اعلن الاتحاد الدولي للسباحة الاثنين استبعاد 7 سباحين روس من دورة الالعاب الاولمبية المقررة في ريو دي جانيرو بينهم فلاديمير موروزوف ولوليا إفيموفا ونيكيتا لوبينتسيف الحاصلون على ميداليات في اولمبياد 2012 في لندن.

وبات الاتحاد الدولي للسباحة اول اتحاد يستبعد رياضيين روس على اساس المعايير التي حددت الاحد من قبل اللجنة الاولمبية الدولية التي كلفت الاتحادات الدولية المختلفة بالفرز بين الرياضيين الروس واستبعاد المتورطين في فضيحة التنشيط المنظم للدولة الروسية الذي كشفه تقرير ماكلارين في 18 تموز/يوليو الماضي، او الذين لهم ماض مع المنشطات.
 
وكان موزوروف، الاختصاصي في سباقي 100 و50 م سباحة حرة وظهرا وبطل العالم 3 مرات في حوض صغير، نال برونزية التتابع 4 مرات 100 م في لندن الى جانب لوبينتسيف الذي كان نال ايضا فضية التتابع 4 مرات 200 م في اولمبياد بكين 2008.
 
ونالت إفيموفا، بطلة العالم 4 مرات في حوض كبير، برونزية سباق 200 م صدرا في اولمبياد لندن.
 
وتم سحب إفيموفا وميخائيل دوفغاليوك وناتاليا لوفتكوفا واناستازيا كرابيفينا من لائحة اولية من 387 رياضيا وضعتها اللجنة الاولمبية الروسية لمعاقبتهم سابقا بسبب تناول المنشطات.
 
وتم الاعلان ان موروزوف ولوبينتسيف وداريا اوستينوفا غير مؤهلين للمشاركة في ريو بسبب ظهور اسمائهم في تقرير ماكلارين الذي تم اعداده بناء على طلب من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا).
 
وبعد استبعاد 67 رياضيا روسيا عن المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية من اصل 68 رياضيا اختارتهم اللجنة الاولمبية الروسية، في أعقاب الحكم الصادر عن محكمة التحكيم الرياضي في لوزان، التي اعترفت بحق الاتحاد الدولي لألعاب القوى بالايقاف الجماعي لالعاب القوى الروسية في 21 تموز/يوليو الجاري، فقد ارتفع عدد المستبعدين عن ريو 2016 الى 74 رياضيا روسيا من لائحة تضم 387 رياضيا للجنة الاولمبية الروسية.