يبدأ المنتخب العراقي لكرة القدم مهمته في الدور الحاسمة من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 الخميس من بوابة مضيفه الاسترالي بطل اسيا في بيرث ضمن الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية.

ويسعى المنتخب العراقي على الرغم من مهمته الشاقة في هذه المجموعة، الى بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه بعد مونديال المكسيك عام 1986.

ويكاد المنتخب العراقي يكون اكثر المنتخبات في مجموعته استعدادا للدور الحاسم، اذ امضى فترات استعدادية امتدت لثلاثة اشهر تقريبا بعهدة المدرب راضي شنيشل الذي عين خلفا لمواطنه يحيى علوان بعد التصفيات السابقة.

 وقال شنيشل "مواجهة المنتخب الاسترالي ليست سهلة بل سنواجه مهمة صعبة والكادر الفني حقق عملا كبيرا من اجل الاستعداد لهذه المباراة وكذلك المباراة التي تليها امام السعودية".

وتابع "خلال الفترة الماضية حصل تطور واضح في اداء المنتخب ولدينا ثقة كبيرة باللاعبين في اجتياز حاجز الاستراليين، نحن نحترم المنتخب الاسترالي كخصم لكن لن نعطيه اكبر من حجمه، وفي مواجهة الغد سيكون تاريخ وشخصية الكرة العراقية حاضرين".

واختار شنيشل قائمة ضمت 23 لاعبا يخوض بها منافسات هذه التصفيات منهم ثمانية محترفين في دوريات عربية واجنبية هم جستن ميرام (كولومبوس الاميركي)وعلي عدنان(اودينيزي الايطالي) وسعد عبد الامير (القادسية السعودي) وعلي عباس (بوهانغ الكوري الجنوبي) وعلي فائز وضرغام اسماعيل (ريزا سبور التركي) وياسر قاسم (سويندون تاون الانكليزي) واحمد ياسين (يلعب في الدوري السويدي).

وضمت قائمة شنيشل ايضا جلال حسن ومحمد كاصد ومحمد حميد واحمد ابراهيم وسامال سعيد ومهند عبد الرحيم وعلاء عبد الزهرة وجاسم محمد وامجد وليد وكرار محمد وعلي لطيف وعلي حصني وعلاء مهاوي ومهدي كامل ومحمد شوكان وسعد ناطق.

وشهدت القائمة اول غياب رسمي للسفاح يونس محمود الذي اعلن اعتزاله اللعب دوليا بعد ان استبعده شنيشل بحجة انخفاض مستوياته الفنية.

تضمنت المحطات الاستعدادية للمنتخب العراقي اربعة معسكرات خارجية في اوزبكستان لاسبوعين وقطر لعشرة ايام ومثلها في ماليزيا، ثم في مدينة بيرث حيث يستهل منها رحلته في هذه التصفيات.

يشار الى ان مشوار المنتخب العراقي في جولة التصفيات الماضية التي عانى فيها، بدأ بفوز كبير على تايوان (5-1) ثم بتعادل مع تايلاند(2-2) قبل ان يتعادل ايضا مع فيتنام لكن بنتيجة (1-1).

وفي جولة الاياب، جدد العراق فوزه على تايوان (2-صفر) وتعادل مع تايلاند (2-2) وفاز بصعوبة على فيتنام (1-صفر) ليحتل المركز الثاني (12 نقطة) في المجموعة السادسة التي تصدرها المنتخب التايلاندي برصيد(14 نقطة)، وتأهل العراق الى الجولة الحاسمة من التصفيات كأفضل احد الفضل اربعة منتخبات حلت في المركز الثاني.

وتميل الكفة لحساب المنتخب الاسترالي في المواجهات مع نظيره العراقي بستة انتصارات مقابل خسارتين وتعادلين.

وقال مشرف المنتخب العراقي كامل زغير ان "المنتخب عازم على تخطي نظيره الاسترالي"، مضيفا "لدينا قوة ضاربة في التشكيلة ونسعى لتحقيق الفوز".

وخاض المنتخب الاسترالي من جهته ثلاث مباريات تجريبية استعدادا لانطلاق التصفيات التقى فيها نظيره الانكليزي في لندن وانتهت لحساب الاخير (2-1)، ونظيره اليوناني في وديتين خسر الاولى (1-صفر) وفاز في الثانية (2-1).

ويلتقي المنتخب العراقي نظيره السعودي في الجولة الثانية في 6 ايلول/سبتمبر المقبل في كوالالمبور بسبب رفض السعودية اللعب في طهران مكان مباريات المنتخب العراقي في التصفيات.