قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: يقام الأحد بمضمار نيوبري البريطاني العالمي الشهير، منافسات النسخة الـ35 من سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة، الذي يقام تحت رعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية والبالغ قيمة جوائزه المالية 180 ألف جنيه استرليني.

وتنطلق فعاليات السباق في الثانية ظهراً بتوقيت لندن حيث يتضمن برنامج المنافسات ثلاثة سباقات من الفئة الأولى، وسباقاً من الفئة الثانية، ضمن ثمانية سباقات مثيرة تشكل قمة الروزنامة العربية في الموسم البريطاني.
 
ويعد سباق شادويل دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولي الذي يقام في الشوط السادس بمشاركة 8 خيول، هو الشوط الرئيسي في المهرجان، وتبلغ مسافته 2000 متر ومخصص للخيول عمر أربع سنوات فما فوق وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 55 ألف جنيه استرليني.
 
وسيكون من أبرز المنافسين على اللقب الجواد "مراقب" للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإشراف فرانسوا روهات وقيادة فرانسوا زافير بيرترا، وهو بطل أوروبا للخيول في سن ثلاث سنوات العام الماضي وسبق له الفوز بعدة سباقات للفئة الأولى متضمنة الجولة الأولى من التاج الثلاثي الأوروبي على كأس زايد بمضمار تولوز الفرنسي.
 
وينافسه على اللقب "مجيد" للشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، والذى فاز بالجولة الثالثة والختامية للتاج الثلاثي الأوروبي بمضمار دوندخت في هولندا.
 
وستكون الانطلاقة بسباق طيران الإمارات بريمير ستيكس لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 12 ألف جنيه استرليني.
 
ويشارك في السباق 11 خيلاً ويمثل الإمارات "منبهر"، "الكبير"، "الهدير"، "زاهي" للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
 
ويقام السباق الثاني لمسافة 2000 متر والمخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق على لقب سباق بنك الإمارات دبي الوطني انترناشونال ستيكس البالغ إجمالي جوائزه المالية 10 ألف جنيه استرليني، ويشارك في السباق 8 خيول أبرزها "سنبلة" للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، و"رضا" للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني.
 
وينطلق الشوط الثالث على لقب اتحاد الإمارات للفروسية إنترناشونال ستيكس للفئة الثانية لمسافة 1400 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف جنيه ومخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط بمشاركة 15 خيلاً.
 
ويحمل الشوط الرابع اسم سباق جبل علي زعبيل انترناشونال ستيكس للفئة الأولى لمسافة 1200 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 32500 جنيه استرليني للخيول في سن أربع سنوات فما فوق في الشوط الرابع.
ويشارك في هذا الشوط ستة خيول أبرزها ممثل الإمارات المهرة "ميرنا" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وينافس على اللقب الفرس "المهند" للخيالة السلطانية -عُمان وتسعى للدفاع عن لقبها الذي أحرزته في الأعوام الثلاثة الماضية.
 
ويشهد الشوط الخامس لمسافة 2000 متر سباق السوق الحرة - دبي حتا انترناشونال ستيكس للفئة الأولي البالغ إجمالي جوائزه المالية 32500 جنيه ومخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق (مهرات وأفراس) فقط وتشارك فيه 7 خيول أبرزها "أغصان".
 
وتنافس على اللقب الفرس "سيلفين الموري" الفائزة بخمس سباقات في الفئات المصنفة أبرزها سباق الفئة الأولى في لونج شامب، وتوجت مناصفة كأفضل مهرة في أوروبا في سن ثلاث سنوات في العام الماضي.
 
بينما يقام السباق السابع لمسافة 2400 متر والمخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق، على لقب سباق فنادق روتانا البالغ إجمالي جوائزه 10 ألف جنيه استرليني ويشارك في السباق 9 خيول ويمثل الإمارات "عزيزي" الذي يدافع عن لقبه في العام قبل الماضي، و"أوزان" .
 
وسيكون ختام الامسية مع سباق ناشونال أكاديمي أوف انديان بيرول "نيب" للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة الميل (1400 متر) والبالغ إجمالي جوائزه 8 ألف جنيه استرليني ويشارك فيه 14 خيلاً أبرزها "شاما" للشيخ ناصر الحشار.