتارا في الشوط الثاني، لكن دون ان ينجح في حسم النتيجة.

دورتموند وفولفسبورغ 

وعزز الفريق البافاري موقعه في الصدارة برصيد 82 نقطة مقابل 77 نقطة لبوروسيا دورتموند الذي اكرم وفادة ضيفه فولفسبورغ بخماسية نظيفة على ملعب "سيغنال ايدونا بارك" وامام 81359 متفرجا.

وسجل اهداف بوروسيا دورتموند الياباني شينجي كاغاوا (7) والكولومبي ادريان راموس (9) وماركو ريوس 060) والغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (77 و78) رافعا رصيده الى 25 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين، فيما سجل اندريه شورله الهدف الوحيد لفولفسبورغ في الدقيقة 82.

وتجمد رصيد فولفسبورغ عند 39 نقطة في المركز العاشر، فيما انتزع بوروسيا مونشنغلادباخ المركز الرابع من هرتا برلين بعدما رفع رصيده الى 49 نقطة بفارق الاهداف امام الاخير الذي خسر امام مضيفه باير ليفركوزن 1-2 على ملعب "باي ارينا" في ليفركوزن وامام 30210 متفرجين.

وسجلت الاهداف الثلاثة في بداية المباراة، فتقدم باير ليفركوزن بثنائية لجوليان براندت (2) ولارس بندر (16)، وقلص هرتا برلين الفارق عبر البوسني وداد ايبيسيفيتش (21).

وعزز باير ليفركوزن موقعه في المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دور المجموعات في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

شالكه وهانوفر 

وانفرد شالكه بالمركز السادس بفوزه الثمين على مضيفه هانوفر بثلاثة اهداف للكاميروني إريك مكسيم تشوبو موتينغ (11) والهولندي كلاس يان هونتيلار (45) والنمسوي اليساندرو شويب (80) مقابل هدف للبولندي ارتور سوبييخ (21).

ورفع شالكه رصيده الى 48 نقطة مستغلا سقوط شريكه السابق ماينتس في فخ التعادل السلبي امام ضيفه هامبورغ.

وسيشتد الصراع في المرحلتين الاخيرتين بين بوروسيا مونشنغلادباخ وهرتا برلين وشالكه وماينتس على البطاقة الرابعة الاخيرة المؤهلة الى المسابقة القارية العريقة (الدور التمهيدي).

هوفنهايم وانغلوشتات 

وانعش هوفنهايم اماله بالبقاء بفوزه الثمين على ضيفه انغلوشتات بهدفين لمارك الكسندر اوث (37) والافغاني نديم اميري (84) مقابل هدف لستيفان ليكس (17).

واهدر اوث ركلة جزاء في الدقيقة 53.

وارتقى هوفنهايم الى المركز الثالث عشر برصيد 37 نقطة مقابل 40 نقطة لانغلوشتات التاسع.

وحذا حذوه اينتراخت فرانكفورت بفوزه على مضيفه دارمشتات 2-1.

وسجل الياباني ماكوتو هاسيبي (56) وستيفان ايغنر (83) هدفي هوفنهايم، وماريو فرانسيتش (12) هدف دارمشتات.

واهدر ساندرو فاغنر ركلة جزاء لدارمشتات في الدقيقة 20.

اينتراخت فرانكفورت ودارمشتات 

وتخلص اينتراخت فرانكفورت من المركز السابع عشر قبل الاخير بعدما رفع رصيده الى 33 نقطة بفارق الاهداف خلف شتوتغارت الذي يحل ضيفا غدا الاحد في ختام المرحلة على فيردر بريمن الذي تراجع الى المركز السابع عشر قبل الاخير.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 82 نقطة من 32 مباراة

2- بوروسيا دورتموند 77 من 32

3- باير ليفركوزن 57 من 32

4- بوروسيا مونشنغلادباخ 49 من 32

5- هرتا برلين 49 من 32

 

شاهد أهداف مباراة بوروسيا مونشنغلادباخ وبايرن ميونيخ

شاهد أهداف مباراة دورتموند وفولفسبورغ