في نهائي مبكر اقيم قبل أوانه، يلتقي، الاثنين، المنتخبان الإسباني والإيطالي في ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا المقامة حالياً على الملاعب الفرنسية في مباراة مكررة لنهائي نسخة عام 2012، والتي تعتبر أقوى مواجهة مرتقبة في البطولة القارية الحالية، بالنظر إلى القوة التي ظهر بها المنتخبان في مباريات دوري المجموعات.

ويلتقي الطليان والإسبان في الدور الثاني بأرقام متباينة حققها كل منتخب في دوري المجموعات مع افضلية واضحة للبطل على حساب وصيفه، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية عشية المباراة، علمًا أن المنتخبين حصدا من الدور الأول ست نقاط، بعدما فاز كل منهما في مباراتين وخسر الثالثة.
 
الاستحواذ
 
ويتفوق المنتخب الإسباني على نظيره الإيطالي في الاستحواذ على الكرة، الذي يعتبر السلاح الرئيسي لكتيبة فيسنتي ديل بوسكي بتطبيقه لأسلوب " التيكي تاكا "، بعدما بلغت نسبة الاستحواذ في المباريات الثلاث 61% مقابل 48% للآزوري، حيث انعكس هذا الاستحواذ على عدد التمريرات التي صنعها كل منتخب.
 
التمرير
 
وقدم زملاء المايسترو الإسباني اندريس انييستا إجماليًا 2023 تمريرة، منها 1876 تمريرة صحيحة، بينما لم يقدم أبناء المدرب انتونيو كونتي سوى 1236 تمريرة اجماليًا منها 998 تمريرة صحيحة.
 
الركض
 
كما انعكس عنصر الاستحواذ على الكرة على المسافة الإجمالية التي ركضها لاعبو كل منتخب، فالإسبان ركضوا مسافة بلغت 320 كلم، فيما لاعبو المنتخب الايطالي لم يركضوا سوى لـ 337 كلم أي بفارق قليل بسبب انتهاجه للأسلوب الدفاعي.
 
التسديد
 
وسدد الإسبان على مرمى تريكا وتشيكيا وكرواتيا ما يصل إلى 50 تسديدة منها 14 تسديدة صحيحة، بينما اكتفى الطليان بـ 24 تصويبة منها تسع تسديدات كانت صحيحة.
 
الأهداف
 
ونجح الهجوم الاسباني في تسجيل خمسة أهداف، بينما تلقت شباكه هدفين، فيما سجل الهجوم الإيطالي ثلاثة أهداف فقط واهتزت شباكه مرة واحدة، مع الاشارة إلى ان المنتخبين خسرا فقط مباراة الجولة الأخيرة بعدما فازا معاً في الجولتين الأولى والثانية، وضمنا تأهلهما للدور الثمن النهائي.
 
الأخطاء
 
كما ارتكب المنتخب الاسباني عدداً اقل من الأخطاء مقابل استفادته من عدد اكبر من المخالفات مستفيدًا من استحواذه على الكرة في اغلب مجريات المباريات الثلاث عكس المنتخب الايطالي الذي ارتكب عدداً اكبر من الأخطاء بسبب انتهاجه للتكتيك الدفاعي.
 
البطاقات
 
وبالنسبة للبطاقات الملونة، فقد اشهرت ضد المنتخب الإسباني بطاقة صفراء واحدة مقابل عشر بطاقات صفراء للمنتخب الإيطالي، ويعتبر هذا العامل إيجابيًا للإسبان، حيث يخوض عدد من ركائز المنتخب الإيطالي المواجهة تحت تهديد الإيقاف عن مباراة الدور الربع النهائي في حال نجحوا في التأهل.
 
 
شاهد الإحصائية: