عاد السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا من بعيد وقلب تخلفه صفر-2 الى فوز على الكرواتي مارين سيليتش التاسع 3-2 الاربعاء وبلغ نصف نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى.

وفاز فيدرر (34 عاما) على سيليتش (27 عاما) المصنف 13 عالميا 6-7 (4-7) و4-6 و6-3 و7-6 (11-9) و6-3 في ربع النهائي.

وكانت البداية صعبة للسويسري في احدى اجمل واطول مباريات البطولة الحالية والتي انتهت في 3 ساعات و17 دقيقة.

فبعد مجموعة اولى متكافئة انهاها الكرواتي بشوط فاصل تقدم فيه 5-صفر، ثم كسر ارسال منافسه في الشوط العاشر من الثانية وتقدم 2-صفر، انقذ فيدرر 3 كرات على ارساله في الشوط السابع من المجموعة الثالثة واحتفظ بفرصة مواصلة المشوار وتحقيق فوز صعب.

وكان فيدرر مهددا كل لحظة في المجموعة الرابعة ايضا التي انهاها بشوط فاصل كان مهددا فيه بالخروج ايضا قبل ان ينتهى لمصلحته 11-9، ثم التقط انفاسه في الخامسة عندما كسر ارسال سيليتش في الشوط الثامن وتقدم 5-3 كما في المجموة الثالثة وانهاها على ارساله.

وحقق فيدرر فوزه السادس على سيليتش مقابل خسارة واحدة في نصف نهائي فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر بطولات الغراند سلام، عندما احرز الكرواتي اللقب الكبير الوحيد في سجله عام 2014 بتغلبه في النهائي على الياباني كي نيشيكوري.

ويعتمد العملاق الكرواتي (98ر1 م) في معظم الاحيان على ارسالاته الساحقة ونجح 23 مرة في المجموعات الخمس، لكن الغلبة كانت ايضا لفيدرر الذي حقق 27 ارسالا ساحقا.

- ارقام قياسية -

وحقق فيدرر رقما قياسيا في عدد الانتصارات في البطولات الكبرى بعدما رفع رصيده الى 307 انتصارات متقدما بفارق فوز واحد على الاميركية مارتينا نافراتيلوفا بعد ان عادلها في الدور الرابع.

وحقق السويسري الفوز رقم 84 في ويمبلدون فعادل رقم الاميركي جيمي كونورز، لكنه يملك سجلا افضل من الاخير حيث يصل مجموع هزائمه حتى الان على الاعشاب اللندنية الى 10 مقابل 18 للاميركي.

وبلغ فيدرر نصف النهائي للمرة الحادية عشرة، وعادل ايضا رقم كونورز في البطولة الانكليزية.

وهي المرة العاشرة التي يقلب فيها فيدرر تخلفه صفر-2 الى فوز 3-2، فتساوى مع الالماني بوريس بيكر والاميركي آرون كريكشتاين او ما يعرف باسم "رجل الماراتون".

ويلعب فيدرر الساعي الى احراز اللقب الثامن في ويمبلدون ورفع عدد القابه في البطولات الكبرى الى 18 لقبا، في دور الاربعة مع الكندي ميلوش راونيتش السادس الذي فاز على الاميركي سام كويري الثامن والعشرين 6-4 و7-5 و5-7 و6-4 وانهى بالتالي مغامرة "جلاد" الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول غالميا وحامل اللقب في الدور الثالث.

ويأمل راونيتش (25 عاما)، وان كان خصمه المقبل من طينة اللاعبين الكبار، بتعويض اخفاقيه السابقين عام 2014 في نصف نهائي فلاشينغ ميدوز، ومطلع 2016 في نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة.

وحقق راونيتش فوزه الاول في المواجهة الثالثة مع كويري (28 عاما) الذي بلغ ربع النهائي لاول مرة في 38 محاولة وكان يطمح لان يكون اول اميركي يصل المربع الذهبي في ويمبلدون بعد اندي روديك عام 2009.

واستفاد راونيتش الذي لجأ مؤخرا الى الاستعانة بالمدرب الاميركي جون ماكنرو بطل ويمبلدون 3 مرات، من 58 ضربة رابحة و13 ارسالا ساحقا لتحقيق الفوز، واصبح اول كندي يبلغ دور الاربعة في هذه البطولة.

وتميل الكفة لصالح السويسري الذي فاز على الكندي 9 مرات آخرها العام الماضي في نصف نهائي دورة انديان ويلز الاميركية للماسترز (1000 نقطة) مقابل خسارتين اخرهما في افتتاح 2016 في نهائي دورة بريزباين الاسترالية.

ولحق البريطاني اندي موراي المصنف ثانيا بفيدرر بعد فوزه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر 7-6 (12-10) و6-1 و3-6 و4-6 و6-1.

وكان موراي في طريقه الى حسم الامور في ثلاث مجموعات بعد ان تقدم على منافسه بمجموعتين دون مقابل، لكن الفرنسي انتفض وادرك التعادل قبل ان ينهار في المجموعة الخامسة الحاسمة.

ويلتقي موراي بطل نسخة عام 2013 مع التشيكي توماس برديتش العاشر في الدور المقبل الفائز على الفرنسي الاخر لوكاس بويي الثاني والثلاثين 7-6 (7-4) و6-3 و6-2.

وهي المرة الثانية التي يبلغ فيها برديتش (30 عاما) نصف النهائي بعد عام 2010 حين حل وصيفا بخسارته في المباراة النهائية امام الاسباني رافايل نادال اكبر الغائبين عن النسخة الحالية.

وهي المرة السادسة التي يصل فيها التشيكي الى دور الاربعة في البطولات الكبرى، وقد خسر في 4 من المرات الخمس السابقة، وهو ثالث تشيكي يستطيع تحقيق مثل هذه النتائج بعد ايفان ليندل قبل حصوله على الجنسية الاميركية، ويان كوديش.

وقال برديتش الذي خاض اليوم ربع النهائي الخامس عشر في بطولات الغراند سلام، بعد الفوز "على الورق، المباراة سهلة، لكنها كانت عكس ذلك وبذلت جهودا كبيرة فيها".