يخوض برشلونة حامل اللقب في اخر موسمين ووصيفه ريال مدريد مواجهتين سهلتين في المرحلة الثالثة من الدوري الاسباني لكرة القدم عندما يستقبل الاول الافيس السبت والثاني اوساسونا الاحد.

وحقق برشلونة بداية نارية بفوز ساحق على ريال بيتيس 6-2 بثنائية لنجمه الارجنتيني ليونيل ميسي وثلاثية للهداف الاوروغوياني لويس سواريز. لكن محرك فريق المدرب لويس انريكي اكتفى بفوز ضيق على مضيفه اتلتيك بلباو بهدف الكرواتي ايفان راكيتيتش.

وعلى غرار الفريق الكاتالوني، عاد ريال مدريد بفوز عريض من ارض ريال سوسييداد بثلاثية نظيفة للويلزي غاريث بايل (2) وماركو اسينسيو، وذلك في ظل غياب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يتعافى من اصابة تعرض لها في نهائي كأس اوروبا 2016 حيث احرز اللقب مع بلاده لاول مرة في تاريخه. بعدها حقق الفريق الابيض فوزا صعبا على ضيفه سلتا فيغو 2-1 بهدف متأخر من لاعب وسطه الالماني طوني كروس.

لكن ايا من الفريقين العملاقين لا يتصدر الترتيب، اذ حقق لاس بالماس، صاحب المركز الحادي عشر في الموسم الماضي، انتصارين لافتين على ارض فالنسيا 4-2 افتتاحا واكتسح ضيفه غرناطة 5-1 ليتصدر ترتيب الليغا.

ويخوض لاس بالماس امتحانا ناريا السبت على ارض اشبيلية الرابع الفائز على اسبانيول 6-4 افتتاحا قبل تعادله مع ضيفه فياريال سلبا، علما بانه يشارك في دوري ابطال اوروبا بعد احرازه لقب الدوري الاوروبي الموسم الماضي.

 برشلونة ينتظر نيمار 

برشلونة اعلن الاثنين الماضي ان اسطورته ميسي يعاني من الام في الحالب الايسر تتطلب خفض وتيرة تدريباته، دون ان يحدد مدة غيابه. وغاب ميسي (29 عاما) عن مباراة الارجنتين وفنزويلا الاربعاء (2-2)، بعد ان تضاعفت اصابته في مواجهة الاوروغواي ضمن تصفيات المونديال.

وينتظر برشلونة هدافه الاخر البرازيلي نيمار لاول مرة هذا الموسم، بعد ابتعاده نحو 100 يوم مع المنتخبين الاولمبي المتوج بذهبية العاب ريو دي جانيرو لاول مرة في تاريخه والمنتخب الاول في تصفيات مونديال 2018 حيث حقق الفوز على الاكوادور وكولومبيا.

وبعد عودته الى مطار "ال برات" توقع الولد الذهبي مشاركته لاول مرة هذا الموسم ضد الافيس: "ارى نفسي على ارض الملعب ضد الافيس، لكن علي اولا ان احصل على الراحة".

وبعد ثلاثة ايام من مواجهة الافيس، يتعين على برشلونة افتتاح مشواره ي دوري ابطال اوروبا امام سلتيك الاسكتلندي.

ويعاني لويس انريكي من اصابات صانع العابه اندريس اينيستا ولاعب الوسط الاخر القادم من فالنسيا البرتغالي اندريه غوميش.

وفي ظل الغيابات المتوقعة، اشار النادي الى ان انريكي استدعى من الفريق الرديف الشبان مارلون والفارو وموخيكا وكابتوم وكاربونيل والينيا.

من جهته، لم يخسر الافيس بطل الدرجة الثانية او يحقق الفوز في مباراتين، فتعادل على ارض اتلتيكو مدريد 1-1 في نتيجة لافتة قبل تعادله سلبا مع ضيفه سبورتينغ خيخون.

على الجبهة المقابلة، استهل ريال مدريد موسمه من دون البرتغالي رونالدو صاحب 48 هدفا في النسخة الماضية، بعد اصابته في نهائي كاس اوروبا، لكنه يستعد لخوض مواجهة اوساسونا مع المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة العائد من اصابة ايضا في وركه.

وجاء في بيان للنادي ان "بنزمية ورونالدو تدربا مع باقي المجموعة".

وفي ظل غياب رونالدو (31 عاما) المرشح بقوة لنيل جائزة افضل لاعب في العالم لعام 2016، اعتمد المدرب الفرنسي زين الدين زيدان على الويلزي غاريث بايل الذي اثبت انه قادر على حمل الشعلة من رونالدو اثناء غيابه.

ويغيب عن تشكيلة بطل اوروبا لاعب الوسط ايسكو والظهير البرتغالي فابيو كوينتراو والحارس الكوستاريكي كيلور نافاس بسبب الاصابة.

ووقع الفريق الملكي في دوري ابطال اوروبا الذي احرز لقبه للمرة الحادية عشرة (رقم قياسي) في مجموعة تضم بوروسيا دورتموند الالماني، سبورتينغ البرتغالي وليجيا وارسو البولندي.

اما اوساسونا العائد الى دوري الاضواء بعد موسمين في الدرجة الثانية، فحقق بداية بطيئة بتعادله على ارض ملقة 1-1 ثم خسر على ارضه امام ريال سوسييداد صفر-2. وحقق اوساسونا فوزه الاخير على ريال في الدوري عام 2011 بنتيجة 1-صفر.

وبعد تعادله مرتين، يحل اتلتيكو مدريد على سلتا فيغو وصيف القاع والجريح من خسارتين. ويفتتح اسبانيول برشلونة الذي اشتراه مستثمر صيني، المرحلة بالحلول على ريال سوسييداد الجمعة.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت ملقة مع فياريال، والاحد سبورتينغ خيخون مع ليغانيس، وفالنسيا مع ريال بيتيس، وغرناطة مع ايبار،

وديبورتيفو لا كورونيا مع اتلتيك بلباو.

 بانتظار الحر 

توقيت انطلاقة بعض المباريات قد يتغير بحسب رئيس الرابطة خافيير تيباس وذلك بسبب موجة الحر القوية التي تضرب البلاد. وتلقى الحكام تعليمات بمنح فرصة الى اللاعبين بشرب المياه طيلة المباريات.

وقال تيباس في تصريح للراديو الاسباني "كادينا كوب" ليلة الثلاثاء الاربعاء: "تحت 36، 37، 38، 39 درجة مئوية، لا يمكننا لعب كرة القدم. في هذه الحالة، سنغير التوقيت".

واكد تيباس ان موجة الحر هذه تشغل بال الهيئات الكروية الاسبانية منذ بداية الموسم الجديد في اب/اغسطس الماضي.

وبحسب وكالة الارصاد الجوية الاسبانية، تشهد اسبانيا منذ العديد من الايام موجة حر "تاريخية" وغير مسبوقة في شهر ايلول/سبتمبر منذ بداية نشرات الوكالة عام 1975.