قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت صحيفة "الصن" البريطانية تقريرًا استعرضت فيه القمصان الأكثر مبيعًا ورواجًا في العالم للموسم الرياضي المنصرم 2015-2016.

وشمل التقرير قمصان (12) ناديًا منها خمسة أندية من الدوري الانكليزي الممتاز مقابل ثلاثة أندية إسبانية وناديين من إيطاليا ونادٍ ألماني وآخر فرنسي.

وهيمنت قمصان الأندية التي ترعاها شركتي "نايكي" الأميركية و "اديداس" الألمانية على سوق القمصان العالمية، ومن أصل 12 نادياً نجد 6 أندية ترتدي شعار شركة (اديداس) وثلاثة (نايكي) وقميصين (بوما) الألمانية، وقميصاً واحداً لـ (نيو بالانس) الأميركية.

وشمل التقرير ترتيب الأندية والقميص الأول الأكثر مبيعًا للاعبي كل نادٍ، حيث يختلف رواج القمصان من نادٍ لآخر ومن لاعب لآخر.

وتولي الأندية الأوروبية اهتمامًا بالغًا للقمصان لكونها تعتبر أحد مواردها المالية الرئيسية، والتي تدر عليها أرباحًا طائلة لذلك تعمل على تطوير تصاميم تلك القمصان مع بداية كل موسم.

1- مانشستر يونايتد الإنكليزي:

بيع منه 2.858.000 (مليونان و850 ألف وحدة)، وهو القميص الذي يحمل شعار شركة (اديداس) الألمانية، حيث ارتفعت نسبة مبيعاته عن موسم 2014-2015 بنسبة 40% رغم تراجع نتائج الفريق على الصعيدين المحلي والقاري مكتفيًا بالتتويج بلقب كأس الاتحاد المحلي، بعدما فشل في تجاوز دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وحلوله خامساً في سلم الترتيب العام للدوري الإنكليزي الممتاز.

ويعتبر قميص نجمه ومهاجمه الفرنسي أنتوني مارسيال الذي يحمل الرقم 9 أكثر اقمصة الشياطين الحمر مبيعاً ورواجًا بين جماهير النادي.

2- قميص برشلونة الإسباني:

يحمل العلامة الأميركية (نايكي)، وقد ارتفعت مبيعاته عن موسم 2014-2016 بنسبة بلغت 32% ليصل عدد مبيعاته إلى 2.290.000 (مليونين و 290 ألف وحدة)، ورغم هذا الارتفاع إلا أن قميص البلوغرانا تراجع في قائمة الترتيب متقهقرًا من الصدارة إلى الوصافة. 

و يبقى قميص المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يحمل رقم 10 هو أكثر قمصان لاعبي البارسا رواجًا ومبيعًا، وهو الأول عالمياً وليس فقط في نادي برشلونة. 

وهذا ويعد قميص البارسا أكثر القمصان رواجًا في الأسواق العالمية منذ أعوام بعدما نجح في فرض هيمنته على الملاعب الإسبانية والأوروبية .

3- قميص ريال مدريد الإسباني:

يحمل العلامة الألمانية (اديداس)، وقد ارتفعت نسبة مبيعاته هو الآخر إلى زيادة 11% ، بعدما بلغت مبيعاته 1.980.000 (مليوناً و 980 الف وحدة) ، ويبقى قميص المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يحمل الرقم 7 أكثر قمصان النادي مبيعًا.

هذا واستفاد القميص الملكي من تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا وبتواجد نجمه الأسبق زين الدين زيدان على رأس جهازه الفني.

4- قميص تشيلسي الإنكليزي:

رغم تراجع نتائج البلوز إلا أن قميصه الذي يحمل علامة (اديداس) حقق مبيعات بلغت مليوناً و 650 ألف وحدة، بعدما ارتفعت بنسبة 39% عن موسم 2014-2015. 

و لا يزال قميص صانع ألعابه المايسترو البلجيكي إدين هازارد الذي يحمل الرقم 10 أكثر قمصان البلوز مبيعًا.

5- قميص بايرن ميونيخ الألماني:

يحمل العلامة الألمانية ( اديداس)، إذ يعتبر النادي الأقدم الذي يرتدي هذا الشعار رفقة منتخب المانشافت، وقد بيع من قمصان النادي البافاري مليون و 500 ألف وحدة، وبزيادة بلغت نسبتها 40%. 

ويعتبر قميص الهولندي آريين روبن الذي يحمل الرقم 10 هو أكثر قمصان لاعبي البايرن مبيعًا، رغم أن اللاعب تعرض لإصابات كثيرة قللت من مشاركته في المباريات الرسمية منذ كأس العالم 2014 بالبرازيل .

6- قميص آرسنال الإنكليزي:

حقق قميص المدفعجية الذي يحمل العلامة الألمانية (بوما) رقم مبيعات بلغ مليوناً و 125 ألف وحدة محققًا ارتفاع بنسبة 20% ، ومستفيدًا من تتويجه بكأس الاتحاد المحلي في موسم 2014-2015 ، ومن تصدره لترتيب البريميرليغ في الجولات الأولى للموسم المنصرم قبل أن يتراجع في القائمة لصالح منافسيه ناديي ليستر سيتي وتوتنهام هوتسبير.

وتصدر قميص المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز الذي يحمل الرقم 17 مبيعات النادي، كأكثر الاقمصة مبيعًا في الآرسنال، بما انه هداف الفريق ونجمه الأول خاصة بعدما قاد منتخب بلاده للفوز بلقب كوبا أميركا عام 2015.

7- قميص يوفنتوس الإيطالي:

يحمل العلامة الألمانية (اديداس) للمرة الاولى بعدما تخلى عن منافساتها (نايكي)، وذلك برقم مبيعات بلغ 850 ألف وحدة.

ويعتبر قميص نجمه الفرنسي متوسط الميدان بول بوغبا الذي يحمل رقم 10 بعدما تخلى عن الرقم 5 ، هو أكثر القمصان مبيعًا بين قمصان لاعبي السيدة العجوز. 

8- قميص ليفربول الإنكليزي :

يبقى قميص الليفر ذو اللون الأحمر يحظى بشعبية كبيرة بين أنصار النادي، بالنظر إلى سحره مهما كانت نتائج الفريق ومهما كانت العلامة التي يحملها. 

وقد حقق قميص ليفربول خلال موسم 2015-2016 ، والذي كان يحمل العلامة الأميركية ( نيو بالانس) مبيعات تقدر بـ 805 آلاف وحدة .

يعتبر قميص لاعبه البرازيلي فيليبي كوتينيو الذي يحمل الرقم 10 الأكثر مبيعًا بين جماهير النادي.

9- قميص باريس سان جيرمان الفرنسي:

يحمل العلامة الأميركية (نايكي) ،حيث حقق مبيعات بلغت 685 ألف وحدة، ويعتبر قميص جناحه الأرجنتيني أنخيل دي ماريا الذي يحمل الرقم 11 أكثر قمصان لاعبي الفريق الباريسي مبيعًا رغم انه انضم إلى الفريق صيف عام 2015 فقط قادماً من نادي مانشستر يونايتد.

10- قميص نادي ميلان الإيطالي:

رغم تراجع نتائج ميلان في بطولة الكالتشيو، إلا ان قميصه الذي يحمل شعار العلامة الألمانية (اديداس) يحظى بمكانته في الأسواق العالمية بين عشاق كرة القدم، والذين لايزالون يحنون لزمن الثلاثي الهولندي الجميل . 

وقد بلغت مبيعات قميص ميلان الموسم المنصرم ما يصل إلى 650 ألف وحدة ، بعدما بلغ نهائي مسابقة الكأس للمرة الاولى منذ أعوام. 

ويعتبر قميص لاعبه الياباني كيسوكي هوندا الذي يحمل رقم 10 هو أكثر قمصان لاعبي ميلان مبيعاً.

11- قميص أتلتيكو مدريد الإسباني :

بلغت مبيعات قمصانه ما يصل إلى 500 الف وحدة، وذلك بفضل نجاحه في مزاحمة كبار الليغا وأوروبا خاصة ناديي برشلونة وريال مدريد على البطولات المحلية والقارية، حيث عرفت مبيعات قمصان النادي الذي يحمل شعار (نايكي) ارتفاعًا بعدما بلغ نهائي دوري أبطال أوروبا. 

ويتربع قميص مهاجمه الفرنسي أنطوان غريزمان الذي يحمل الرقم 7 على صدارة القمصان الأكثر مبيعًا في الروخي بلانكوس، بعدما فرض نفسه نجمًا وبطلاً بلا منازع في قلعة "الفيسنتي كالديرون".

12- قميص ليستر سيتي الإنكليزي:

انضم إلى لائحة القمصان الأكثر مبيعًا بعدما نجح الثعالب في التتويج بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث وصل رقم مبيعات قمصانه التي تحمل العلامة الألمانية (بوما) إلى 350 ألف وحدة.

ويعتبر قميص مهاجمه وهدافه الإنكليزي جيمي فاردي الذي يحمل الرقم 9 الأكثر مبيعًا بين قمصان الثعالب.