توج برشلونة بطلا للدوري الاسباني في كرة القدم السبت في اللحظة الاخيرة بعد فوزه على مضيفه غرناطة 3-صفر في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة، وحل امام قطبي العاصمة ريال مدريد واتلتيكو مدريد، طرفي المباراة النهائية من دوري ابطال اوروبا.

وقدم الدوري الاسباني افضل مشهد كروي في موسم 2015-2016، وتابع هيمنته في اوروبا وصورته كافضل بطولة في القارة العجوز.

* افضل مشهد

اي بطولة كبيرة اخرى قدمت مثل هذه الاثارة؟ لقد حسم الصراع في بطولات ايطاليا وفرنسا والمانيا منذ فترة بعيدة وعرف البطل، كذلك الامر بالنسبة الى ليستر المتواضع الذي استفاد من انهيار رباعي المقدمة في انكلترا (تشلسي وارسنال ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد)، في حين ان مصير المعركة في اسبانيا بقي مجهولا حتى اللحظة الاخيرة.

وكان برشلونة متقدما بفارق كبير على مطارديه اواخر آذار/مارس، لكن ريال بقيادة مدربه الجديد الفرنسي زين الدين زيدان احيا المنافسة من جديد بعد فوزه في كامب نو 2-1، ولم يضمن الفريق الكاتالوني الاحتفاظ باللقب الا في المرحلة الاخيرة.

وقال مدرب برشلونة لويس انريكي مؤخرا "اننا نلعب في اصعب بطولة في اوروبا من دون اي شك".

* افضل اداء

تعتبر نوعية الاداء الذي تقدمه الاندية الاسباني في معظمها احدى الاوراق الكبيرة الرابحة في الدوري الاسباني رغم اختلاف الاساليب من التكتل الدفاعي لاتلتيكو مدريد الى الاستحواذ والاحتفاظ بالكرة لدى برشلونة.

وعلق زيدان على هذا الامر بالقول "الاندية الاسبانية هي عبارة عن فرق تلعب كل الوقت، والفريق الذي يلعب يكافأ حسب رأيي".

ويرى التشيلي مانويل بيليغريني مدرب مانشستر سيتي ان الدوري الانكليزي افضل على صعيد البنى التحتية، لكن الدوري الاسباني هو الافضل من حيث الاداء.

ويعتبر بيليغريني الذي اشرف على تدريب فياريال وملقة وريال مدريد، ان "افضل كرة قدم في اوروبا هي تلك التي تمارس حاليا في اسبانيا".

* افضل نجوم

بوجود الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) الحائز على الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم 5 مرات، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) المتوج بها 3 مرات، يملك الدوري الاسباني افضل نجمين في العالم.

وتجدر الاشارة ايضا الى وجود الاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار (برشلونة) ثالث افضل لاعب في العالم عام 2015، والويلزي غاريث بايل الذي كلف ريال مدريد عام 2013 نحو 100 مليون يورو.

وبرز سواريز هذا الموسم خصوصا من خلال تسجيله 40 هدفا في 38 مباراة وساهم في احراز اللقب في الدوري المحلي، و59 هدفا في 52 مباراة في مختلف المسابقات خلال موسم واحد.

ويستطيع سواريز تحسين هذا الرقم الاحد المقبل حيث سيشارك مع فريقه ضد اشبيلية في نهائي كأس اسبانيا.

* افضل المدربين

خاض مدربو الاندية التي بلغت الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لهذا الموسم، تجربة الدوري الاسباني، فبالاضافة الى زيدان (ريال) والارجنتيني دييغو سيميوني (اتلتيكو)، اشرف الاسباني جوسيب غوراديولا على برشلونة قبل الانتقال الى بايرن ميونيخ الالماني، وبيليغريني على اكثر من ناد اسباني قبل ان يجرب حظه في بطولة انكلترا.

ورأى مدرب منتخب اسبانيا حاليا وريال مدريد سابقا فيسنتي دل بوسكي في تصريح لوكالة فرانس برس "تأهيل مدربينا تحسن كثيرا. لدينا الان مدربون يمكن مقارنتهم باولئك الذي يعملون في اي بلد آخر في العالم".

* افضل الاندية

كان الدوري الاسباني يختصر عادة بلقاءات الكلاسيكو بين الغريمين ريال وبرشلونة، لكن في السنوات الاخيرة ظهرت اندية اخرى لا يمكن تجاهلها وبات يحسب لها الف حساب.

ويأتي اشبيلية في مقدمة تلك الاندية باحرازه لقب بطل مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) في الموسمين الماضيين وبلوغه نهائي الموسم الحالي حيث سيواجه ليفربول الانكليزي في 18 الحالي على ملعب سانت ياكوب بارك في مدينة بال السويسرية.

من جانبه، يلتقي اتلتيكو المتوج في يوروبا ليغ عامي 2010 و2012، مع جاره ريال في نهائي دوري ابطال اوروبا في 28 ايار/مايو على ملعب سان سيرو في ميلانو، بعد ان خسر امامه 1-4 بعد التمديد في نهائي 2014.

وحسب تصنيفات الاتحاد الاوروبي للعبة، تملك اسبانيا اغنى ناديين في العالم. في 2015، كان ريال في المقدمة بقيمة عائدات وصلت الى 577 مليون يورو امام برشلونة (8ر560 مليون)، وستبقى الحال على ما هي عليه رغم العقد الجديد الخيالي في حقوق النقل التلفزيوني لمباريات الدوري الانكليزي.

وكتب الفريدو ريلانيو مدير صحيفة "آس" الاسبانية في احدى الافتتاحيات اليوم الاحد "برشلونة بطل كبير في الدوري الاسباني الذي منه كان هذا الموسم طرفا نهائي دوري ابطال اوروبا (ريال واتلتيكو)، واحد طرفي نهائي يوروبا ليغ (اشبيلية). انها حقا افضل بطولة في العالم".